أضرار المكملات الغذائية بالتفصيل

أ / سمر السيد البدوي

أضرار المكملات الغذائية من موقع محتوى، يلجأ العديد من الأشخاص وبخاصة الشباب إلى تناول المكملات الغذائية بشكل مستمر، رغبة في بناء عضلات لأجسادهم والحصول على جسم قوى وصحي، إلا أنه بالرغم من الفوائد المتعددة التي تحققها هذه المكملات داخل جسم الإنسان، إلا أن لها الكثير من الأضرار والآثار الجانبية السيئة على الصحة، وهذا ما يستوجب الحرص عند استخدامها، وينبغي قبل اتخاذ القرار بتناولها ضرورة التعرف على السلبيات والإيجابيات التي تسببها، حيث أثبتت  بعض الأبحاث الحديثة أن سلبيات هذه المكملات تتفوق على إيجابياتها وقد تسبب للجسم العديد من المتاعب الجسدية، وهذا ما سوف نناقشه بالتفصيل في المقالة التالية.

أضرار المكملات الغذائية على صحة الإنسان

مخاطر المكملات الغذائية

هناك ثمة أضرار تسببها المكملات الغذائية، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • الإصابة بالحساسية

بعض المواد المستخدمة في تركيب هذه المكملات قد تسبب لمعظم الأشخاص حساسية، وقد تؤدى إلى تعرضهم لظهور البقع الجلدية والاحمرار الدائم للجلد، فضلا عن الإصابة بحالات الصداع ووجع الرأس والطفح الجلدي وصعوبة التنفس والإسهال وغيرها من المشاكل الأخري التي تأتى كرد فعل نتيجة هذه الحساسية.

من الممكن أن تسبب المكملات الغذائية الإصابة بمرض السرطان، وذلك نظرا لاحتوائها على الكثير من التركيبات الكيميائية والجزيئية، وبالتالي فإن تناولها بشكل دائم ومستمر يزيد من فرص الإصابة بالأمراض السرطانية، لأنها قد تتسبب في تدمير الخلايا الأساسية لجسم الإنسان وتصيب كافة أعضائه بنوع من الخلل.

تتواجد بعض أنواع المكملات التي قد تسبب في حدوث ببعض الأضرار النفسية والتي من الممكن أن تصل إلى حد الإصابة بمرض الاكتئاب، وهذا عادة ما يظهر نتيجة الاستخدام طويل الأمد لها، كما أنها قد تتسبب في الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم لساعات زمنية متواصلة.

مضار المكملات الغذائية على الصحة

  • مشاكل متعددة بالكلى

بعض الأنواع من المكملات قد ينجم عنها الإصابة ببعض المشاكل ولا سيما تلك المتعلقة بالكلي، حيث تتواجد بعض الأنواع التي تحتوى على مادة الكرياتين التي تتسبب في حدوث مشاكل بالكلى، وعادة ما يتم اللجوء لمثل هذه الأنواع من المكملات الغذائية عند الرغبة في بناء الكتلة العضلية، وهذا ما يستوجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل البدء في تناولها.

  • مشاكل بالجهاز الهضمي

قد تتسبب المكملات الغذائية في حدوث الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والاضطرابات الهضمية، نتيجة زيادة معدل الحرق داخل الجسم، ويعد الغثيان والتقيؤ والإمساك وآلام البطن والإسهال من أكثر الآثار الجانبية شيوعا لهذه المكملات.

  • زيادة في الكتلة العضلية للجسم

قد يتسبب الاستخدام المستمر للمكملات الغذائية في زيادة الكتلة العضلية للجسم، مما يؤثر بصورة سلبية على نمو العضلات والتناسق ما بينها وبين الجسم، وفى حالة التوقف عن استخدامها من الممكن أن يحدث ضمور في هذه العضلات.

أضرار المكملات الغذائية على الصحة الجنسية

تاثير المكملات الغذائية على الصحة الجنسية

تعتبر مكملات اندرو من أشهر المكملات الغذائية التي يكثر استخدامها بين الشباب والرياضيين وكذلك ممارسي كمال الأجسام، ويتم استخدامها عند الرغبة في بناء الكتلة العضلية، ولكن يجب الانتباه جيدا إلى الجرعة الآمنة من تناول هذا النوع من المكملات والتي تعادل مائتان مللي جرام فقط يوميا، لأن زيادة  الجرعة المتناولة قد تتسبب  في الإصابة بحالات العجز الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية نتيجة انخفاض مستويات هرمون التوستيرون داخل الجسم.

أضرار المكملات الغذائية على الكبد

التاثيرات السلبية للمكملات الغذائية على الكبد

تتسبب المكملات الغذائية في حدوث بعض المشاكل بالكبد، وبخاصة  أن الكبد من الأعضاء الحساسة جدا والذي تكمن مهمته في تخليص الجسم من كافة السموم الموجودة به، ولكن مع استخدام هذه المكملات قد لا يتمكن من التخلص من هذه السموم وقد يتسبب كذلك في رفع أنزيمات الكبد، وهذا ما يستوجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض كبدية توخى الحيط والحذر عند استخدام هذه المكملات حتى لا تؤدى إلى أضرار بالغة .