التخطي إلى المحتوى
طرق تجنب زيادة الوزن والسمنة
طرق تجنب زيادة الوزن

إن زيادةُ السُّعراتِ الحراريه قد لا تظهرُ على الميزانِ مُباشِرةً وقد لا يمتلِك بعضُنا الإرادة الكافيه لأتِّباعِ نِظامِ غِذائيِ صِحّيٍ لِذلِكً يُقدِّم لكُم موْقِعً محتوي بعضُ الحيْلِ الّتي يُمكِنُ إتِّباعُها لِتجنِبُ تناوُل سُعراتِ حراريِهِ زائِدِهِ قدرٍ الإمكان .

تناول الشاي والقهوه دون إضافات

أكدت الدراسات الحديثه أن الذين يتناولون القهوة السوداء دون أي إضافات يوفرون سعرات أقل بحوالي 69 سعر في اليوم مقارنة بالأفراد الذين يتناولون القهوه بإضافه المبيضات والسكر وغيرها من الإضافات، أما بالنسبه للذين يتناولون الشاي متجاوزين أي إضافات فانهم يوفرون 43 سعر يوميا.

إضافة الألياف إلى وجبة الإفطار

يقول إخصائي التغذيه والمتحدث بإسم أكاديمية التغذية وعلم الغذاء في جامعة بايلور كريستي كينج “أن تناول الحبوب الكامله على الإفطار سيؤدي للشبع سريعا دون الأفراط في تناول السعرات الحراريه” كما أكدت أيضا إحدي الدراسات أن الذين يأكلون الشوفان على الإفطار يستهلكون سعرات حراريه 31% أقل في وجبة الغداء من هؤلاء الذين يتناولون السكريات في الافطار.

تناول البروتين

إن تناول وجبات الطعام والوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبه عالية من البروتين مثل المكسرات وفول الصويا ومنتجات الألبان وغيرها يقلل كثيرا من الشعور بالجوع سريعا ويمنعك من الخضوع لأغراءات الحلوي والسكريات كما تعطي إحساس بالامتلاء أكثر من الوجبات منخفضة البروتين.

تجنب تناول الطعام في أثناء إعداده

أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام أثناء إعداده يستهلكون نحو 150 سعر حراري أكثر من غيرهم، كما يجب أن يبقي المطبخ نظيف ومنظم حيث أثبتت الدراسات أيضا ان النساء الذين يطهون الطعام في مطبخ يعم بالفوضي يتناولون ضعف الطعام أكثر من النساء التي تطهو في مطبخ منظم.

عدم تناول الطعام أمام التلفاز

إن تناول الطعام في أثناء مشاهدة التلفاز يعتبر من أكثر العادات السيئه التي يمكنك ان تقوم بها، حيث لا يتوقف الأمر على تناول كميه كبيرة من الطعام بل ان الأمر قد يصل إلى ان العقل لا يسجل كمية الطعام التي تأكله مما يؤخر إرسال إشارات بالشبع، فقد أكدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام في أثناء مشاهدة فيلم تشويقي يستهلكون سعرات حرارية أكثر من هؤلاء الذين يشاهدون البرامج الحواريه.

وجبات صغيرة على فترات

أثبت الدراسات أنه من أفضل الطرق للحفاظ على الشعور دائما بالشبع وعدم الأفراط في تناول السعرات الحراريه هو تناول وجبات صغيره على فترات متباعده يمكن تقسيم الوجبات إلى وجبتين رئيسيتين وثلاثة وجبات صغيرة.

التأكد من إحساس الجوع

من الأحاسيس المتضاربة هو شعور الجوع والعطس فقبل الذهاب لتناول الطعام تأكد أن ما يراودك هو حقا شعور بالجوع، وإبدأ بتناول الوجبات ذات السعرات الحراريه الأقل ثم الاكثر مع تجنب إضافة الكثير من الكاتشب والمايونيز لأنها لا تعمل على فتح الشهيه فقط بل هي نفسها تحتوي على نسبة كبيره من السعرات الحراريه.

المصدر: health.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *