ما هي أنواع وأسباب الإجهاض التلقائي

ياسمين عبدة

الإجهاض التلقائي هو فقد الجنين قبل مرور 20 أسبوع على الحمل وتقتربِ نسبته إلى 80%، ويحدث غالبا قبل معرفة السيدة بحملها، ونلاحظ أن نسبة حالات الحمل المعروفة والتي تنتهي بالإجهاضِ تقترب من 15% وذلك من المحتمل حدوثه بعد مرور الأسبوع العشرين ويسمى هذا بالإجهاضِ المتأخر.

ما هي أنواع الإجهاض ؟

يوجد عدة أنواع مختلفة من الإجهاض، لذا يجب على كل سيدة حاملِ أن تعرف الكثير عن تطور الجنين بشكل صحي، حيث نجد بعض المصطلحات عند الطبيب، لذلك يجبِ معرفتها بالتفصيل.

الإجهاض

  • التهديد بالإجهاض، يحدث نزيف رحمي مبكر بسيط يكون معه مغص وألم بأسفل الظهر، ويبقىِ فيه عنق الرحم مغلقا.
    الإجهاض الحتميِ يكون معه ألم بالمعدة أو الظهر مع حدوث نزيف ويكون المهبل مفتوح، حيث يكون الإجهاض مؤكدا عندما تتوسع فوهة عنقِ الرحم ويستمر النزيف والمغص.
  • الإجهاض الكامل، سميِ بهذا الاسم نتيجة لخروج الجنين خارج الرحم، لذلك من الضروري عمل أشعة أمواج فوق صوتية للتأكد بأن الإجهاض أصبح شيِء أكيد وبعد ذلك يجرى كشط جراحي.
  • الإجهاض المتكرر RM، يعرف بحصولِ الإجهاض في الثلث الأول من الحمل لثلاث مرات متتالية أو أكثر.

أسباب الإجهاض

يوجد أسباب متعددة لحدوث الإجهاض، وعلى الرغم من ذلك تحدث أغلب الإجهاض نتيجة لشيِء قامت به الحامل، وإليك بعض العوامل التيِ تسبب الإجهاض.

تأخر الحمل بعد الإجهاض

  • مشاكل الرحم أو عنق الرحم

نجد عند بعض النساء تشوهات خلقية في الرحم أو التصاق في عنق الرحم أو ممكن ضعف في عنقِ الرحم، فتلك الأمراض تكون سببا في الإجهاض ونرى أيضا وجود ارتباط بين الأورام الليفيةِ في الرحم والإجهاض وتسبب جدل في الوسط الطبي ولكن عادة لا تسبب معظم الأورام الليفية مشاكلِ.

  • أمراض مزمنة

يوجد بعض الحالات التي تزيد من خطر حدوث الإجهاض مثل مرض السكريِ غير مضبوط جيدا، أو اضطرابات تجلط الدم الوراثية والاضطرابات المناعية ( مثل متلازمة مضادات الفوسفولبيدات) أو وجود بعضِ الاضطرابات الهرمونية ( مثل متلازمة المبيض متعدد التكيساتِ).

  • حدوث العدوى

ظهرت بعض الدراسات عن وجود زيادة في خطورة الإجهاض إذا أصيبتِ الحامل بالنكاف آو الحصبة الألمانية أو الفيروس المضخم للخلايا أو داء السيلان و تلك الأمراضِ تسببا حتما الإجهاض.

من أسباب الإجهاض تقدم السن لدى النساء والتي يزيد عمرهن عن 40 سنة تكون عرضة للإجهاض عن غيرها من النساء التيِ يقارب سنها عن 20 سنة.

  • الأدوية والتدخين

غالبا يرتبط استخدام بعض الأدوية يزيد من خطر الإجهاضِ، لذلك يجب على السيدة الحامل الحصول على رعاية صحية بالمتابعة الدورية ينصح لك بالدواء الجيد والذي لا يؤديِ بك لخطر الإجهاض.

التدخين وشرب الكحول وتعاطيِ المخدرات، تلك العادات السيئة تزيد من خطر الإجهاض، وغير ذلك قد يؤدي إلى الوفاة.

  • السموم البيئية

العوامل البيئية السيئة تزيد من خطورة الإجهاض، فإذا تعرضتِ الحامل لأحدى السموم البيئية مثل الرصاص والزرنيخ أو الإشعاع أو غازات التخدير.

  • العوامل الأبوية

بعض الدراسات أكدت بأن حالة الأب يزيد من أسباب الإجهاض حيث قالت تلك الدراسات مدىِ ضرر السموم البيئية على الحيوانات المنوية إلى درجة لا تستطيع تخصيب البويضة وهذا يسبب في ارتفاع خطورة حدوث الإجهاضِ وذلك عند تعرض الأب الزئبق والرصاص والمبيداتِ الحشرية.

أعراض ومضاعفات الإجهاض

في حال الشعور بأحد هذه الأعراض، يجب الاتصال الفوري بطبيبك المختص، مخاط أبيض زهريِ، وتقلصات مؤلمة جدا كل 5إلى 20 دقيقة، نزف أحمر لامع أو بنيِ مع أو بدون مغص، وخروج نسيج متجلط من المهبل.

تتعرض بعض النساء اللاتيِ اجهضن بعدوى رحمية، وتشمل أعراض العدوى على الأتي، حمى وارتعاش، إفرازات مهبلية كريهة الرائحة، آلام في الجزء السفليِ من البطن.

ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *