التخطي إلى المحتوى

أدعية المولد النبوي الشريف 2021 من موقع محتوى، وهو اليوم الذي يستذكر فيه سائر المسلمون مولد سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويقيمون الاحتفالات الدينية بهذه المناسبة العظيمة، ويأتي ذلك من باب محبتهم الكبيرة للرسول وتعبيرا عن مدى فرحتهم بقدومه إلى البشرية التي أنقذها وأخرجها من الظلام إلى النور والهدى، ويأتي ذكرى المولد النبوي في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام.

وتتفاوت طرق احتفال المسلمين بهذه الذكرى من منطقة لأخرى، فبعض المناطق تعتبر هذا اليوم عيدا رسميا تقام فيه الاحتفالات التي تعم كافة أرجاء البلاد، وفى المقابل هناك مناطق أخرى تعتبر هذا اليوم مجرد فرحة عادية وفرصة لاستذكار ميلاد أشرف خلق الله تعالى، ويعود أصل الاهتمام بهذا اليوم العظيم إلى الرسول الكريم نفسه، حيث كان يعظم يوم الإثنين ويقوم بصيامه ويقول (هذا يوم ولدت فيه)، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي، كما نوفر لكم مجموعة من الأدعية المستجابة.

أدعية المولد النبوي الشريف : اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك وأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عذابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

الاحتفال بالمولد النبوي

من أبرز ما تتميز به المنطقة العربية وتحديدا مصر وبلاد الشام والمغرب العربي، الاحتفالات الروحانية المقامة على أراضيها، فهذه الاحتفالات نجحت في أن تتحول من مجرد احتفالات دينية إلى احتفالات للم شمل الناس جميعا، إلا أن هذه الاحتفالات اليوم ومع النمط الجديد للحياة والتطورات التي شهدتها حاليا أخذت بالتراجع شيئا فشيئا عما كانت عليه سلفا، فقد كان لمثل هذه الاحتفالات في تلك المناطق وقع وأثر كبير على الأشخاص، فالنور كان ينبعث من المدن الكبيرة احتفالات بهذه الذكرى العظيمة وبغيرها من المناسبات الدينية الأخرى أيضا.

كما كانت الزينة تملأ كافة الأرجاء والشوارع المختلفة، والحلويات تنتشر في الأسواق، كما تكثر الأعمال الخيرية، وتزداد أواصر المحبة والترابط والتآخي والتآلف بين الناس، هذا فضلا عن شعور الأطفال ببهجة وفرحة تلك الأيام، وتكثر كذلك الزيارات بين الأقارب والأهل والأصدقاء وتبادل عبارات التهنئة بهذه المناسبة الجليلة، فهذه العادات كانت جزءا من تقاليد وأعراف الناس، ومع التقدم الذي شهدته الفترة الحالية أصبح الناس يبتعدون شيئا فشيئا عن مثل هذه العادات الحسنة والأعراف الحميدة، وفى واقع الأمر هناك الكثير من العوامل والأسباب التي ساعدت على اندثار تلك الروحانيات.

طرق الاحتفال بالمولد النبوي حديثاً

المظاهر الاحتفالية بالمولد النبوى

إن المولد النبوي ليس عيد من الأعياد التي يحتفل بها المسلمون، وإنما هو يوم يفرحون فيه ويخلدون ذكرى ذلك اليوم الذي شهد قدوم النبي المصطفى، وتكون الاحتفالات في كافة الدول الإسلامية بالعديد من الطرق المتبعة التي تختلف من دولة لأخرى، ومن أبرز المظاهر الاحتفالية لهذه المناسبة حديثا، ما يلي:

  • إقامة مجالس لذكر محاسن الرسول وصفاته الحميدة، وسرد قصصه ومسيرته في الدعوة الإسلامية، كما يتم قراءة القرآن الكريم على مسامع الجموع.
  • تعطيل العمل بجميع المؤسسات الحكومية والخاصة في العديد من الدول العربية الإسلامية والتي منها، المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا والأردن والإمارات وغيرها من الدول الإسلامية الأخري.
  • توزيع الحلوى والطعام على الأشخاص من قبل الحكومات الإسلامية أو من قبل أشخاص عاديين من عامة الشعب.
  • إنشاد الأناشيد الدينية وقصائد مدح الرسول وإعطاء الدروس عن حياته في المساجد.
  • الإكثار من سرد السيرة النبوية الشريفة في العديد من البرامج التليفزيونية.
  • تزيين الجوامع والمنابر العلمية بأجمل الزينات والأضواء.

بوستات أدعية المولد النبوي الشريف

  • اللهم إنـي اسألك تفريجا لكل هم..واستجابة لكل دعاء..وشفاء لكل مريض، وغفرانا لكل ذنب..ورزقا لكل محتاج، ورحمه لكل ميت اللهم آمين .
  • “فضلته على أنبيائك و أرسلته إلى الثقلين من عبادك ، و أودعته مشارقها و مغاربها ، وسخرت له البراق ، وعرجت به إلى سمائك”.
  • اللهم بحق هذا اليوم فرحة تمحو كل حزن، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء، إنّك على كل شيء قدير انشروا البسمة انه المولد النبوي

ادعية المولد النبوي مكتوبة

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين ، وعلى صحابته الغر الميامين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين .

يا رب أنت غنى كل فقير، وعزة كل ذليل ، وقوة كل ضعيف ، ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك ، وأن نضل في هداك ، وأن نذل في عزك ، وأن نضام في سلطانك ، فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا ، وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هوياً تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

اللهم انصرنا على أنفسنا، حتى ننتصر لك، حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.

اللهم اجعل هذا البلد آمناً، مطمئناً سخياً، رخياً، مستظلاً بظل كتابك، ملتزماً بهدي نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وسائر بلاد المسلمين.

دعاء بمناسبة المولد النبوي الشريف

  • اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.
  • اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم إنا نسألك بجاه نبيك المختار وآله الأخيار أن تكفر عنا الذنوب والأوزار وأن تنجينا من جميع المخاوف والأخطار وتقبل منا ما قدمناه من يسير أعمالنا في السر والإجهار وأغفر لنا ذنوبنا إنك أنت العزيز الغفار.
  • اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك وأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عذابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *