التخطي إلى المحتوى
دعاء استقبال السنة الميلادية الجديدة 2019
دعاء السنة الجديدة 2018

دعاء استقبال السنة الميلادية الجديدة 2019 , بدأ العد التنازلي لاستقبال العام الميلادي الجديد 2019 ، والذي ما هو إلا شهر على الأقل ويبدأ رسميا، ومن المتعارف عليه أن ليلة رأس السنة توافق يوم 31 من شهر ديسمبر من كل عام، هذا اليوم الذي يعد اليوم الأخير للسنة الحالية الذي ما يلبث أن ينتهى ويبدأ الجميع في استقبال العام الجديد بمشاعر الفرحة والبهجة والسعادة، فمع دقات الساعة الثانية عشر من هذا اليوم يودع الجميع السنة الماضية بكافة الأحداث التي مرت عليهم فيها سواء كانت أحداث جيدة أو سيئة ويبدأوا في استقبال سنة آخري جديدة.

وتقوم العديد من دول العالم بإحياء حدث ليلة رأس السنة بأشكال وأنماط متعددة، والتي منها الرقص وإطلاق الألعاب النارية التي تعد الحدث المشترك في أغلب البلدان التي تقوم بالاحتفال بهذه المناسبة، وتعد دولة سيدنى من أشهر الدول في نقل أخبار احتفالاتها بالسنة الميلادية الجديدة، ويبدأ الاحتفال في العادة بعد دقات الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، كما تتواجد دولا آخري تحتفل بالمناسبة والتي من أبرزها  الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واليابان وماليزيا وانجلترا وإيطاليا، وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقوم بتنظيم احتفالا ضخما دائما ما يكون محل اهتمام الجميع سواء من الرأي العام أو وسائل الأعلام، وكذلك دولتي لبنان وفلسطين وغيرها من الدول الأخري، ومن خلال المقالة التالية نلقى نظرة سريعة على اهم المظاهر الاحتفالية لليلة رأس السنة في بعض الدول.

عادات الاحتفال برأس السنة الميلادية

لكل دولة عاداتها وسماتها التقليدية في الاحتفال بمناسبة رأس السنة الميلادية، ومن أشهر هذه الدول ما يلي:

  • دول أوروبا الوسطى

يطلق على ليلة رأس السنة هناك اسم القديس سلفستر، ويعتبر هذا اليوم يوما مقدسا تقام فيه الصلوات وتمتلأ الكنائس بالمصليين بعد منتصف الليل، حيث يقومون بشكر الله على نهاية السنة.

  • دولة الدنمارك

تتجمع العائلة والأصدقاء ويقومون بإعداد وجبة عشاء مميزة وفاخرة مخصصة لمثل هذا اليوم، ومن اهم الوجبات التي يتم إعدادها هو اللفت المطهو ولحم الخنزير فضلا عن الشمبانيا، كما يجتمع الآلاف من الأشخاص في أحد الساحات الشهيرة المعروفة هناك ويشاهدون العروض المدهشة والرائعة، وتكون ذروة الاحتفال في تمام الساعة 12 ليلا، حيث يتم إطلاق الألعاب النارية وترن أجراس الكنائس المختلفة معلنة بذلك استقبال العام الميلادي الجديد.

  •  دولة فرنسا

يقام في مثل هذا اليوم الولائم والعزائم ويتم إعداد المأكولات البحرية وكذلك كبد الإوز وتناول الشمبانيا، ويتم بذلك الاحتفال مع الأهل والأقارب والأصدقاء أو في حفلات خاصة.

  • دولة ألمانيا

إن اهم ما يميز الاحتفالات هناك هي الألعاب النارية التي يتم إطلاقها بصورة كبيرة، كما تقوم البلدية الكبيرة بتقديم استعراضات مميزة ورائعة، ومنذ أعوام ماضية وتحديدا في العام الميلادي 1972 اصبح التليفزيون الألماني يقدم الكثير من العروض الكوميدية والمسرحية.

  • دولة اليونان

يقوم الأطفال بغناء الترتيل المميزة ترحيبا بالسنة الميلادية الجديدة، وخلال فترة الليل يتم إعداد الفطيرة المشهورة عندهم والتي يطلق عليها فطيرة “بيل”، والتي تكون بنكهة اللوز، وعند قدوم منتصف الليل يتم إطفاء كافة الأضواء والأنوار ويبدأ العد التنازلي، وعند قدوم العام الجديد يتم إضاءة الأضواء مجددا ويتم تبادل الهدايا بعد استعراض الألعاب النارية.

  • دولة إيطاليا

تشتهر هذه الدولة بالكثير من الطقوس والعادات والتي يأتي في مقدمتها ارتداء الملابس التي تحمل اللون الأحمر، وتناول العشاء التقليدي والمتمثل في أحشاء وأقدام الخنازير، وعند قدوم الساعة الثامنة والنصف ليلا يقوم الرئيس بقراءة رسالة إلى شعبه يهنئهم فيها بقدوم العام الجديد، وعند منتصف الليل يتم تناول حساء العدس.

أدعية استقبال العام الميلادي الجديد 2019

اللهم قد أقبل علينا عام جديد نسألك من خيره ونعوذ بك من شره ، نسألك اللهم أن تجعله عام خير وأن تنصر الإسلام والمسلمين وأسألك اللهم عملا يقربني إليك ياذا الجلال والإكرام وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهُم إني أستودعك سنة مضت من عمري بأن تغفرها لي، و ترحمني وتعفو عني وان تُبارك لي في أيامي القادِمة وتصلح نفسي و تُيسر أمري…يا رب لا تفجعني بفقد أحد فلا طَاقـۃ لي لفقد الاحبـۃ، ربي إحفظ لي منْ حولي و لا تحرمني قريبْا ۆ لا بعيداً….. اللھم آمين.

“اللهم أنت الإله القديم، وهذه سنةٌ جديدةٌ، فأسألك فيها العصمة من الشيطان، والقوة على هذه النفس الأمّارة بالسوء، والإشتغال بما يقرّبني إليك يا كريم، يا ذا الجلال والإكرام، يا عماد من لا عماد له، يا ذخيرة من لا ذخيرة له، يا حرز من لا حرز له، يا غيّاث من لا غيّاث له، يا سند من لا سند له، يا كنز من لا كنز له، يا حسن البلاء، يا عظيم الرجاء، يا عزّ الضعفاء، يا منقذ الغرقى، يا منجي الهلكى، يا مُنعم.

يا مجمّل، يا مفضّل، يا مُحسن، أنت الذي سجد لك سواد الليل، ونور النهار، وضوء القمر، وشعاع الشمس، ودوّي الماء، وحفيف الشجر، يا الله، لا شريك لك .. اللّهم اجعلنا خيراً ممّا يظنون، واغفر لنا ما لا يعلمون، ولا تؤاخذنا بما يقولون، حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم، آمنا به كلٌّ من عند ربنا، وما يذّكر إلا أولو الألباب، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا، وهبّ لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب”.

دعاء نهاية السنة  الميلادية 2017

الحمد لله رب العالمين، اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، الله إنه قد مضى علينا مدة حياتنا عام، أنعمت فيه من نعمك ما لا نستطيع أداء الشكر عليه، وحفظتنا فيه من الأسواء والمكاره ما لا نستطيع دفعه، وقد أودعناه من الأعمال ما انت عليم به، فما وفقتنا فيه من حسنات فتقبل ذلك منا واكتبه لنا عندك من الأعمال الصالحة، واجعله وسيلة لنا إلى رضاك عنا وزلفى لديك، واغفر لنا ما داخلنا فيه من شوائب الرياء والعجب والتصنع، وما كان منا من سيئات ونيات غير صالحات بجوارحنا وقلوبنا فنسألك اللهم بذاتك أسماءك الحسنى وصفاتك العلى وبإسمك العظيم والأعظم وبحبك لنبيك محمد أن تغفر الذنوب كلها وتستر العيوب كلها وتتفضل علينا من واسع جودك العظيم وان تبدل سيئاتنا حسنات وتبلغنا رضاك عنا.

فنحن يا الله نواصينا بيدك وامرنا بجميع حالاتنا إليك وما بنا من ظن جميل أنت تعمله واضطرارنا إليك وافتقارنا لك لا يخفى عليك، وهذه أكفنا مبسوطة لديك وقلوبنا متوجهة إليك، فلا تخيبنا يا أمل المؤملين ويا ملاذ اللائذين، أرحم من ناداك وقصدك وانت حسبه، لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين وحسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *