التخطي إلى المحتوى

دعاء استقبال السنة الميلادية الجديدة 2021 أيام قليلة للغاية هي التي تفصل العالم بأسره عن بدء أحد الأعوام الميلادية الجديدة، خاصة أننا بالفعل قد بدأنا في شهر ديسمبر وهو آخر شهور عام 2020.الذي شهدت فيه الناس العديد من الأحداث الصعبة بدايةً من شهر يناير .

  • في بداية سنة 2021: اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع.. اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك؟ أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي امرا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا.
  • اللهم جنبني في هذا العام الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعلني شاكر لنعمك، وأتمّها علي.. يا أرحم الراحمين، اللهم فجّر ينابيع الحكمة من قلبي، وأجرني على لساني.

دعاء استقبال السنة الميلادية 2021

عندما يدعو العبد ربه بِدعاء دخول العام الميلادي الجديد 2021 الذي يتمنى فيه بأن كون عاماً أفضل مما سبق. يكون ذلك أحد الدلائل على إيمان العبد الحقيقي بالله -سبحانه وتعالى- لأن حسن الظن بالله والتفاؤل من صفات المؤمن الحق، وعندما يتمسك الإنسان بالدعاء والتضرع إلى ربه رغم صعوبة ما يمر به في حياته مثلما حدث في سنة 2020؛ فإن ذلك يعني؟ التفاؤل والأمل وعدم اليأس، وهو أحد الأمور المستحبة في الإسلام التي دعاء إليه الله ورسوله في كلِِ من الكتاب والسنة.

في هذه السنة الجديدة، اللهم علّني ما جهلت، وذكّرني ما نسيت، وافتح علي من بركات السماء والأرض، إنّك سميع الدعاء، اللهم إنّي أسالك لي قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اجعلني من الهُداةً المهتدين، اللهم حبّب إلي الإيمان، وزيّنهُ في قلبي، وكرّه إلي الكُفر والفسوق والعصيان.

دعاء بداية السنة اللهم في هذه السنة الجديدة، أكف أهلي وأصحابي بحلالك عن حرامك، وأغنهِم وبفضلك عمّن سواك، اللهم جنّبهم رفقاء السوء والزنا والخمر، وسلّمهم من العلل والأوبئة والآفات، اللهم امدد لي على أحسن حالٍ في أعمارهم، وافسح لي بعافيةٍ منك في آجالهم، وقوي لي ضعيفهم، وانبتهم نباتًا حسنًا، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم سلّمهم من شرّ الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، وأهدِهِم لما تحبّه منهم، واغفر لهم يا غفّار.

دعاء أهلي وعائلتي: اللهم في هذه السنة، ربّ الأرباب ربِّ لي صغيرهم، وقوّي لي ضعيفهم، وعافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، اللهم أشدد بهم عضدي، وأقم بهم أودي، وكثّر بهم عددي، وزيّن بهم محضري، وأحيي بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي، وأعنّي بهم على قضاء حاجتي، واجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقّين ولا مخالفين ولا خاطئين، وأعنّي على برهّم، وأعذني وذريتي من الشيطان الرجيم يا أرحم الراحمين.

حكم دعاء بداية السنة الميلادية الجديدة

بدايةً يجب أن يعلم الناس أن الدعاء بدخول السنة الجديدة 2021 كان ميلادي أو هجري ليس من الأمور التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ولم تثبت عن الرسول الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-. خاصةً أن جعل شهر محرم هو أول شهور العام الهجري لم يتم إلا في خلافة الفاروق عمر بن بن الخطاب -رضوان الله عليه-، ولم يدعو أي من الصحابة أو السلف الصالح؟ بدعاء محدد عند بداية العام الهجري الجديد.

وفيما يخص حكم دعاء العام الميلادي الجديد؟ فإنه يمكن استنتاجه من خلال ما تم ذكره! وهو عدم وجود أدعية تخص دخول العام الجديد سواء كان هجري أو ميلادي، ولكن إن كان المقصود من الدعاء في بداية كل عام هو التهنئة؟ قال علماء الدين إن التهنئة بالعام الهجري الجديد أمر مشروع، ولكن كبار العلماء استحبوا عدم البدء بذلك! لأنه لم يرد عن رسولنا الكريم أو صحابته فعل ذلك، ولكن لا مانع من رد التهنئة عندما توجه إلى المرء.

ولكن التهنئة بدخول عام ميلادي جديد سواء كان بالمباركة أو بالدعاء؟ هو أمر غير جائز شرعاً لأن التقويم الميلادي ليست التقويم الخاصة بالمسلمين. خاصةً أنه كان يتواجد  أثناء حياة النبي محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- والصحابة -رضوان الله عليهم أجمعين-؟ ولم يثبت عنهم أنهم هنأوا بعضهم البعض ببداية عام جديد منهم، ولكنه يجب العلم أن يجوز للمسلم أن يدعو لأخيه سواء كان مسلماً أو غير ذلك في كل وقت دون الارتباط ببداية عام أو مناسبة ما.

ادعية استقبال السنة الميلادية الجديدة 2021

على الرغم من عدم وجود دعاء بعينه لاستقبال أي عام جديد إلا أنه من المؤكد أن نوعية هذه الأدعية؟ تتضمن تمني الأفضل وحدوث الخير في حياة الإنسان نفسه الذي يدعو أو الذين يدعو لهم من الأهل والأحبة والأصدقاء. لهذا من المتوقع أن يكون دعاء استقبال السنة الميلادية 2021 هو العبارة التي تبدأ بها جميع ادعية دخول السنة .

  1. اللهم عام جديد، تجعلني فيه أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة، واجعلني فيه من أوليائك، وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعلني من حفظةً كتابك، ومن الدعاةً والمجاهدين في سبيلك، ومن المبلّغين عن رسولك محمدٍ – صلّى الله عليه وسلّم-.
  2. اللهم عام جديد، تغفر فيه ذنوبنا، وتطهّر فيه قلوبنا، وتحصّن فيه فروجنا، وتحسّن فيه أخلاقنا، وتأملا فيه قلوبنا نورًا وحكمةً، وأهلّنا لقبول كلّ نعمةٍ، اللهم اجعلنا فيه من الذاكرين والمذكورين، وعلّق فيه قلوبنا بطاعتك، واجعلنا من أوجه من توجّه إليك وأحبك.
  3. دعاء اللهم عام جديد، فافتح علينا فيه فتوح العارفين، وارزقنا الحكمة والعلم النافع، وزيّن أخلاقنا بالحلم، وأكرمنا بالتقوى، وجمّلنا بالعافية.
  4. اللهم عام جديد، ترزقني فيه العلم الصالح، والصُحبة الطيبة، وترزقني القناعة والرضا، وتنزه قلبي عن التعلّق بمن دُونك، واجعلني ممّن تحبّهم ويحبّونك.
  5. اللهم عام جديد، مليئ برزق حُبّك، وحبّ كلّ عملٍ يقرّبني إلى حُبّك، اللهم اجعلني ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته.

دعاء دخول العام الجديد 2021

دعاء بداية السنة الميلادية الجديدة 2021

يقال أن “لا يرد القضاء إلا الدعاء”.. تلك المقولة الشهيرة التي يتناقلها الناس بينهم خاصةً خلال الفترة السابقة، وعلى الرغم من صحة هذه المقولة. إلا أنه يجب  أن نعلم أن هذه المقولة تنطبق على القدر المعلق وليس الثابت؟ بمعنى أن الدعاء لا يرد تلك الأقدار المكتوبة؟ من الأرزاق أو الموت أو الزواج، ولكنه يمكن أن يدفع الشرور المختلفة أو يكون سبيلاً نحو إبعاد الإنسان عن المعاصي والذنوب. مما يجعل دعاء بداية السنة الميلادية الجديدة 2021 ؟ من أفضل الأفعال من أجل استقبال العام الجديد.

  • «اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم».
  • ﴿ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).
  • «اللهم مصرِّف القلوب، صرِّف قلوبنا على طاعتك».
  • «اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدِني، وعافِني وارزقني».
  • «ربِّ، قِني عذابَك، يوم تبعثُ عبادَك».
  • «اللهم إني أعوذ بك من شرِّ ما عملتُ، ومن شر ما لم أعمل».
  • «اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى».
  • «أعوذ بالله من الفتن؛ ما ظهَر منها وما بطَن».
  • «اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها».
  • «اللهم إني أعوذ بك؟ مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها».
  • «سبحان الله وبحمده، أستغفر اللهَ وأتوب إليه».
  • «اللهم إني أعوذ بك مِن زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخَطك».
  • «اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك».
  • «أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم».
  • «اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير».

دعاء دخول العام الجديد 2021

دعاء في بداية السنة الجديدة 2021

الأبناء هم النعمة الأعظم في هذه الحياة، والدليل على ذلك؟ ما قاله المولى -عز وجل-، في الذكر الحكيم: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ..). ومن واجب الإنسان نحو هذه النعمة هو الحفاظ عليها، ويكون ذلك من خلال؟ التربية الحسنة لهم، والدعاء لهم باستمرار من وسائل المساعدة على فعل ذلك. وبما أننا على مشارف بدء عام جديد؟ قد يستغل الأبوين ذلك بالدعاء للأولاد في السنة الجديدة 2021 بكل ما يتمنوا حدثوه لهم في هذه السنة.

اللهم في هذا العام الجديد، إني أسألك بأسمائك الحسنى يا حي يا قيوم، أن تبارك لي في أبنائي وذريتي، ولا تضرهم وأن توفقهم لطاعتك، وأن ترزقني برهم، اللهم هب لأولاد المسلمين مثل ما سألتك لأولادي، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبهم، وشفاء لِصدورهم، ونورا لابصارهم، اللهم فرح بهم نبيك المختار، واهدهم لما تحبه وترضاه، واجعلهم ممن تواضع لك، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد النبي، الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

مع إشراقة أول أيام عام 2021، اللهم اجعلهم لي محبين، وعليّ مقبلين مستقيمين مطيعين، غير عاصين ولا عاقّين ولا خاطئين، اللهم ارفع عنهم البلاء والنقم، وارزقهم حسن الختام والوفاة على حقيقة الإسلام وأنت راضٍ عنهم، يا أرحم الراحمين، اللهم آتِ نفوسهم تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، اللهم اجعلهم أبرارًا أتقياء بصراء سامعين، ولك مطيعين، و لأوليائك محبين، و لأعدائك مبغضين، اللّهم اشدد بهم عضدي، وأقم أودي، وكثّر عددي، وزيّن محضري، واحي ذكري، واكفني بهم في غيبتي، وأعنّي على حاجتي.

اللهم في كل يوم من هذا العام الجديد، عافهم في أبدانهم ظاهرًا وباطنًا، واحفظهم من كلّ سوءٍ ومكروهٍ، وعافهم في أنفسهم ودينهم ودنياهم وأخلاقهم، وارزقهم عيشًا قارًّا ورزقًا دارًّا، اللهم جنّبهم الفواحش؟ ما ظهر منها وما بطن، اللهم مُنّ عليّ ببقاء أولادي، وبإصلاحهم لي، وبإمتاعي بهم، وأمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك.

دعاء استقبال السنة الجديدة مكتوب

على الرغم من أن المجيب -سبحانه وتعالى- لم يحدد دعاء محدد حتى يجيبه, كما جاء في القرآن الكريم.. (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) إلا أن أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان في حياته؟ تلك التي وردت في كلِِ من الكتاب والسنة، وقد تكون هذه الأدعية أفضل دعاء عن استقبال السنة الجديدة مكتوب؟ لأن هذه الأدعية كوناً عن أنها من عند الله؛ فهي تجمع بين طلب الدنيا والآخرة معاً.

  1. ﴿ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ﴾ [البقرة: 127].
  2. ﴿ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ﴾ [البقرة: 201].
  3. ﴿رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ﴾ [إبراهيم: 40].
  4. ﴿ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ﴾ [البقرة: 250].
  5. ﴿ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ﴾ [البقرة: 286].
  6. «اللهم إنك عفو تحب العفو؛ فاعف عني».
  7. ﴿ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ﴾ [البقرة: 286].
  8. (ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب ﴾ [إبراهيم: 41].
  9. «اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني».
  10. «اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء».
  11. «أتوب إلى الله مما أذنبت».
  12. «اللهم اغفر لي ذنبي كله؛ دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره».

دعاء دخول العام الجديد 2021

بوستات عن السنة الجديدة 2021

لكل مقام مقال وهذا يعني أن البوستات التي تتشارك مع الأصدقاء غير البوستات المشتركة مع الأحباب أو مع الأسرة لأن هذه البوستات تعبر عن مشاعر الحب والمودة الصادقة بين الأفراد، من أجمل كلمات عن السنة الجديدة 2021 ما يلي:

يا أغلى البشر والأحباب سنة جديدة ع الأبواب ودمعي والله على حد الأهداب، قررت أنسى العتاب بلا ذنب وبلا أسباب وأهديك أحلى المسجات وأتمنى منك أسمع الجواب.

تهنئة من الوريد إلى الوريد وقبل الزحمة والمواعيد كل عام وأنت سعيد وعمر مديد. عدد ورق الشجر وعدد رمش البصر أهنئك قبل البشر.

أتمنى لك سنه سعيدة وعسى عامك سعادة وحب، تذكر أنا أول من هنَّأك.

لست أول المهنئين لكنني أرقهم كلمةً، وأصدقهم مشاعرًا، وألطفهم عبارةً أنتقي أحرفي بكل إتقان ليس لأني مبدع الكلمة، بل لأنّني سأوجهها لمن يستحقها، كل عام وأنت بخير.

في مساء ساحر مع دعاء طاهر اهدي باقة ورد معطَّر لأحلى من مر على الخاطر، كل سنة وأنت على البال حاضر.

يمر عام ويهل عام وأنت شعاع ينير قلوب الأصدقاء، كل عام وأنت بخير.

مع إشراقة شمس عام جديد دعائي لكم حسناتكم تزيد وعيشكم يطيب.

كلمات تهنئة عن السنة الجديدة 2021

رأس السنة الميلادية مناسبة يحتفل بها جميع الشعوب ولكن مع اختلاف مظاهر الاحتفال على حسب المعتقدات الدينية؛ فعلى سبيل المثال فإن المسلمين يتبادلون التهاني بالعام الجديد من خلال إرسال الأدعية بأن يكون العام الجديد أفضل من العام الماضي وهم بهذه الكلمات مودعين العام القديم بما فيه من أفراح وأحزان، أجمل كلمات بمناسبة السنة الجديدة 2021 ما يلي:

  • تهنئة مليانة عطر وزهر وفل أرسلها بقدوم عام 2021 أكون قبل الكل كل عام وأنتم بخير
  • للغالين بس اللي أحبهم ويحبوني.
  • أقدم لكم بدخول العام الجديد.. أجمل باقة ورد وزهور.. أرسلها لكم يا أغلي الناس على قلبي.. وبأيدي أحطها بين يديكم …وانشر بألوانها روائح العبير والبخور.. ومن قلبي أقول.. كل عام وأنتم بألف صحة وسرور وخير.
  • حطتيك بقلبي.. وخصيتك بالتهاني.. وأغليتك عن كل الناس حولي.. وهنيتك بالسنة الجديدة يا أغلى الحبايب.. وكل عام وأنت بخير.
  • زوجتي الحبيبة.. شريكة عمري الغالية.. أهديكِ وردا وعطرا.. يقتبس جماله ورائحة من جمالكِ.. وأقدم لكش تهنئة من القلب الذي عشقكِ.. بمناسبة قدوم عام جديد.
  • البقية في حياتك.. ننعى لك السنة القديمة.. أعاننا الله جميعًا.. بالصبر والسلوان.
  • بقلبي حطتيك.. وبالتهاني خصيتك.. وعلى الناس أغليتك.. وبالسنة الجديدة هنيتك.
  • أنا وقلبي فدى عيونك أنا تعودت على فنونك وما أبي سنة جديدة بدونك أبي أعيش روعة جنونك نحتفل نضوي الشموع ونبتسم للحب نجدد أيام السعادة والهوى فينا ونتسامر في وداد حلو صافي.

 في نهاية دعاء استقبال السنة الميلادية الجديدة 2021 ! تطبيقاً للحديث النبوي الصحيح، الذي يقول فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة.. عند رأسه ملك موكل به، كلما دعا لأخيه قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل ».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *