التخطي إلى المحتوى
اسماء اولاد بحرف الحاء ح
اسم حفص

اصبحت اسماء الاطفال الحديثة من اكثر الاشياء التي يتمسك بها الازواج في السنوات الاخيرة بعد ان اصبحت معظم الاسماء المستخدمة في الوطن العربي اسماء تقليدية لا تصلح للعصر الذي نتواجد فيه في الوقت الحالي ، وتعد اسماء الاولاد الاقل تأثراً بهذا الامر فلم يظهر عدد كبير من الاسماء المستحدثة بالنسبة لاسماء العلم المذكرة.

ونتيجة لذلك فاننا نحاول تقديم مجموعة من الاسماء الخاصة بالاولاد التي قد يكون بعضها حديث ولم يظهر بعد بينما البعض الاخر منه قد يكون قديم ولكنه لم يعد مستخدماً خلال هذه السنوات لذلك سوف نعيد التركيز عليه من جديد ، وسوف تتميز المجموعة المقدمة من الاسماء في هذا الموضوع ان جميعها سوف يبدأ بحرف الحاء.

اسماء اولاد بحرف الحاء

حصيف Hasef : الاسم معروف في اللغة العربية كلفظ يستخدم للدلالة على صواب الرأي ورجاحة العقل ، وهو المعنى الحقيقي لهذا الاسم الذي نعرضه اليكم الآن كاسم علم مذكر قد ذكر في معجم معاني الاسماء.

معنى اسم حصيف

حريز Harez : يجب الامعان جيداً في الاسم لان في نهايته حرف الزال وليس الراء اي انه حريز ، والاسم من اصل عربي ويعني الحصين والمنيع ، وهو اسم المحدث الثقة.

حفص Hafs : الاسم معروفة لدينا كاسم علم مؤنث قد عرفت به السيدة حفصة ، وهو بالفعل المذكر من هذا الاسم العربي الاصل الذي يعني الزبيل من الجلد او البيت الصغير ، وقد ذكر معجم لسان العرب ان الاسد يعرف بابا الحفص والشبل اي ولده يعرف بالحفص.

اسماء اولاد بحرف الحاء قديمة

حارث Harith : لم يعد الاسم مستخدماً بصورة كبيرة في الوقت الحالي ولكنه اسم يحمل معنى جميل وهو الحرث اي حراثة الارض وشقها لجعلها تصلح للزراعة وهذا الامر يكون عادة خاص بالفلاح وايضاً يقال حارث المال اي جامعه كما يعرف الاسد بأبا الحارث.

حازم Hazem : حازم اسم علم مذكر من اصل عربي وهو اسم الفاعل من الفعل حزم اي الذي يتخذ القرار دون تردد او الذي يظبط الامور بعزم وهو ايضاً الشديد التمسك برأيه كما انه يقال على الذي يقوم بشد الحزام على وسط الجواد.

حسام Hossam : الاسم قد جاء من الفعل حسم اي ما قطع واستأصل وهو يدل على القوة مع الرقة في استخدامها ، ويقال ان الحسام هو السيف القاطع الحاد وقد عرف هذا الاسم منذ القدم حيث اشتهر به واحداً من اقوى امراء الاندلس “الحسام بن ضرار الكلبي”.

معنى اسم حسام

اسماء اولاد اسلامية بحرف الحاء

حمزة Hamza : اسم حمزة من اصل عربي عرف به عم الرسول محمد بن عبدالله ، وقد اعيد استخدام الاسم خلال الفترة الحالية بكثرة وهو يعني الحموضة والحراقة في الطعم والشئ الحامض الذي يلذع في اللسان ، ولكن استخدام الاسم كاسم علم لا يكون بهذا المعنى لان اسم حمزة قد جاء بمعنى الشدة والحزم لانه يقال فلان احمز من فلان اي صائب الرأي عنه ومتحكم في الامر وقابضه.

حسين Hussain : الاسم بالطبع من اصل عربي وقد عرف لدى العرب المسلمين منذ عهد الرسول الكريم واحفاده الحسن والحسين ، وعلى الرغم من استخدام الاسم الا ان معناه لا يعرفه الكثيرون وهو الجبل العالي كما انه تصغير لاسم حسن اي الاحسان وتقديم الخير وشديد الاحساس.

معنى اسم حسين

حذيفة Hozaifa : حذيفة من الاسماء العلم المذكرة ذات الاصل العربي التي كانت مستخدمة بكثرة في وقت سابق الا انها اصبحت شبه نادرة في السنوات الحالية ، والاسم يعني الذي يقطع الشئ من طرفه ويكون هذا القطع عادة من الاصل ويكون زائد عن الحاجة ، ويتم حذفه حتى نجعل الشئ خالي من العيوب وايضاً حذف الشئ القاءه بعيداً وقد تم استخدام الاسم بناء على ذلك كاسم مصغر لحذف.

اسماء اولاد خليجية بحرف الحاء

حمدان Hamdan : هو اسم عربي الاصل يستخدم للاطلاق على الذكور وهو صفة مشبهة من الحمد اي اللجوء الى ربه وشكره على نقمه قبل نعمه كدلالة على اقتناعه التام بحكم ربه كما انه يقال على المحمود والمشكور فيه وسط الناس.

حسيب Hassib : حسيب من الاسماء المذكرة العربية الاصل وقد جاء من الحسب اي الشرف العريق والثابت من الاجداد مرورا بالاباء وكل ما يجعل الفرد يتفاخر بنسبه كما ان الحسب هو الكرم والفعل الصالح وهو صاحب الخلق والدين والتقوى.

معن اسم حسيب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *