أسماء أولاد بحرف الحاء ومعانيها جديدة 2022

أسماء أولاد بحرف الحاء ومعانيها هي أسماء يجوز إطلاقها على حديثي الولادة الذكور؛ وذلك لأن حرف الحاء من الحروف المنتسرة بشكل كبير داخل المجتمعات العربية.. لذا سوف نتعرف معًا من خلال موقع محتوى على معظم أسماء أولاد تبدأ بحرف الحاء وذلك من خلال السطور القادمة.

حَائِم –  الطالب – الذي يطوف حول الشيء
حَابِس – الممسك
حَاجِب –  البواب – الشعر النابت على العظم فوق العين
حَاجِم – المانع – الذي يمتهن الحجامة
حَاجْ – الشخص الذي يحج
حَادِر –  حسن الخلق – الممتلئ البدن
حَاذِق – الماهر – صانع الفنون
حَارِثَة –  نسبة إلى حارث
حَارِس –  الحافظ
حَارِم – الذي يحرم غيره
حَازِم –  الحاسم الأمر – ذو الخبرة – العاقل – صاحب الحنكة
حَاسِب –  المحصي – المُعِد
حَاسِم – الدؤوب على العمل القاطع للجدل
حَاسِن –  الجميل من الأشياء – والقمر
حَاشِد –  المجتهد في خدمته وضيافته وسعيه
حَاطِب –  الذي يحطب ويقطع الخشب
حَافِل – المحتشد
حَام – نسبة إلى ابن النبي نوح عليه السلام

أسماء أولاد بحرف الحاء 2022

أسماء أولاد بحرف الحاء

أسماء الأولاد حديثي الولادة من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الأزواج عند علمهم بأن هنالك مولود جديد بانتظارهم، وذلك بسبب الانتشار الكبير للأسماء التقليدية.. لذا سوف نعرض عليكم باقات من أروع أسماء أولاد بحرف الحاء والتي تتمثل فيما يلي:

أسماء أولاد بحرف الحاء من القرآن الكريم

يقبل العديد من الأمهات والآباء على تسمية أبناءهم بأسماء من القرآن الكريم، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المعاني العظيمة والقيمة، ويعتقد الكثيرون أن الأبناء لديهم نصيب من أسماءهم، وتتمثل أسماء بحرف الحاء من القرآن الكريم فيما يلي:

اسم حافظ:   من الأسماء العلم المذكرة والتي تشير إلى الحارس بالإضافة إلى أنه يدل على الرجل الذي لدية ذاكرة قوية وحاضرة.. وهو يصنف من الأسماء العربية القديمة التي كانت تنتشر بشكل كبير داخل المجتمعات العربية.. ولكن قل ذلك مع مرور الوقت  على الرغم من أنه يحمل العديد من المعاني الرائعة.
اسم حامد:   من الأسماء العلم المذكرة والتي انتشرت بشكل كبير داخل المجتمعات العربية والإسلامية.. وهو يشير في معناه إلى الشخص كثير الحمد والذي يحمد الله عز وجل على النعم والنقم.. وهو عادة ما يحمل الصفات الحميدة بمختلف أشكالها، لذا يقبل العديد من الأشخاص لتسمية اسم حامد.
اسم حكيم: من الأسماء العلم المذكرة والتي تشير في معناها إلى الشخص الذي يتميز بالحكمة البالغة والبصيرة والصبر.. كما أنه يشير إلى الرجل الذي يحكم على جميع الأمور المختلفة بشكل عقلاني وواعي.. وكان العرب قديمًا يقومون بإطلاق حكيم على الأطباء، لما يتميزون بالحكمة والخبرة في مجالهم، وهو يطلق على الذكور فقط دون الإناث.
اسم حليم: من الأسماء العلم المذكرة الإسلامية والتي تحمل العديد من الصفات الحميدة والرائعة.. وهو يطلق على الرجل الذي يحمل درجة كبيرة من العقلانية والصبر والرزانة، كما أنه يشير إلى الشخص الذي لا يتعصب بسهولة.

أسماء أولاد تبدأ بحرف الحاء إسلامية

نستكمل معًا أسماء مواليد بحرف الحاء إسلامية من القرآن الكريم، وذلك كما يلي:

  • اسم حسن: هو من الأسماء العلم المذكرة، التي تعود في أصلها إلى الأصول العربية الخالصة.. وهو يشير في معناه إلى الأخلاق الحسنة والصفات الحميدة، كما أنه يطلق على النضارة والإشراق والجمال، في بعض الروايات الأخرى يطلق على نوع خاص من الأشجار الجميلة.. ويعد من الأسماء الإسلامية حيث أطلق على الحسن بن على بن ابي طالب.. وهو ابن بنت الرسول صلى الله عليه وسلم “فاطمة”.
  • اسم حمزة: هو من الأسماء العلم المذكرة والتي تنتشر بشكل كبير داخل المجتمعات العربية والإسلامية بشكل خاص، وهو اسم من أسماء الأسد.. ويتضمن في معناه الشخص الشديد الحازم في أموره.. وقد أطلق قديمًا على عم الرسول صلى الله عليه وسلم، حمزة بن عبد المطلب.
  • اسم حبيب: من الأسماء المذكرة المميزة والتي تشير في معناها إلى الشخص القريب من القلب.. والذي يمتلك المكانة الخاصة عند الناس، وهو من الأسماء العلم المذكرة التي يجوز إطلاقها على مواليد الذكور فقط دون الإناث.. وفي بعض الأحيان يمكن أن يستخدم كاسم مركب مثل “حبيب الله” “حبيب الرحمن” “حبيب الدين”.

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم حافظ

ورد اسم حافظ في أكثر من موضع في الآيات القرآنية الكريمة، والتي تتمثل فيما يلي:

في سورة الطارق في الآية رقم 4 إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ“، وفي سورة البقرة في الآية رقم 238 حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ“، وفي سورة البقرة في الآية رقم 255 وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا.

في سورة النساء في الآية رقم 34 فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ“، وفي الآية رقم 80 وَمَنْ تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا“.

في سورة المائدة في الآية رقم 44 ” بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ”، وفي الآية رقم 89 ” ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ”.

في سورة الأنعام في الآية رقم 61 وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً“، وفي الآية رقم 92 وَهُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ“، وفي الآية رقم 104 فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ“.

في سورة يوسف في الآية رقم 64 فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَوفي الآية رقم 55 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ“، وفي الآية رقم 81 وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ“.

في سورة هود في الآية رقم 57 إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ“، وفي الآية رقم 86 بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ“.

في سورة الحجر في الآية رقم 9 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ“، وفي الآية رقم 17 وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ“.

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم حامد

تتمثل الآيات القرآنية التي ورد بها اسم حامد ومشتقاته فيما يلي:

في سورة الفاتحة في الآية رقم 2 الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ“، وفي سورة الأنعام في الآية رقم 1 الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ“، وفي سورة الأعراف في الآية رقم 43 وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا“.

في سورة يونس في الآية رقم 10 وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ“، وفي سورة إبراهيم في الآية رقم 39 الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ“.

في سورة النحل في الآية رقم 75 هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ“، وفي سورة الإسراء في الآية رقم 111وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ“.

في سورة الكهف في الآية رقم 1 الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا“، وفي سورة المؤمنون في الآية رقم 28 فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ“.

في سورة النمل في الآية رقم 15 وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ“، وفي الآية رقم 59 قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ“، وفي الآية رقم 93 وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا“.

في سورة الروم في الآية رقم 18 وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ“، وفي سورة لقمان في الآية رقم 25 قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ“.

في سورة سبأ في الآية رقم 1 الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ“.

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم حكيم

ورد اسم حكيم في أكثر من موضع في الآيات القرآنية الكريمة والتي تتمثل فيما يلي:

في سورة البقرة في الآية رقم 209 فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ“، وفي الآية رقم 220 وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ“.

في سورة الأنعام في الآية رقم 83 نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ“، وفي الآية رقم 128 ” خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ“، وفي الآية رقم 139 سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ“.

في سورة الأنفال في الآية رقم 10 وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ“، وفي الآية رقم 49 وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ“، وفي الآية رقم 63 وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ“.

في سورة التوبة في الآية رقم 15 وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَىٰ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ“، وفي الآية رقم 28 وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ“.

في سورة الحجر في الآية رقم 25 وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ“، وفي سورة هود في الآية رقم 1 الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ“.

في سورة التوبة في الآية رقم 110 لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ“، وفي الآية رقم 106 إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم حليم

تتمثل الآيات القرآنية التي ورد بها اسم حليم فيما يلي:

  • في سورة البقرة في الآية رقم 225 وَلَٰكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ“، وفي الآية رقم 235 ” وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌوفي الآية رقم 263 قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ“.
  • في سورة آل عمران في الآية رقم 155 وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ“، وفي سورة النساء في الآية رقم 12 وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ“، وفي سورة المائدة في الآية رقم 101 عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ“.
  • في سورة التوبة في الآية رقم 114 فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ“، وفي سورة الحج في الآية رقم 59 لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُدْخَلًا يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ، وفي سورة الصافات في الآية رقم 101 فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ“.
  • في سورة هود في الآية رقم 75 إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ“، وفي الآية رقم 87 إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ“، وفي سورة الإسراء في الآية رقم 44 وَلَٰكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا“.
  • في سورة الأحزاب في الآية رقم 51 وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا“، وفي سورة فاطر في الآية رقم 41 وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا“.

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم حسن

ورد اسم حسن ومشتقاته في أكثر من موضع في الآيات القرآنية الكريمة والتي تتمثل فيما يلي:

  • في سورة آل عمران في الآية رقم 14 ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ“، وفي الآية رقم 37 فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا“، وفي الآية رقم 195 وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ“.
  • في سورة البقرة في الآية رقم 83 وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ“، وفي الآية رقم 201 ” وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً“.
  • في سورة آل عمران في الآية رقم 148 فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ“، وفي سورة النساء في الآية رقم 40 إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا“.
  • سورة النساء في الآية رقم 59 ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا“.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أسماء أولاد متنوعة تبدأ بحرف الحاء

أسماء أولاد بحرف الحاء

من خلال تعرفنا على أسماء أولاد بحرف الحاء، نتعرف الآن على تشكيلة من الأسماء المتنوعة والمختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • اسم حفص: من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية الخالصة، وهو كان يستخدم بكثرة عند العرب القدماء، وهو من الأسماء العلم المذكرة. انتشر بشكل كبير بعدما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسيدة حفصة بن عمر بن الخطاب.. ومنذ ذلك الوقت بدأ العرب يطلقون على مواليد الذكور حفص.. والإناث حفصة يشير اسم حفص إلى البيت الصغير وفي بعض الأقاويل الأخرى يشير إلى الزبيل من الجلد.. كما أنه يمكن أن يطلق على ابن الأسد.
  • اسم حذيفة: من الأسماء العلم المذكرة التي تعود في أصلها إلى الأصول العربية الخالصة.. وهو يشير إلى معنى الحذف أو قطع الأشياء.. بمعنى أن يتم التخلص من الأشياء السيئة أو العيوب.
  • يعد من ضمن الأسماء الإسلامية التي كانت تطلق على صحابة النبي صلى الله عليه وسلم.. يصنف من ضمن الأسماء الغير منتشرة بشكل كبير داخل المجتمعات العربية على الرغم من كونه يعود إلى العصور الإسلامية.
  • اسم حسيب: يعد من ضمن الأسماء العلم المذكرة التي تعود في أصلها إلى اللغة العربية الأصيلة.. وهو يشير في معناه إلى صاحب الفضل الكريم، ذو الحسب والشرف والنسب العريق.. كما أن الحسيب يعد اسم من أسماء الله الحسنى ويشير إلى معنى الكافي.
  • اسم حيدر: حيدر من الأصول العربية.. وهو من أسماء العلم المذكرة، ويتضمن هذا الاسم في معناه الرجل شديد الجمال الذي يمتلك الوزن الزائد نوعًا ما.. بالإضافة إلى امتلاكه الهيبة والوقار، وقد تم إطلاقه على الإمام علي رضى الله عنه وأرضاه.. ويعد من الأسماء المنتشرة بشكل كبير داخل الأوساط الشيعية والإمامية.

أسماء أولاد جديدة تبدأ بحرف الحاء 2022

من خلال تعرفنا على أسماء أولاد جديد بحرف الحاء، هناك قائمة بالأسماء الجديد والحديثة والتي تتمثل فيما يلي:

اسم حاتم: هو من الأسماء العلم المذكرة والتي يعود في أصله إلى الأصول العربية الخالصة.. ويشير في معناه إلى الشخص القاضي والحاكم، والملزم والذي يقوم بفعل الواجب، وكان حاتم عند العرب القدماء يعرف بمعنى الغراب الأسود، الذي يشير إلى لغة التشاؤم.

اسم حازم: من الأسماء العلم المذكرة، والتي تعود إلى الأصول العربية الخالصة.. وهو يشير إلى الرجل الحزم الذي يقوم باتخاذ القرارات الشديد والآراء الحاسمة.. كما أنه يمكن أن يشير إلى الرجل الذي يقوم بشد الحزام على وسط الجواد.

اسم حسام: يصنف من الأسماء العربية الأصيلة، كما أنه علم مذكر.. كان يطلق قديمًا بشكل كبير على الرجال الشجعان، حيث إن يشير في معناه إلى البريق والقوة على الرغم من رقة لفظه ألا إنه يحمل العديد من صفات النصر والقوة التي لا تعترف بالفشل أو الهزائم.

كان العرب قديمًا يطلقون على طرف السيف اللامع اسم حسام، وذلك نظرًا إلى الصلابة والقوة والحسم.. وهو من الأسماء التي تحمل العديد من صفات الطاقة الإيجابية والتفاؤل.

اسم حارس: من الأسماء العربية الأصيلة، التي يتم إطلاقها على الذكور فقط دون الإناث.. وهو يشير إلى العديد من المعاني المختلفة والرائعة والتي تشير إلى الرجل المدافع والحامي، والأمين على أهل بيته.. والمحافظ على القيم والأخلاق، بالإضافة إلى كونه يحمل العديد من الصفات المختلفة والنبيلة في المعنى.

اسم حارث : من الأسماء العربية القديمة التي تشير في المعنى إلى الأسد القوي الذي يقوم بالهجوم على فريسته.. كما أنه يشير في بعض الأقاويل الاخرى إلى الرجل الذي يقوم بزرع الأرض ويغرس بها البذور المختلفة.

أسماء أولاد قديمة تبدأ بحرف الحاء

هناك العديد من أسماء رجال بحرف الحاء قديمة والتي تتمثل فيما يلي:

اسم حرب:  من الأسماء العلم المذكرة والتي تعود إلى الأصول العربية الخالصة، وهو من الأسماء التي تطلق على الذكور فقد دون الإناث. هو يشير في معناه إلى الرجل المقاتل الذي لا يعترف بالهزائم والسلام، بل هو يتميز بصفات الشجعان وشديد القتال.. والحرب بشكل عام تشير إلى الويل والهلاك.
اسم حجاج: يعد من أقدم الأسماء العربية.. التي يتم إطلاقها على الذكور فقط دون الإناث.. وهو من الأسماء الغير منتشرة بشكل كبير داخل المجتمعات العربية. يشير في معناه إلى الرجل الذي يسافر بشكل متكرر إلى مدينة مكة من أجل قضاء فريضة الحج. في بعض الأقاويل الأخرى المختلفة، يشير إلى الرجل الذي يأتي بالبراهين والأدلة، أو القصد الواضح، أو يشير في معناه إلى الزيارة والإتيان المتكرر.
اسم حمدي:  من الأسماء العربية القديمة التي تنتمي إلى الأصول العربية الخالصة، وهو يطلق على الذكور فقط دون الإناث، ويشير في معناه إلى الحمد والشكر لله عز وجل والثناء على فضله والنعم التي يرزقنا بها التي لا تعد ولا تحصى.
اسم حنفي: من الأسماء العلم المذكرة التي تعود إلى الأصول العربية الخالصة.. وهو يشير في معناه إلى الرجل صاحب الدين الصحيح الذي يسير في الحياة على منهج مذهب أبي حنيفة، وهو من الأسماء التي يتم إطلاقها على الذكور فقط دون الإناث.
اسم حسون: من الأسماء العلم التي يتم إطلاقها على الذكور فقط دون الإناث.. وهو يعود إلى الأصول العربية، ويشير في معناه إلى الطائر الصغير في الحجم الذي يحتوي على ألوان مختلفة ومتنوعة.. ولديه صوت عذب في تغريده.

أسماء أولاد مميزة تبدأ بحرف الحاء

من خلال تناولنا إلى أسماء أولاد بحرف الحاء، هناك العديد من الأسماء المميزة التي سوف نستعرضها معًا الآن وذلك كما يلي:

  1. اسم حسين: من الأسماء العربية الإسلامية القديمة التي تم إطلاقها على أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم.. أولاد السيدة فاطمة الزهراء أبنة النبي.. وبدأ المسلمون منذ ذلك الوقت بتسمية أبناءهم بهذا الأسم نسبة إلى أحفاد الرسول.
  2. قيل في مفهوم اسم حسين، أنه يشير في معناه إلى الرجل الجميل ذو الوجه الحسن الذي يمتلك الصفات والأخلاق الحميدة.. كما أنه يتميز بالإشراق والتباهي والتعالى والارتفاع.. كما أنه يقال في بعض الروايات الأخرى أنه يشير إلى نوع خاص من الأشجار الجميلة.
  3. اسم حاسم: من الأسماء العربية الخالصة والتي يتم إطلاقها على مواليد الذكور فقط دون الإناث.. وهو من الأسماء الغير منتشر بشكل كبير في المجتمعات العربية نظرًا لجهل الأشخاص بالمعنى الصحيح له.
  4. يشير حاسم في معناه إلى الرجل الذي يقوم بحسم وقطع الامور بمعنى أنه لا يميل إلى المراوغة في الأشياء، فهو عادة ما يميل إلى الجدية والصرامة في التعامل والمواقف المختلفة.
  5. اسم حلمي: من الأسماء العلم التي تعود إلى الأصول العربية، وهو يتم إطلاقه على مواليد الذكور فقط دون الإناث، ويشير في معناه إلى الرجل العاقل والقوي القادر على تحمل المسئولية.. كما أنه يشير إلى حسن التصرف في المواقف المختلفة، والرجل الذي يحمل صفات الوقار والتريث.
  6. اسم حواس: يصنف من ضمن الأسماء الأكثر شهرة عند العرب في العصور القديمة.. وهو من الأسماء التي يتم إطلاقها على الذكور فقط دون الإناث.. ولم يعد يطلق في الوقت الحالي ويرجع ذلك إلى جهل الناس بالمعنى الصحيح له.

أسماء أولاد غير تقليدية بحرف الحاء

هناك مجموعة من أسماء ذكور بحرف الحاء غير تقليدية تتمثل فيما يلي:

اسم حالم:   من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية الخالصة، وهو يشير في معناه إلى الشخص الذي يسبح في عالم الخيال.. ويعتمد بشكل أساسي في حياته على الأحلام والأمنيات التي يكون من المستحيل تحقيقها على الرغم من ذلك يتمتع حامل اسم حالم بالعقل المفكر وطيبة القلب ويميل في معظم الأحيان إلى المشاعر الرومانسية الحالمة..
اسم حاذق:   من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية الخالصة.. وهو يشير في معناه إلى الشخص شديد الفهم والذي يسعى إلى التقدم في الأشياء مثل حفظ القرآن الكريم.. كما أنه يشير إلى الوصول إلى المناصب العالية في الشأن.
اسم حجازي: من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية الخالصة، وهو ينتسب بشكل خاص إلى بلاد الحجاز، وقد أطلق عليها هذا الأسم نسبة إلى أنها تقوم بالفصل بين الغور والشام البادية.
اسم حريز:   هو من الأسماء التي تعود إلى الأصول العربية الخالصة.. وهو يتم إطلاقه على الذكور فقط دون الإناث، ويشير في معناه إلى الحصن المنيع أو الجدار العالي كما أنه يمكن أن يشير إلى الشخص صاحب الثقة.. وهو من ضمن الأسماء الغير منتشر بشكل كبير داخل المجتمعات العربية، على الرغم من كونه يحمل العديد من المعاني الرائعة.
اسم حنيف:  يعود إلى الأصول العربية.. وهو من الأسماء العلم المذكرة التي يتم إطلاقها على الذكور فقط دون الإناث، ويشير في معناه إلى القوة والشجاعة، كما أنه يشير إلى الشخص الصادق في دينه ومشاعره مع الله سبحانه وتعالى.

قدمنا لكم أفضل أسماء أولاد بحرف الحاء ومعانيها 2022 بمختلف تصنيفها من حيث القديم والحديث والإسلامي والمميز، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم موضوع مفيد.

  • اية جابر
  • منذ سنة واحدة
  • معاني الأسماء

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.