التخطي إلى المحتوى
أمثال وعبارات عن الحدس (توقع الاحداث)
أمثال رائعة عن الحدس

عبارات عن توقع الاشياء الحدس عندما يكون لديك شعور داخلي بأن أمر ما سيحدث وبعد فترة يحدث ما كنت تتوقعه، فهذا هو الحدس الذي ينبع من خبرات الفرد المتراكمة في عقله وأيضاً ينبع من فطرته السليمة، ولكن بعض الأشخاص لا تؤمن بوجود الحدس على الرغم من أن كل فرد له حدس خاص به لكن الأفراد الذين لا يؤمنون به يهملوا إستخدامه.

أمثال وعبر عن الحدس

إن كثرة التأمل في الطبيعة تعمل على تقوية الحدس لدى الإنسان، فالشخص ذات الحدس الجيد قادر على إستشعار ما يحدث له قبل أن يحدث بمعنى إذا كان هناك شخص ما قادم على عمل أو مشروع وأحس بأن قلبه غير مطمئن إبتعد عنه وإذا حدث العكس سعى أتجاهه، وفيما يلي أشهر الأمثال التي قيلت عن الحدس.

  • حدسنا الأول هو الحدس الصحيح.
  • أثمن ما في العالم هو الحدس أو الفكرة الامعة.
  • النساء مخلوقات حدسيّة، ولو كان الحدس معيارا وحيدا للبقاء على الأرض فإنها كانت ستخلو من الرجال منذ زمن بعيد.
  • الحدس قد يخبر العقل المفكر أين عليه أن ينظر.

الحدس في القرأن الكريم

الحدس هبة من الله لا يعطيها إلا لمن أقترب منه ويكون قلب الشخص ذات الحدس نقي بالإضافة إلى تميزه بقوة العقل، فإذا كان يبحث عن شيء في أمر ما إستعمل عقله لإيجاد هذا الشيء، وفيما يلي أيات من الذكر الحكيم عن الحدس.

  • قوله تعالى: (وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تبصرون).
  • قوله تعالى:  (إن الذين اتقوا إذا مسّهم طآئفٌ من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون).
  • قوله تعالى: (لا تدركه الأبصار وهويدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير).

أبيات شعرية عن الحدس

نظم الشعراء الكثير من القصائد وخضعت أقلامهم لحدسهم وأخرجوا لنا أجمل القصائد فكان الحدس ليس مجرد شعور لديهم بل كان ضوء سلط على أشعارهم ومن أبرز الأبيات الشعرية التي تؤكد ذلك ما يلي :

  • فما يُطْفي أوارَ النفسِ حَدْسي إذا حلَّقْتِ فوقَ الأرضِ طيراً ففِكْري لا يَطيرُ سوى برأسي.
  • فَلِي مَعَ الرُّوحِ في طِفْلٍ يُهَدْهِدُهُ التَّحْنانُ حَدْسٌ إلى أَرْضِ الحَبيبِ هَفَا.

أنواع الحدس

غالبية البشر لديهم أعتقاد بأن الحدس ليس له أنواع وأن بعض البشر وليس جميعهم يملكون الحدس بداخلهم، ومن المؤكد أن هذا الإعتقاد خاطىء لان الحدس ثلاثة انواع الحدس التجريبي والعقلي والمبدع.

الحدس التجريبي يتواجد لدى كل فرد في الحياه فجميعنا نملك حدساً تجريبياً، والذي يأتي من خلال حواسنا فنحن نستطيع تذوق ومعرفة الأطعمة المختلفة وسماع مختلف الأصوات دون رؤيتها.

الحدس العقلي هو الذي ندرك به الأشياء التي تعتمد على العقل كالمفاهيم الرياضية والعلمية المعقدة، أما الحدس المبدع فهو إستطاعة الإنسان بتنبؤ شيء ما سيحدث له ويحدث بالفعل وهذا يكون ناتج عن الخبرات المتراكمة لدى الشخص.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن