افضل 20 أمثال وعبارات عن الحدس (توقع الاحداث)

عبارات عن توقع الاشياء الحدس عندما يكون لديك شعور داخلي بأن أمر ما سيحدث وبعد فترة يحدث ما كنت تتوقعه، فهذا هو الحدس الذي ينبع من خبرات الفرد المتراكمة في عقله وأيضاً ينبع من فطرته السليمة، ولكن بعض الأشخاص لا تؤمن بوجود الحدس على الرغم من أن كل فرد له حدس خاص به لكن الأفراد الذين لا يؤمنون به يهملوا استخدامه.

حكم الحدس ما حكم الاستبصار بالحدس دون الجن، أي معرفة المستقبل بالحدس فقط؟ الجواب: الغيب لا يعلمه إلا الله تعالى وحده كما قال سبحانه: {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ. }[ لقمان: 34].
أنواع الحدس 1- الحدس التجريبي 2- الحدس العقلي 3- الحدس المبدع أو الكشفي
الحدس في الحب إن قدرة الفهم الحدسي تحميكم من كل ضرر حتى نهاية حياتكم. إضافة إلى ذلك فإن الحدس مهمّ جدًا من الناحية العاطفية وهنا يلعب التعاطف دوره وهو نوع من الحدس
ما هو الحدس في الإسلام «الحدسيون» هم من تميزوا بالحاسة السادسة؛ أي القدرة على استشعار الأحداث قبل وقوعها، فالحدس والحس الداخلي هو ذكاء من نوع آخر؛ لأن الحدسيين المتميزين (بالفراسة) أو الإحساس الغريزي، يميلون إلى التفكير والتعمق والإبحار في الخيال

أمثال وعبر عن الحدس

إن كثرة التأمل في الطبيعة تعمل على تقوية الحدس لدى الإنسان، فالشخص ذات الحدس الجيد قادر على استشعار ما يحدث له قبل أن يحدث بمعنى إذا كان هناك شخص ما قادم على عمل أو مشروع وأحس بأن قلبه غير مطمئن ابتعد عنه وإذا حدث العكس سعى اتجاهه، وفيما يلي أشهر الأمثال التي قيلت عن الحدس.

  • حدسنا الأول هو الحدس الصحيح.
  • أثمن ما في العالم هو الحدس أو الفكرة الامعة.
  • النساء مخلوقات حدسيّة، ولو كان الحدس معيارا وحيدا للبقاء على الأرض فإنها كانت ستخلو من الرجال منذ زمن بعيد.
  • الحدس قد يخبر العقل المفكر أين عليه أن ينظر.

الحدس في القرآن الكريم

الحدس هبة من الله لا يعطيها إلا لمن أقترب منه ويكون قلب الشخص ذات الحدس نقي بالإضافة إلى تميزه بقوة العقل، فإذا كان يبحث عن شيء في أمر ما استعمل عقله لإيجاد هذا الشيء، وفيما يلي آيات من الذكر الحكيم عن الحدس.

  • قوله تعالى: (وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تبصرون).
  • قوله تعالى:  (إن الذين اتقوا إذا مسّهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون).
  • قوله تعالى: (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير).

الفرق بين الحدس والاستبصار

“الاستبصار هو بمثابة هبة من الله، و مكافأة على الحكم. والحدس القوي يأتي نتيجة المنطق الجيد، حتى لو جعلنا ذلك نتخذ قرارات مؤلمة.”

أمثال عن الحدس

  • حدسنا الأول هو الحدس الصحيح.
  • أثمن ما في العالم هو الحدس أو الفكرة الامعة.
  • النساء مخلوقات حدسيّة، ولو كان الحدس معيارا وحيدا للبقاء على الأرض فإنها كانت ستخلو من الرجال منذ زمن بعيد.
  • الحدس قد يخبر العقل المفكر أين عليه أن ينظر.

أبيات شعرية عن الحدس

نظم الشعراء الكثير من القصائد وخضعت أقلامهم لحدسهم وأخرجوا لنا أجمل القصائد فكان الحدس ليس مجرد شعور لديهم بل كان ضوء سلط على أشعارهم ومن أبرز الأبيات الشعرية التي تؤكد ذلك ما يلي :

  • فما يطفى أوارَ النفسِ حَدْسي إذا حلَّقْتِ فوقَ الأرضِ طيراً ففِكْري لا يَطيرُ سوى برأسي.
  • فَلِي مَعَ الرُّوحِ في طِفْلٍ يُهَدْهِدُهُ التَّحْنانُ حَدْسٌ إلى أَرْضِ الحَبيبِ هَفَا.

أنواع الحدس

غالبية البشر لديهم اعتقاد بأن الحدس ليس له أنواع وأن بعض البشر وليس جميعهم يملكون الحدس بداخلهم، ومن المؤكد أن هذا الاعتقاد خاطئ لان الحدس ثلاثة انواع الحدس التجريبي والعقلي والمبدع.

الحدس التجريبي يتواجد لدى كل فرد في الحياه فجميعنا نملك حدساً تجريبياً، والذي يأتي من خلال حواسنا فنحن نستطيع تذوق ومعرفة الأطعمة المختلفة وسماع مختلف الأصوات دون رؤيتها.

الحدس العقلي هو الذي ندرك به الأشياء التي تعتمد على العقل كالمفاهيم الرياضية والعلمية المعقدة، أما الحدس المبدع فهو استطاعة الإنسان بتنبؤ شيء ما سيحدث له ويحدث بالفعل وهذا يكون ناتج عن الخبرات المتراكمة لدى الشخص.

هل الحدس يصدق

الأكثر من هذا، أنه بينما يُنظر إلى الحدس على أنه أمرٌ يكتنفه الغموض ولا يتسم بالدقة، فإن ذلك لا ينفي أنه قد تكون للتفكير التحليلي مضاره أيضاً. فقد أظهرت الدراسات أن الإفراط في التفكير يمكن أن يعرقل – وبشكلٍ خطير – عملية اتخاذ القرار ذاتها.

فوائد الحدس

فوائد الحدس فهو العيش بسلام حيث يعطي فرصة كبيرة للطمأنينة وبصور عديدة. إن الاعتماد على الحدس هو إعلان بأنك إنسان مؤمن والإيمان فيه قبول لمعطيات الأقدار. فيه قناعة بأنك ما دمت قد عملت كل ما عليك فلا تشعر بالذنب إن حصل خطأ. الإيمان به يلوّنك بقناعة أن الخطأ جزء من الحياة وذلك حتى نتعلم الصبر والحكمة.

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • ميادة احمد
  • منذ 4 أسابيع
  • امثال شعبية وعبر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.