معلومات عن الدهون المهدرجة

أ / سمر السيد البدوي

معلومات عن الدهون المهدرجة من موقع محتوى، يعتمد جسم الإنسان بصورة أساسية على المواد الغذائية للحصول على الطاقة اللازمة والضرورية له لاستمرار الحياة في الجسد، وحتى يكون بإمكانه القيام بالوظائف والمهام المختلفة، وتتعدد  وتتنوع العناصر والمواد الغذائية من معادن وبروتينات ودهون  وفيتامينات وألياف وغيرها من العناصر الأخري التي لكل منها وظيفة خاصة بها تفيد بها الأعضاء المختلفة للجسم.

فعلى سبيل المثال تعتبر الدهون من اهم مصادر الطاقة، حيث أنها تعمل على امتصاص الفيتامينات وتحويلها إلى أحماض تحقق المزيد من أوجه الاستفادة للشعر والأظافر والجلد وتقيه من الإصابة بمشكلة الجفاف التي تعد من اكثر المشاكل الشائعة التي يتعرض للإصابة بها العديد من الأشخاص نتيجة عوامل وأسباب متعددة تتفاوت من شخص لآخر.

ويعتبر زيت الزيتون من اهم وأفضل مصادر الدهون على الإطلاق، ولكنه يتسم بأنه مكلف للغاية عند الاعتماد عليه في مجال تصنيع الغذاء، ولذا ظهر ما يطلق عليه ”الزيوت المهدرجة”، وهى زيوت من صنع الإنسان، وسوف نتعرف من خلال مقالتنا التالية على حقيقة ومفهوم هذه الزيوت وأهم الأضرار الناجمة عنها بالتفصيل.

تعريف الزيوت المهدرجة

مفهوم الزيوت المهدرجة

هي نوع من أنواع الزيوت النباتية التي يتم تسخينها لحين وصولها إلى درجات حرارة عالية وبعد ذلك يتم تعريضها لأعلى درجات الضغط، وعندما تصل هذه الزيوت إلى أعلى درجة حرارة من الغليان يتم هنا إضافة الهيدروجين، لتتحول بذلك إلى الحالة الصلبة بعدما كانت في حالة سائلة، حيث يتم  استخدام هذا النوع من الزيوت في تصنيع الأطعمة، نظرا لأنها تعمل على زيادة صلاحية المادة الغذائية المصنّعة لفترة زمنية أطول، كما أنها تساعد أيضا على تحسين قوام ومذاق الغذاء المصنع منها وتحميه من التعفن.

أسباب استخدام الزيوت المهدرجة

استخدامات الزيوت المهدرجة

تتمثل اهم أسباب استخدام الزيوت المهدرجة فيما يلي:

  • صناعة الأطعمة

فهذه الزيوت عند إضافتها إلى الطعام تساعد على أن يبقى صالحا لفترة زمنية أطول، أي تبقى في المحال التجارية لفترة زمنية تصل إلى ستة شهر على الأقل، كما أنها تساعد على تحسين مذاق الطعام وتجعله لذيذا، وعند قلى الطعام يتم استخدام هذا الزيت مرات عديدة دون أن يطرأ أي تغيير على المذاق الخاص بالطعام، ولهذا يعتبر أقل تكلفة على مصنعي المواد الغذائية مقارنة بغيره من أنواع الزيوت الأخري.

  • جودة المنتج

تساعد هذه الزيوت على طراوة الطّعام، ولهذا السبب عند القيام بعملية التخزين لا يتطلب الأمر ثلاجات لحفظها ولا تفسد النكهة، كما تقل التكلفة الخاصة بالشحن وغيرها من المزايا الأخري.

أهم أضرار الزيوت المهدرجة

مضار الزيوت المهدرجة على الصحة

تسبب الزيوت المهدرجة بعض الأضرار الصحية، نذكر منها الآتي:

  • زيادة وزن الإنسان

ويرجع ذلك لاحتوائها على الهيدروجين لذلك تبقى في الجسم لفترة زمنية طويلة حيث يصعب هضمها، كما أنها لا تتوزع في الجسم وإنما تتراكم في منطقة البطن.

  • الإصابة بالاضطرابات المعوية

والتي تتسبب في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم مما يزيد من فرص ألأصابه بتجلط الدم في الشرايين والكثير من المشاكل القلبية ، فضلا عن الإصابة بداء السكرى ومرض الزهايمر.

مواد الغذائية تحتوي على الزيوت المهدرجة

اين توجد الزيوت المهدرجة؟

تعد الوجبات السريعة من اشهر الأطعمة التي تحتوى على هذا النوع من الزيوت، بالإضافة إلى شرائح البطاطس المقلية ، والمعجنات والحلويات وبعض أنواع الخبز والبسكويت وبعض أنواع الكريمة التي يتم استخدامها في تزيين الحلويات المختلفة، فالمصنعون يقومون بإضافة هذه الزيوت سواء كانت المادة الغذائية تحتاج إليها أم لا، والهدف من ذلك كما سبق القول هو الحفاظ على الطعام من التعفن لفترة زمنية أطول.

وللحفاظ على صحة الإنسان وتجنب العديد من الأضرار والمشاكل الصحية الناجمة عن هذه الزيوت، يمكن الاستغناء عنها واستبدالها بأنواع من الزيوت الأخري المفيدة والتي يأتي على رأسها زيت الزيتون وزيت النخيل ودوار الشمس، كما يمكن استخدام الزبدة والقشطة وكذلك السمن الحيواني، وغيرها من البدائل الأخري المتاحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *