موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر كامل

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر كامل، فقد ولد هذا الرسول العظيم وجاء إلى الدنيا لينتشلنا من الخراب والفساد ويأخذ بأيدينا إلى النور، وكان في عصره مصدر فخر لأهله خاصةً جده وعمه، وهو حبيبنا الذي صبر على بلاء الكفار وأذاهم حتى يوصل لنا الرسالة العظيمة، وأبسط ما يمكن أن نقدمه له هو أن نوصل بعض المعلومات عنه في المولد النبوي الجليل.

مقدمة موضوع عن مولد الرسول الكريم

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

جاء أشرف خلق الله إلى الدنيا في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وعُرف العام الذي ولد به بعام الفيل بسبب ما كان سيفعله أبرهة الحبشي في الكعبة المشرفة، وكان هو آخر الأنبياء المرسلين، فقد بعثه الله من أجل إزالة الظلام والجهل عن العالم.

فهو النور الذي أضاء حياتنا، فكان دائمًا رمز للأخلاق والقيم والتقوى وكان ونعم القدوة إلينا، حيث يجب على كل مسلمًا منا أن يتخذه مثال يقتدي به في حياته.

لا يفوتك أيضًا:  خلفيات تهنئة بالمولد النبوي الشريف للاصدقاء والاحباب

أحداث مولد رسولنا المعظم

في العصر الجاهلي تزوج عبد الله من السيدة آمنة بنت وهب، وبعد مرور وقت على زواجهما أصبحت السيدة حامل بالرسول صلى الله عليه، وذكرت أنها لم تشعر بأي ألم طوال فترة الحمل، بالإضافة إلى أنها لم يحدث لها طلق الولادة الذي يحدث لجميع النساء، ومن أهم ما أخبرتنا به عن هذا اليوم أنها رأت نورًا عند الولادة.

ولد آخر المرسلين في عام سمي بعام الفيل والذي حدث به الكثير من الأحداث العظيمة، حيث كان يرغب أبرهة الحبشي في هدم الكعبة المعظمة عن طريق استخدام جيش بصحبة العديد من الفيلة الضخمة، حيث سعى إلى بناء كعبة تذهب الناس إلى لتحج ولكن لن يقدر الأقزام على النيل من الكعبة المشرفة.

عندما دخل مكة لم تستطع قبيلة قريش منع هذا الجيش العظيم، وأخبرهم جد النبي عبد المطلب الهاشمي أن هذا البيت له رب قادر على حمايته، وبالفعل هذا ما حدث أرسل الله على أبرهة طيرًا أبابيل والذي ذكر في سورة الفيل (وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ) (سورة الفيل: الآيات من 3:5).

ثم جاءت اللحظة العظيمة وهي ولادة أعظم خلق الله أجمعين في يوم 12 من ربيع الأول، وهذا التاريخ المميز يحتفي به جميع المسلمين في جميع أرجاء العالم في كل عام، كما توجد بعض العادات والتقاليد التي تقام في كل دولة في هذا اليوم، حيث يتم توزيع الحلوى في بعض الدول.

تاريخ ومظاهر الاحتفال باليوم العظيم

كان رسول الله صلى الله عليه يصوم كل يوم اثنين من كل أسبوع، وهذا ما تم الاستدلال عليه من الحديث الشريف ” فصومُ يومِ الإثنينِ قال ذلك يومٌ ولدتُ فيهِ ويومٌ أُنزلت عليَّ فيهِ النبوةُ قال يا نبيَّ اللهِ فصومُ يومِ عرفةَ وعاشوراءَ كذا علمتُ قال قال أحدهما يعدلُ السَّنَةَ والآخرُ يكفِّرُه الباقي أو قال أحدهما يُكفِّر ما قبلَه وما بعدَه” رواه عمر بن الخطاب.

ذكر في التاريخ أن المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين هو من احتفل بالمولد النبوي، كما توجد الكثير من الاحتفالات التي تقوم بها كل دولة، ويمكن أن نتعرف إليها في الآتي:

1- الاحتفال في الدولة الفاطمية

تاريخيًا فالفاطميون أول من احتفلوا بهذه المناسبة السعيدة، حيث كان يتم توزيع الحلوى في الشوارع، بينما كان الاحتفال الرسمي يتم عندما يتوجه قاضي القضاة إلى قصر الخليفة وهو حامل الحلوى ثم يبدأ الاحتفال في القصر، بالإضافة إلى أنهم كانوا يحتفلون بمولد السيدة فاطمة الزهراء والإمام علي.

2- الاحتفال في الدولة الأيوبية

في عهد صلاح الدين الأيوبي عمل الملك مظفر الدين كوكبوري على أن يكون أول من احتفل بذكرى ميلاد الرسول، وكان من أشهر مظاهر الاحتفال هو توزيع الأموال على الفقراء، ففي إحدى السنوات وصلت الأموال المنفقة على هذا الاحتفال أكثر من 300 ألف جينا، بالإضافة إلى تجمع الشعراء من جميع أرجاء العالم للاحتفال بهذه المناسبة، وكانت تبدأ الاحتفالات من يوم 8 ربيع أول وحتى يوم 12 ربيع أول.

3- الاحتفالات داخل الدولة العثمانية

كانت الدولة العثمانية على رأس أشهر الدول في تقديم مظاهر الاحتفال بمثل هذه المناسبة الجليلة، وليست هذه المناسبة فقط بل جميع المناسبات المتعلقة بالدين الإسلامي، وأثناء عهد السلطان عبد الحميد الثاني كانت تُقام الاحتفالات في الجامع الحميدي، وكان يحضره جميع أعيان الدولة، وكان يأتي الملك هو راكبًا جواده بالسرج الذهبي، ويبدأ الاحتفال بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم ثم يبدأ المنشدين في الأناشيد وقصائد المديح النبوي.

4- الاحتفالات الحالية

في عصرنا الحالي أصبحت هذه المناسبة عطلة رسمية، وفي بعض المحافظات يتم توزيع الشربات لإدخال البهجة والسرور على المارين في الشوارع، ويعمل الناس على شراء الحلوى، بالإضافة إلى الأناشيد الدينية وقصائد المديح.

لا يفوتك أيضًا:  موعد أجازة المولد النبوي في السعودية

حياة الرسول الكريم قبل الوحي

توفي والده وهو في بطن والدته، ثم ماتت وهو في السادسة من عمره فذاق مرار اليتم في سن صغير، لكن الله عز وجل لم يتركه، نشأ الرسول الكريم في منزل أبي طالب، والذي كان يُعرف بأنه من أشراف مكة، واشتره بأمانته وصدقه، فكانت قريش لا تأمن على أغراضها إلا عند النبي المبارك، وكانت دائمًا ما تظهر معجزاته بصورة متكررة.

كان يعمل بالتجارة وبدأت أول رحلاته عندما كان يعمل مع السيدة خديجة وأعلمها عبدها الذي كان يرافقه بمحاسن الرسول المتعدد وكيف كانت طريقته في البيع والشراء، حتى شعرت السيدة خديجة بالحب إليه وطلبت منه الزواج عن طريق إرسال خادمتها ووافق الرسول فورًا وتزوج منها، وكان يعيش حياة سعيدة ومليئة بالرضا.

أنجبوا البنين والبنات وفي شهر رمضان وبينما كان الرسول يختلي بنفسه في غار حراء نزل عليه الوحي من سيدنا جبريل، وذهب إلى زوجته خديجة وهو يشعر بالخوف والتي عملت على تهدئة روعته وكانت أول من آمنت به من النساء وظهر دورها جليلًا في الرسالة، وكان الرسول في هذا الوقت عمره 40 عامًا.

حياة الرسول بعد الوحي

بعد نزول الوحي على رسول الله اختلفت حياته بشكل كلي، فكان يدعو إلى الإيمان بالله في السر دون العلانية، ومع مرور الوقت آمن عدد من شباب مكة وأسيادها، ولكنها كان دائمًا ما يعاني من بطش أبي لهب عمه وأبي جهل، وعندما بدأ بالدعوة وجد الكثير من الأشخاص الذين يعترضون من قبيلته.

منهم من وصفه بالساحر ومنهم من اتهمه بالجنون وكان يتحمل كل هذه الإهانات الواقعة عليه حتى يوصل إلينا رسالة المولى عز وجل، وكان يدخل في الكثير من الغزوات حتى ينشر الدين الإسلامي في كل بقعة من الأرض، وعلى الرغم مما كان يجده من معارضة وبغض من المشركين وإيذاء إلا أنه كان صابرًا محتسبًا.

استمر بالدعاء في مكة حتى هاجر إلى المدينة وهناك لقى ترحيب حار من أهلها وسكن هو ومن معهم من المهاجرين من مكة بها واستمر بالدعاء إلى أن آتاه نداء المولى ليختار بين البقاء في الدنيا ولقاء الله فاختار أن يصعد إلى بارئه في الفردوس الأعلى والبقاء بجواره.

معجزات الرسول

شأن النبي الكريم شأنه مثل غيره من الأنبياء منحه الله العديد من المعجزات والتي ذكرت في القرآن الكريم، حتى أن القرآن نفسه هو أحد أهم هذه المعجزات فهو الكتاب الوحيد الذي يمتلك الكمال اللغوي بالإضافة إلى المصادقة في جميع الاكتشافات العلمية الحديثة وغيرهم من الأشياء، ويمكن أن تتلخص المعجزات الحادثة للنبي في الآتي:

1- معجزة الإسراء والمعراج

روى رسول الله أنه أثناء نومه في الحطيم جاء جبريل وهمزه بقدمه، وعندما جلس لم يستطع رؤية أي شيء، ثم عاد إلى مضجعه فهمزه مرة أخرى، فعندما جلس مجددًا لم يتمكن من رؤية أي شيء، فعاد إلى المضجع مرة ثانية فجاء في الثالثة وهمزه بقدمه فجلس، فأخذه جبريل من عضده وقام الرسول معه، فأخذه إلى باب المسجد.

عندما ذهب وجد دابة بيضاء تعرف باسم البراق وهي بين البغل والحمار، وفي فخذيه يوجد جناحين، وأخبره جبريل أن هذه الدابة هي التي حملت الأنبياء السابقين، فحمله عليه وخرج به إلى بيت المقدس فوجد إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام، فأم بهم رسول الله وصلى بهم، ثم جاء جبريل للرسول بإناءين في أحدهم خمر والآخر لبن فتناول اللبن وشربه، فقال له هُديت للفطرة وهديت أمتك.

2- تسليم الحجر عليه في مكة

في الحديث الشريف ” إنَّ بمَكَّةَ حجَرًا كانَ يسلِّمُ عليَّ لياليَ بُعثتُ، إنِّي لأعرِفُهُ الآنَ” رواه جابر بن سمرة، وفي هذا الحديث الشريف آية من الله عز وجل تثبته على تحمل أعباء الرسالة، وأن الحجر عندما بعث في الليالي الأولى كان يلقي السلام عليه، وهذا دليل على أن بعض الجمادات قادرة على التمييز وأن الله وحده من يجعلها هكذا.

3- معجزة انشقاق القمر

عن عبد الله مسعود قال ” انْشَقَّ القَمَرُ علَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فِلْقَتَيْنِ، فَسَتَرَ الجَبَلُ فِلْقَةً، وَكَانَتْ فِلْقَةٌ فَوْقَ الجَبَلِ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اللَّهُمَّ اشْهَدْ” وهذا الحديث الشريف جاء ليشهد المسلمين أن النبي هو رسول من الله، فقال ابن مسعود أنه رأى جبل حراء بين فلقتي القمر.

4- تكثير القليل من الطعام

في أثناء غزوة الأحزاب حدثت حادثة عانى فيها المسلمين من الجوع وضيق الحال، حيث بقي المسلمون 3 أيام دون طعامًا أو شراب، فاستأذن ابن جابر من الرسول أن يذهب إلى بيته وعندما ذهب وجد صاع من الشعير وشاة صغيرة فذبحها، وحضر هو زوجته الطعام، وبعد ذلك ذهب ليدعو الرسول لتناول الطعام.

فلما شاهد جابر أن النبي اصطحب المهاجرين والأنصار أصابه الفزع، وكان لا يدري كيف لهذا الطعام أن يُكفي هذا العدد العظيم، وعلم الرسول بما يجول في ذهن جابر فطلب منه ألا ينزل القدر أو يخبز الشعير إلا بعد أن يأتيه ويبارك فيه ففعل ذلك، فأصبح الطعام كثيرًا وتناول جميع المسلمون الطعام حتى شعروا بالشبع يملأهم.

وفاة رسول الله

عندما جاء أمر المولى عز وجل إلى النبي صلى الله عليه أما أن يختار بين البقاء في الدنيا أو لقاء ربه فاختار لقاء ربه، وأصاب الرسول المرض الشديد والذي أقعده في الفراش، وفي هذا الوقت العصيب كان حريص بشدة على المسلمين، فكان يدعو الله أن يزيد من سكرات موته ويخفف من سكرات موت أمته، وبعد خطبة الوداع التي خطب فيها بالمسلمين انتقل إلى الرفيق الأعلى، وهو في نفس يوم مولده العظيم في 12 ربيع الأول عام 11 هـ.

أهم المناسبات الدينية الإسلامية

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

بعد الاحتفال بمولد الرسول العظيم هناك بعض الاحتفالات الأخرى التي يحتفل بها المسلمون على مدار العام الهجري، ومن أهم هذه المناسبات ما يلي:

المناسبة توقيتها
الإسراء والمعراج ليلة 27 رجب.
ليلة النصف من شعبان في ليلة الخامس عشر من شعبان.
عيد الفطر يبدأ المسلمون في الاحتفال به من الثلث الأخير من شهر رمضان وتختلف مظاهر الاحتفال من دولة لأخرى.
عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة.
عاشوراء هي ليلة العاشر من شهر محرم، ويتم تقديم طبق يشبه الأرز باللبن ولكن بالقمح بها.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف جديد

خاتمة موضوع تعبير عن المولد النبوي

في الختام نرجو من الله أن نكون عرضنا موضوعًا تعبيرًا يليق بهذه المناسبة العظيمة، وأن يعلم الكثيرين عن رسولنا الكريم وعما فعله من أجل أن يصل إلينا الإسلامي الجليل، وأن يوم الاحتفال بمولده هو من أعظم الأيام التي يمكن أن تمر علينا، وكما قال حسان بن ثابت “قال الله قد أرسلت عبدا…. يقول الحق إن نفع البلاء”، فهو خير الخلق كلهم وآخر المرسلين والنبيين.

من أهم الموضوعات التي يمكن أن يكتب عنها الشخص هو مولد الرسول، كما أن موضوعات التعبير تمكن الشخص من الاستفادة من العديد من الدروس والمواعظ لما تقدمه من معلومات.

أسئلة شائعة
  • كيف كان المولد النبوي قديمًا؟

    كان يتم في 8 ربيع الأول في سنة وفي الأخرى في 12 ربيع الأول.

  • ما هو الهدف من الاحتفال بالمولد النبوي؟

    ليشهد العالم على الحب لرسول الله.

  • متى بدأ الاحتفال بالمولد النبوي؟

    بدأ الاحتفال به في عام 969 م.

  • هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب المالكي؟

    لا، ويعتبروا أنها بدعة منكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *