التخطي إلى المحتوى

اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام , تختلف أعراض الحمل من سيدة لأخرى، فنجد بعض السيدات تظهر عليها علامات الحمل وهيِ في الأيام الأولى من حدوث الإخصاب، والبعض الأخر من النساء لا تظهر عليها الحمل إلا بعد أسابيع منِ حدوث الإخصاب، ومن خلال الأعراض تعرف السيدة أنها حامل وقبل إجراء اختبار الحمل وفي الغالب تظهر أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، فتابعيِ معنا لتتعرفي على هذه الأعراضِ.

الشعور بالغثيان قبل الدورة

من الممكن ظهور الحمل على المرأة منذ اللحظة الأولى التي يقوم بها الحيوان المنويِ لتخصيب البويضة، وعادة تظهر أعراض الحمل من خلال ثلاث مراحل أي من الممكن ظهور الحمل في فترة من فترات الحمل والتي تسبقِ موعد الدورة الشهرية، وإليك هذه المراحلِ.

المرحلة الأولى

هي الفترة التي يحدث بها عملية الإخصاب وتكون بعد مرور 10 أيام على تخصيب البويضةِ، لذلك من الممكن ملاحظة السيدة العلامات الأولى من الحمل والتي تحدث نتيجةِ دخول البويضة بجدار الرحم وازدياد سمك الرحم للاستعداد بنمو الجنين وزيادة حجمه.

أهم العلامات التي تظهر في تلك المرحلة :

  • وجود بقع دم خفيفة تخرج من المهبل، وتكون في غير موعد الدورة الشهريةِ وبالتالي لا تكون دم الحيض، وعادة تحدث ما بين اليوم 6 إلى اليوم 12 وتكون بعد الإخصابِ نتيجة تعلق البويضات المخصبة في جدار الرحم.
  • الشعور بألم في منطقة البطنِ وتقلصات اسفل البطن.
  • الشعور بألم في الثديين في خلال الأسبوعِ الأول من الحمل، كما يمكن أن تشعر السيدة بثقل بهما وكأن حجمهما ازداد وفي الغالب يختفي هذا العرض بعد انتهاء الأسابيع الأولىِ من الحمل.

المرحلة الثانية

  • هذه الفترة تلي فترة الإخصاب وهي ما يقرب من 15 يوم علىِ استقرار البويضة في جدار الرحم، وتتميز هذه المرحلة بظهور أعراض أكثر على السيدةِ.
  • تظهر على السيدة علامات تسمىِ بالوحم، وهو شعور بعدم التذوق والرغبة الشديدة للطعام، ونلاحظ عند سيدات أخريات يصبن بفقدان شهية، وذلك نتيجة تغير فيِ الهرمونات.

الشعور بغثيان عند الاستيقاظ

عادة تشعر السيدة للتقيئ عند الاستيقاظ صباحا ولكن هذا العرض لا تشعر به جميع السيدات في فترة الحمل الأولىِ.
وجود اسمرار خفيف في المنطقة التي تحيط حلمات الثديِ وتكون شبه هالة داكنة اللون على الحلمات تظهر هذه الهالات في الأسبوع الذي يسبق موعد الدورة الشهريةِ.

اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام
اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام

المرحلة الثالثة

  • تعتبر آخر مرحلة من ظهور أعراض الحمل الأولىِ وأهم ما يحدث بها هو تأخر موعد الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، ونلاحظ في هذه الفترة من الممكن نزول بقع دم خفيفة مثلِ الذي حدث في المرحلة الأولى، ولكن نزول الدم في هذه المرحلة يعد دليل قوي على حدوث الحملِ بالفعل.
  • تشعر السيدة بالرغبة الدائمة في التبولِ، وهو تكرار دخول الحمام عدة مرات في وقت قليل ويحدث ذلك نتيجة ضغط الجنين علىِ المثانة البولية.
  • تشعر السيدة بقلق وتوتر وتقلب بالمزاجِ مما يجعلها تبكي بدون سبب واضح ونجد أيضا تضحك في أوقات أخرى وذلك بسبب التغيراتِ الهرمونية.
  • بعد انتهاء موعد الدورة الشهرية بيومِ واحد يمكنك التأكد من صحة الحامل بعمل اختبار الحمل ولكن من الأفضل انتظار أكثر من يوم بعد انتهاء الدورةِ حتى تنتظم الهرمونات.

أهم أعراض الحمل الحقيقية

  • يوجد عدة علامات تساعد السيدة على التأكد من حدوث الحمل حتىِ في المراحل القريبة من موعد الدورة الشهرية وأهم هذه العلامات.
  • إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لديك وتأخرت في شهر ما فهذا دليل على حدوثِ حمل فيمكنك عمل اختبار حمل للتأكد من ذلك، أما إذا كانت الدورة غير منتظمةِ فهذا لا يعد دليل واضح على حدوث الحمل.
  • الرغبة في تناول أطعمة معينة، والنفور من أطعمة أخرىِ وعند شم روائح معينة مثل روائح العطور والبخور، تصاب السيدة بالغثيان والقيء نتيجة زيادة اضطرابات الهرموناتِ في أيام الحمل الأولى.
  • حدوث إغماء ودوار ويرجع إلى ذلك انخفاض مستوىِ السكر في الدم وذلك نتيجة وجود جنين في الرحم أو انخفاض في ضغط الدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *