موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة والسلوك السليم

أ / عمرو عيسى

الأخلاق الحميدة هو ما يجعل الإنسان مميزًا بين المجتمع مترسخًا في عقله أفكار طيبة، فمن يضع مبادئ له في الحياة ولا يسمح لنفسه أن يتعداها، يكون متحكمًا جيدًا في نفسه، وفيما يلي نناقش ذلك الصدد سويًا.

مقدمة تعبير عن الاخلاق الحميدة

تعبير عن الاخلاق الحميدة

تعبير عن الاخلاق الحميدة عن أفكار الإنسان والدافع الخفي الذي يحفزه فبدونها يبقى الفرد بلا معنى فاقد للقيم، فماذا يفيد النجاح في الحياة الدراسية بدون أخلاق.

أو المال الوفير القادم من مصدر غير مشروع، وكيف يكون الشخص سعيدًا بدون دافع أخلاق قوي، ولأنها شيء هام يتفرد به الإنسان فيجب الحديث عنه بشيء من التفصيل.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن العلم والأخلاق

تعريف الأخلاق

على الرغم من اعتقاد البشر أن تعريف الأخلاق واضح وسهل ولكن على العكس هناك فطرة معقدة عند الإنسان، وهذا ما حثّ علماء الاجتماع والإنسان أن يبحثوا ليضعوا تعريف مانع جامع لها.

القيم الإنسانية والمبادئ التي تحرك الفرد وتكون بمثابة البوصلة الداخلية له، والتي تجعله يميّز بين الخير والشر ويفهم، بل وترتقي إلى أن تكون مرجعية له في مفترق الطرق.

كالترمومتر الذي يقيس به الإنسانية أفعاله، كما أنها الطباع الداخلية للفرد التي يحددها بشكل غريزي، والشخص الذي يدافع عن أخلاقياته ويحارب من أجل تنفيذها حتى إذا بدأ المجتمع في التخلي عنها له حق الفخر بنفسه.

فكرة الأخلاق في حد ذاتها هي ممتعة فرغم من الاختلاف من مجتمع لمجتمع ومن شخص لشخص، ولكن كل فرد يمتلكها وتكون المحرك الأساسي له، وفيما يلي نتناول أشكال الأخلاق بالتفصيل:

1- أخلاقيات العمل

ومن خلال التعرف على تعبير عن الاخلاق الحميدة تختلف الأخلاق من شخص لآخر ولكن المفاجأة هي أنها تتباين من مهنة لأخرى فالشخص العربي أثّرت سلوكيات الرعي على شخصياتهم بشكل كبير، ومن يعمل في الشواطئ لا يمتلك نفس خلق الطبيب.

فميثاق العمل هي تلك الوثيقة التي تخبر الفرد القادم إلى عالم المهنة بالمعايير المحددة له؛ فالمحاسب يقرّ بعدم الغش التجاري أو التستر على الهاربين من الضرائب.

بينما الطبيب يقسم بالمحافظة على صحة المرضى وأن يراعي الله تعالى في تلك المهنة ويظل ساهر ًا على شفائهم، بينما المحامي فيكون ميثاقه هو اتباع الحق، وأن يفعل كل ما في وسعه حتى يظهره إلى العالم.

فالعمل لا يخلو من الأخلاقيات بل هو الأحق بها، ولا يمكن تركيزه في النجاح وتحقيق الأهداف فقط، بل يجب أن يكون الجو العام إنساني مفعم بالحب والاحترام.

2- الخلق المجرد

لا يمكن تجريد الأخلاق، ففي الصيف السابق قرأت في أحد الكتب سؤال أثار فضولي حول الأخلاق؛ فإذا كان لأب فقير ابنًا مريضًا وعلى حافة هاوية الموت.

على الرغم من توافر العلاج في الصيدليات ولكنه لا يملك إلا جزءًا من ثمنه، فذهب إلى طوق النجاة الوحيد الباقي له وسرق العلاج في الليل بعد رفض الصيدلي أن يدفع ما تبقى في وقت قريب، فكيف يكون رد فعل المجتمع حينها.

هل يسوقه إلى السجن ويحكم عليه بقسوة، لأنه انتهك أحد مبادئ الأخلاق الثابتة، فالصيدلي له كامل الحق في أن يرفض طلبه، ولكن كل منهما يعلم أيهما الصواب.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أثر مكارم الأخلاق على الفرد والمجتمع

الأخلاق ما بين الدين والعلم

وفي إطار الحديث حول تعبير عن الاخلاق الحميدة لا شك من أن الأديان السماوية هي المصدر الذي نستلهم منه السلوكيات الحميدة، ولكن هل ظهرت الأخلاق مع الوصايا إلهية، أم أنها شيء فطري مولود به الطفل.

حيّر هذا التساؤل العلماء فأجروا الأبحاث التي تحسم هذا الجدل، وكان الطفل الذي لم يتلوث بسلوكيات العالم بعد هو النموذج الأمثل للدراسة.

بالفعل أحضر بعض العلماء مجموعة من الأطفال بأعمار متقاربة ومن خلفيات ثقافية مختلفة، وعرضوا عليهم مشهد كان عبارة عن لعبتين يبدون في غاية اللطف، ولكن أحدهم تقدم المساعد لمربع والثانية تقوم بتعطيله عن الصعود.

في نهاية المشهد تقدم اللعبتان نقطة ضعف الطفل “الحلوى”وكانت المفاجأة أن أكثر من 95 % من الأطفال رفضوا الحلوى من اللعبة التي تعرقل المربع، وقبلوها من التي تقدم الحب والمساعدة.

كانت النتيجة مدهشة وتخبرنا أن الأخلاق شيء فطري داخل الإنسان فنميل بشكل لاواعي للأشخاص الودودة، ونبتعد عن الشخص الذي لا يمتلك من الأخلاق شيء، وتلك هي النظرة العلمية عن الأخلاق ولكن ماذا عن الدين؟

من المعروف أن الأديان قدمت الوصايا العشرة التي تحافظ على نظام صالح للمجتمع تناسب الإنسان القديم، ومع التطوير الفكري للإنسان جاءت وصايا أكثر عمق من الأولى تطلب المحبة حتى للأعداء.

فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال: بُعِثتُ لأُتَمِّمَ صالِحَ الأخْلاقِ [صحيح الجامع]، أي أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام جاء لينهي عن الأخلاق السيئة ويحبب في الأخلاق الكريمة، أي أن الدين هو الأساس بجانب الفطرة التي خلقنا عليها الله عز وجل.

كما أن كل الأديان السماوية لم تدعو سوى إلى التحلي بالأخلاق الحسنة، حيث جاءت كلمات سليمان النبي “اِقْتَنِ الْحَقَّ وَلاَ تَبِعْهُ، وَالْحِكْمَةَ وَالأَدَبَ وَالْفَهْمَ” (أمثال 23:23)

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخلاق الدينية بالعناصر

تعزيز السلوكيات الإيجابية عند الطفل

بعدما عبرنا عن الأخلاق الحميدة وأنها سلوك فطري من الإنسان فيجب الاعتراف أن التربية والمجتمع يؤثران بشكل كبير على الطفل، وتعزيز السلوكيات عنده هو السبيل في الحصول على مستقبل أفضل للفرد وللمجتمع.

الطريقة الأمثل في حث الطفل على السلوكيات الإيجابية هي تقديم القدوة الحسنة له، وتعزيز الأفعال الأخلاقية بتقديم التشجيع ولفت النظر.

فالأطفال هم مستقبل الوطن وما نزرعه فيهم اليوم سنجنيه غدًا، وما كنت أستطيع أن أعبر عن الأخلاق اليوم ما لم تغرسها أمي فيّ منذ الصغر، فيجب الذكر أن الأم هي مصدر الأخلاق في الغالب بجانبها الأب، ومن بعدهما كل من يتمتع بأخلاق حميدة من الأسرة والمجتمع.

الأخلاق والقانون

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الاخلاق الحميدة نظرًا لإدراك المجتمع واعترافه بقيمة الأخلاق في جعله أفضل وأقوى فحرصت جميع الدول على تأييد القانون لها، فإذا كان التعدي على المنشآت العامة بعيدًا عن الأخلاق؛ فالقانون يجرمه في الكثير من الدول.

على الرغم من أن المسؤولية الأخلاقية لا يمكن حصرها فالقوانين أوسع وأشمل، فلا يوجد قانون ينص على تجريم من لم يقدم المساعدة للجائع؛ ولكن في قانون الأخلاق فمن يستطيع أن يقدم مساعدة ويمتنع عنها لا يمتلك الأخلاق.

فربما القانون يتغير من حين إلى آخر حتى يلائم التغييرات المجتمعية، ولكن الأخلاق ثابتة على مر العصور.

تأثير الأخلاق على الأمم

تعبير عن الاخلاق الحميدة

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الاخلاق الحميدة نعم الأخلاق سر من أسرار تقدم الوطن كما قال أحمد شوقي الشاعر العظيم:

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه .. فقوم النفس بالأخلاق تستقم

 إذا أصيب القوم في أخلاقهم ..   فأقم عليهم مأتما وعويلا

فالأخلاق يا سادة هي سر جمال المجتمع بدونها نشعر بأننا في غابة، وهذا المصطلح الذي يستخدمه كبار السن عندما نسرد لهم موقف خالٍ من الأخلاق الإنسانية.

في الواقع يعد أبلغ تعبير عن الأخلاق فحقًا بدون مكارمها والعقل فما يكون الفرق بين الحيوان والإنسان، وكذلك هي خير ما يخبرنا عن الشعوب فمثلًا دولة فنلندا تحتل المركز الأول في حسن الخلق.

يمكن أن نقول إن هذا الشعب هو أكثر الشعوب إنسانية إذَا، فإذا فقدت محفظة النقود الخاصة بك هناك لا تقلق عليها فستعود لك بنسبة تعلو عن 90%.

حقًا الأخلاق عنوان الشعوب، فإذا أردت أن تعرف خلق الشعب يمكنك أن تبحث عن نسب التحرش مثلًا ستخبرك الكثير، وكذلك إذا أرادت التجربة العلمية يمكنك أن تقف تطلب المساعدة وسترى تفاعل المارة معك.

هنا تظهر الأخلاق الحقيقية بعيدًا عن النسب، وبالفعل في الآونة الأخيرة تم إجراء الكثير من التجارب الإجتماعية التي ترصد رد فعل الشارع على الأحداث الغير أخلاقية وتصويرها.

كانت النتائج في صالح الشعب البسيط الذي لا يعرف أن يترك أخاه في محنة ويأبى الصمت عن الظلم، ويقدم كل ما في وسعه لتقديم الحلول، والسلام هو أبهى صور الأخلاق وفيما يلي الترتيب العالمي للدول الأكثر سلامًا لعام 2019:

         المركز           الدولة
           الأول            أيسلندا
           الثاني            نيوزلندا
           الثالث            البرتغال
           الرابع             النمسا

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخلاق بالعناصر والمقدمة

خاتمة تعبير عن الاخلاق الحميدة

الأخلاق كنز الإنسان والطريقة المثلى للاستثمار في الأطفال، والجنسية العربية لازالت تملك الكثير منها، وهذا ما يجعلنا نطمئن على مستقبل الغد.

فستظل أعمال الخير والرحمة هي الطريقة لخلود الإنسان في ذهن المجتمع، وأتمنى أن يكون قلمي قد استطاع التعبير عن الخلق الكريم ، وأن تكون الحروف المتراصة قادرة على رسم صورة حية عنها.