معالم وصور السياحة في فلسطين (عاشت فلسطين)

أ / أمينة محمد ذكى

أصبح عندي الآن بندقية إلى فلسطين خذوني معكم بهذه الأبيات شدت كوكب الشرق أم كلثوم مناديه بتحرير فلسطين من قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطين عربية لها مكانة خاصة في قلب كل مواطن عربي مسلم ومسيحي ويهودي إذ كانت مهبط الأديان ومستودعات للعديد من المعالم الدينية المختلفة ، نقدم لكم في محتوى مقالا يسرد القليل من تلك المعالم الشامخة التي تثبت عربية فلسطين منذ النشأة الأولى وحتى الآن.

دليل السياحة في فلسطين 2024

المسجد الأقصى

إنه المعلم الذى يشدو كل مسلم ويهودي لزيارته فهو أولى القبلتين في الإسلام وهو أحد المساجد التي تشد إليها الرحال كما قال الرسول الكريم.

الأقصى

تبلغ مساحة المسجد حوالي 144 دونماً ويقع على أعلى نقطة في صخرة هضبة موريا وتشمل المنطقة الموجود فيها المسجد الأقصى على العديد من المعالم الدينية مثل قبة الصخرة وغيرها من المعالم التي يصل عددها حوالى 200 معلم ديني.

الأقصى

يقع المسجد في البلدة القديمة في القدس جدير بالذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تطلق على باحات المسجد الأقصى هيكل سليمان في إشارة واضحة لمحاولات تهويد المسجد الأقصى كما تقوم قوات الاحتلال بمنع دخول المسلمين لأداء الصلاة في المسجد الشريف .

الاقصى1

كنيسة القيامة

إنها الكنيسة المفضلة لدى المسيحيين سواء الطائفة الأرثوذوكسية أو الكاثوليك حيث يعتقد وفقا للديانة المسيحية أن الكنيسة التي تحتوى على المكان الذي دفن فيه المسيح كما سميت بالقيامة نسبة إلى قيامة المسيح بعد موته

تم بناء الكنيسة فوق الصخرة التي يعتقد أن المسيح عليه السلام صلب أعلاها ومن ثم وفاتها ، تقع الكنيسة داخل البلدة القديمة في القدس.

القيامة1

المسجد الإبراهيميّ

نظرا لقدسية الشديدة لدى كل من المسلمين واليهود فقد تم الاتفاق على تقسيم المسجد يخص المسلمين وهم أولى به وكنيسة لليهود المدعين بالأحقية ويعرف المسجد الشريف عند اليهود باسم كهف البطاركة ويشبه الحرم الإبراهيمي في تصميمه القليل من المسجد الأقصى

وترجع قدسية المسجد عند المسلمين كونه مقام فوق مغارة مدفون فيه كل من النبي الخليل إبراهيم وزوجته السيدة سارة وولديهما إسحاق وولده يعقوب .

كما يحاط بالمسجد سور عظيم من حجارة كبيرة يصل طولها حوالى سبعة أمتار تجدر الإشارة هنا إلى أن الحرم الإبراهيمي قد تعرض للهدم أكثر من مرة ربما كانت بدايتها في عهد الرومان

الذين أقاموا مكان المسجد كنيسة تم هدمها مع دخول الإسلام لتتحول إلى مسجد لتهدم مجددا على يد الصليبيين ثم تتحول لمسجد على يد الناصر صلاح الدين عام 1187 مع تحريره للقدس ، يقع الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل .

الحرم الابراهيمى1

شاهد أيضا: كلمات عن القدس المحتلة

بئر حرم الخليل

كان بئر الخليل مركزا تجاريا هاما في عهد الرومان كما يوجد في جنوب الموقع بئر مصنوعة من الحجارة المستخدمة في بناء الحرم الإبراهيمي ، يوجد البئر في مدينة الخليل .

بئر1

التكية الإبراهيمية

ربما نسبت التكية إلى إبراهيم الخليل لكونه كان مضيفا للغاية ويسارع في تقديم الطعام لأى ضيف والتكية عبارة عن جمعية خيرية أنشأها السلطان قالون في عام 1279 تقدم الطعام لكل إنسان جائع لذا يطلق على مدينة الخليل الواقع فيها التكية إنها المدينة التي لا تعرف الجوع أبدا .

التكية 1

جامع الخضراء

كان الجامع في عهد الرومان محاط ب بازيليكا بناها الرومان ومع دخلوا الإسلام تم بناء مسجد في موقع البازيليكا ولكن مع الحملة الصليبية على بيت المقدس

تم هدم المسجد وتحويله لكنيسة إلى أن قام صلاح الدين بتحرير القدس وبنى مكان الكنيسة مسجدا قام السلطان سيف الدين قلاوون المملوكي بإعادة بنائه ، يقع الجامع في مدينة نابلس.

الخضراء1

كنيسة المهد

من أشهر معالم السياحة في فلسطين الدينية حيث تعد كنيسة المهد أول معلم داخل فلسطين يدخل ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو ربما يرجع ذلك بسبب قدسيتها عند المسيحيين حيث ولد فيها السيد المسيح وربما بسبب كونها تعود لعام 335 حيث بناها الإمبراطور قسطنطين

كما تعد الكنيسة من أقدم كنائس العالم بالإضافة إلى أنها الكنيسة الوحيدة في العالم التي تمارس فيها طقوس الدينية منذ نشأتها وحتى الآن، تقع الكنيسة في بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

المهد1

تعرف علي: صور السياحة في مدينة بيت لحم الفلسطينية

قصر هشام

على الرغم من أن القصر تم بناؤه قديما إلا أنه اكتشف في عام 1873 على يد أحد البعثات التاريخية وكان الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك من قرر بناء القصر وكعادة خلفاء الدولة الأموية فقد اختار الصحراء لينشأ بها القصر الذي يتكون من عدد من الجوامع والقاعات والأبنية والأحواض المائية ، يقع القصر في مدينة أريحا.

قصر هشام

هشام 1

قبر يوسف

يدعي اليهود أن القبر يخص نبي الله يوسف بن يعقوب مدعين بذلك أنه تم إحضار عظام يوسف من مصر وتم دفنها في القبر ولكن علماء التاريخ والآثار أثبتوا خطأ هذا الادعاء حيث إن عمر القبر لا يتعدى أكثر من 8 قرون مشيرين إلى أن القبر يخص شيخ مسلم يدعى يوسف الدويكات ، يوجد القبر في مدينة نابلس .

يوسف 1

جامع جنين الكبير

بنى المسجد فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الأشرف قانصوه الغوري خلال فترة الحكم العثماني كما يعد الجامع تحفة العمارة العثمانية في العالم الإسلامي بشكل عام ، يقع المسجد في مدينة جنين.

جنين1

قلعة صانور

بنى سور القلعة محمد الزبن أحد شيوخ فلسطين وأتمم ابنه يوسف الجرار بناء القلعة عام 1785 حيث كانت القلعة مقرا دفاعيا ضد الهجمات التي تقع على المدينة في ذلك الوقت جدير بالذكر أن القلعة أصبحت الآن مركزا لعائلة جرار في فلسطين ، تقع القلعة في بلدة صانور مدينة جنين بالضفة الغربية.

صانور1

سوق السيباط

بنى القصر في عهد الدولة العثمانية ومازال السوق يضم عدد من المهن العربية حيث يوجد الحلاق الذي يعالج المرضى وغيره من طرق العلاج الشعبية وكلمة السيباط تعني البناء الكبير المسقوف ويمتلك السوق طريقان أحدهما للدخول والآخر للخروج .

سوق السيباط

مقام النبي الياس

يقع المقام داخل جامع يعود للفترة المملوكية حيث بناه السلطان الظاهر “جقمق”سنة 890 هـ والمقام يخص النبي الياس ، يقع المقام في مدينة قلقيلية في الضفة الغربية .

الياس1

الجامع العمري الكبير

مازال الجامع العمرى الكبير تقام فيه الصلوات كافة منذ نشأته حتى الآن وكان المسجد في أول الأمر معبداً فلسطينياً حوله البيزنطيون إلى كنيسة ثم جامع بعد الفتح الإسلامي

ثم كاتدرائية في عهد الصليبيين ثم مسجدا مجددا في عهد المماليك إلى أن دمره المغول عام 1260 ثم حوله المسلمون مسجدا إلى أن وقع زلزال في نهاية القرن الثالث عشر

ثم بنائه مجددا في عهد العثمانيين ولكن مع الحرب العالمية الأولى ألحق البريطانيون أضرارا جسيمة بالمسجد إلى أن قام المجلس الإسلامي الأعلى بترميم المسجد ، سمي المسجد العمري نسبة إلى الفاروق رضي الله عنه عمر بن الخطاب والكبير لأنه أكبر مسجد موجود في قطاع غزة وهو من أشهر معالم السياحة في فلسطين.

العمرى1

قلعة برقوق

كان الهدف من بناء القلعة هو بناء مكان يستريح فيه التجار ما بين دمشق والقاهرة لاسيما والقلعة تبعد 20 كيلومتر عن الحدود الفلسطينية المصرية

وقد أمر السلطان برقوق أحد سلاطين العصر المملوكي الأمير يونس بن عبد الله النورزي الدوادار ببناء القلعة في عام 1387 وهى تقع في خان يونس في قطاع غزة ومنها جاء اسم خان يونس حيث تعنى كلمة خان القلعة او السوق ويونس هو الأمير يونس الدوادار.

قلعة برقوق

الجامع الصلاحي الكبير

كان مكان الجامع قديما بازيليكا رومانية كنيسة صليبية تم إنشائها في عام 1167 ولكن مع دخول صلاح الدين الأيوبي لها تحولت لمسجد شهد العديد من عمليات التوسعة والمزيد من الإصلاحات وسمي بهذا الاسم نسبة إلى القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي ، يقع المسجد في حي القصبة في نابلس .

من داخل الجامع

جبل جرزيم

يحتل الجبل مكانة كبيرة لدى الديانة اليهودية ومازال يسكن الجبل حتى الآن طائفتين من الطائفة السامرية والتي يصل عدد أفرادها الى 712 نسمة

ومازالت الطائفة تحافظ على تعاليم وتقاليد الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم من التوراة ، يصل ارتفاع الجبل حوالي 881 متر فوق سطح البحر ويقع في مدينة نابلس.

جبل جرزيم

مغارة الحليب

ربما اكتسبت المغارة اسمها من كونها محفورة في الجير الأبيض في آخر طريق مغارة الحليب وتشير العديد من الروايات المسيحية الى ان مريم العذراء دخلت المغارة بهدف إرضاع طفلها أثناء هروبها من إلى مصر مع يوسف النجار.

من داخل مغارة الحليب

دير قرنطل

من أبرز معالم السياحة في فلسطين أسس الدير الارشمندريت افراميوس سنة 1892م وهو مازال يتبع الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في القدس وتفيد الأبحاث الدينية بأن المسيح أقام فيه مدة 40 يوما وليلة للاعتكاف حتى لحقه الشيطان كما ورد في إنجيل لوقا ، يقع الدير على منحدر يطل على أريحا الفلسطينية بارتفاع 350 متر فوق سطح البحر.

دير قرنطل

أفضل فنادق فلسطين

تمتلك فلسطين العديد من المعالم السياحية لاسيما الدينية منها والتي تعود لثلاث ديانات سماوية الإسلام والمسيحية واليهودية لذا مكانتها لدى الشعب العربي لا تقدر وربما قد لحق بالعديد من الكنائس والمساجد الضرر بسبب استيطان قوات الاحتلال الإسرائيلي ولكن مازال البعض منها يحتفظ برونقه وجماله

  • فندق الأجنحة الملكية ويقع بجانب مسجد الروضة في نابلس 
  • فندق قيصر رام الله ويقع في مدينة رام الله,
  • فندق أبو مازن ويقع في شارع نمرة في الخليل
  • فندق ذا أميريكان كولوني
  • فندق ريو امبريال 
  • فندق كينج سولومون القدس

افضل مطاعم فلسطين

  • مطعم افتيم ويقع في الضفة الغربية –بيت لحم ويقدم الطعام الخاص بمنطقة الشرق الأوسط.
  • مطعم دارنا ويقع في رام الله ويقدم الطعام الخاص بمنطقة الشرق الأوسط.
  • مطعم زرياب ويقع في رام الله ويقدم الطعام الخاص بمنطقة الشرق الأوسط.
  • مطعم ذا سكوير ويقع في بيت لحم ويقدم المأكولات المختلفة .
أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *