التخطي إلى المحتوى

اجمل صور فلسطين , تمتلك فلسطين العديد من المعالم السياحية لاسيما الدينية منها والتي تعود لثلاث ديانات سماوية الإسلام والمسيحية واليهودية لذا مكانتها لدى الشعب العربي لاتقدر وربما قد لحق بالعديد من الكنائس والمساجد الضرر بسبب استيطان قوات الاحتلال الإسرائيلي ولكن مازال البعض منها يحتفظ برونقه وجماله ، نقدم لكم عدد من معالم فلسطين عبر موقع محتوي.

قلعة برقوق

كان الهدف من بناء القلعة هو بناء مكان يستريح فيه التجار ما بين دمشق والقاهرة لاسيما والقلعة تبعد 20 كيلومتر عن الحدود الفلسطينية المصرية ، وقد أمر السلطان برقوق أحد سلاطين العصر المملوكي الأمير يونس بن عبد الله النورزي الدوادار ببناء القلعة في عام 1387 وهى تقع في خان يونس في قطاع غزة ومنها جاء اسم خان يونس حيث تعنى كلمة خان القلعة او السوق ويونس هو الأمير يونس الدوادار.

قلعة برقوق

الجامع الصلاحي الكبير

كان مكان الجامع قديما بازيليكا رومانية كنيسة صليبية تم إنشائها في عام 1167 ولكن مع دخول صلاح الدين الأيوبي لها تحولت لمسجد شهد العديد من عمليات التوسعة والمزيد من الاصلاحات وسمي بهذا الاسم نسبة إلى القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي ، يقع المسجد في حي القصبة في نابلس .

من داخل الجامع

جبل جرزيم

شاهد أيضا:

يحتل الجبل مكانة كبيرة لدى الديانة اليهودية ومازال يسكن الجبل حتى الآن طائفتين من الطائفة السامرية والتي يصل عدد أفرادها الى 712 نسمة ومازالت الطائفة تحافظ على تعاليم وتقاليد الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم من التوراة ، يصل ارتفاع الجبل حوالي 881 متر فوق سطح البحر ويقع في مدينة نابلس.

جبل جرزيم

مغارة الحليب

ربما اكتسبت المغارة اسمها من كونها محفورة في الجير الأبيض في آخر طريق مغارة الحليب وتشير العديد من الروايات المسيحية الى ان مريم العذراء دخلت المغارة بهدف إرضاع طفلها أثناء هروبها من إلى مصر مع يوسف النجار.

من داخل مغارة الحليب

دير قرنطل

أسس الدير الارشمندريت افراميوس سنة 1892م وهو مازال يتبع الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في القدس وتفيد الأبحاث الدينية بأن المسيح أقام فيه مدة 40 يوما وليلة للاعتكاف حتى لحقه الشيطان كما ورد في إنجيل لوقا ، يقع الدير على منحدر يطل على أريحا الفلسطينية بارتفاع 350 متر فوق سطح البحر.

دير قرنطل

قصر هشام

على الرغم من أن القصر تم بناؤه قديما إلا أنه اكتشف في عام 1873 على يد أحد البعثات التاريخية وكان الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك من قرر بناء القصر وكعادة خلفاء الدولة الأموية فقد اختار الصحراء لينشأ بها القصر الذي يتكون من عدد من الجوامع والقاعات والأبنية والأحواض المائية ، يقع القصر في مدينة أريحا.

قصر هشام

سوق السيباط

بنى القصر في عهد الدولة العثمانية ومازال السوق يضم عدد من المهن العربية حيث يوجد الحلاق الذي يعالج المرضى وغيره من طرق العلاج الشعبية وكلمة السيباط تعني البناء الكبير المسقوف ويمتلك السوق طريقان أحدهما للدخول والآخر للخروج .

سوق السيباط

أفضل فنادق فلسطين

  • فندق ذا أميريكان كولوني ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 288 دولار.
  • فندق ريو امبريال ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 148 دولار.
  • فندق كينج سولومون القدس ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 129 دولار.

افضل مطاعم فلسطين

  • مطعم ذا تنت ويقع في الضفة الغربية ويقدم الطعام الشرقي .
  • مطعم ذا سكوير ويقع في بيت لحم ويقدم المأكولات المختلفة .
  • مطعم زرياب ويقع في رام الله ويقدم الأطعمة النباتية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *