أدوية وفيتامينات لمنع تساقط الشعر

أدوية وفيتامينات لمنع تساقط الشعر هي واحدة من الطرق العلاجية ذات المواد الكيميائية التي تعمل على حل مشكلة تساقط الشعر، حيث يمكن تناولها بعد التعرف على السبب الجذري الذي أدى لتساقط الشعر، حيث يوجد العديد من العوامل التي يتأثر بها الشعر، ومنها ما هو صحي أو وراثي كما يمكن أن يرجع سبب التساقط إلى بعض المشكلات النفسية.

أفضل أدوية علاجية لتساقط الشعر

بعد محاولات عديدة باستخدام الطرق العلاجية المعتمدة على تلك الأعشاب الطبيعية، قد لا يجد بعض الأشخاص نتائج مُرضية لحل مشكلة تساقط الشعر، خاصةً لدى تلك الحالات التي تعاني من تدهور في بنية الشعر من بصيلاته حتى الأطراف بجانب مشكلات أخرى تتمثل في ظهور القشرة أو مجموعة من البقع والفراغات التي تنتج عن تساقط الشعر بشكل مفرط بسبب هذا يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى أحد الأدوية الكيميائية الفعالة بشكل سريع في القضاء على كافة المشكلات والعوامل التي تتسبب في تساقط الشعر بشكل مفرط.

أما عن تحديد أفضل أدوية منع تساقط الشعر، يمكن الإشارة إلى بعض الأدوية التي تتمثل في الجدول التالي بجانب المشكلة المرضية التي تتسبب في تساقط الشعر:

اسم الدواء علاج المشكلة المسببة للتساقط
دواء مينوكسيديل الثعلبة الذكري والبقعية
دواء فيناسترايد الصلع المبكر
دواء الكورتيزون الثعلبة البقعية المسببة لتساقط الشعر الجزئي
دواء أنثرالين حالات الصدفية الموجودة بفروة الرأس
دواء سيميتيدين مضاد للهرمونات المسببة لتساقط الشعر

لا يفوتك أيضًا:  الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين للبشرة والشعر

حيث إنه من خلال آراء بعض الأشخاص الذين توجهوا إلى طبيب الجلدية للتعرف إلى أفضل دواء لحل مشكلة تساقط الشعر بشكل نهائي تم جمع مجموعة من البيانات عن أفضل الأدوية الكيميائية التي يمكن استخدامها للقضاء على تلك المشكلة التي تهدد حياة الشعر، وتتمثل هذه الأدوية في:

1- دواء مينوكسيديل (روجاين)

أدوية لمنع تساقط الشعر

يمكن تناول دواء مينوكسيديل لعلاج مشكلة تساقط الشعر دون الحاجة إلى أحد الوصفات الطبية التي تتطلب بعض الإرشادات، حيث إنه يتواجد في صور عديدة منها سائل أورش(سبراي) أو رغوة أو شامبو، كما تم توافره على هيئة جل، كما أنه يتواجد على هيئة محلول 2% يستخدم مرتين يوميًا، أو محلول 5% لمرة واحدة باليوم.

جدير بالذكر أن خبراء العناية بالشعر قد أكدو على أنه حتى يتم الحصول على أفضل فاعلية من هذا الدواء، يجب وضع كمية مناسبة منه على فروة الرأس مباشرةً مرة واحدة في اليوم وهذا بالنسبة للنساء، أما بالنسبة للرجال فينصح بوضعه على الشعر مرتين في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك يمكن اعتبار شكل الرغوة منه هو أفضل الصور التي يمكن استخدامها لهذا الدواء في حالة إن كان الشعر مبلل.

كما أن منتجات دواء مينوكسيديل تعمل على إعادة نمو الشعر لدى الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التساقط في أعمار متفاوتة، وذلك من خلال إبطاء معدلات التساقط للشعر وإعادة نموه بصوره طبيعية، بالإضافة إلى كونه أفضل العلاجات المناسبة لحل مشكلة الثعلبة الذكري والبقعية المسببة لمشكلة التساقط.

حتى يمكن رؤية نتائج فعالة بعد استخدام دواء مينوكسيديل يجب الاستمرار على تناوله لمدة ستة أشهر، وذلك لأن العلاج باستخدامه يستغرق كحد أدنى ستة أشهر حتى يتمكن الشعر من استيعاب تلك المواد الكيميائية التي تتواجد بداخله ويبدأ بشكل فعلي الاستجابة إليها، وذلك في حالة منع استمرار تساقط الشعر والبدء في نمو شعر جديد.

على جانب آخر قد يستجيب شعر بعض الأشخاص لهذا الدواء بمجرد مرور بضعة أشهر، خاصة إذا كان مناسب لتلك المشكلة التي تسببت في تساقط الشعر.

آليه عمل دواء مينوكسيديل لزيادة نمو الشعر

يعمل دواء مينوكسيديل بفاعليته من خلال توسيع الأوعية الدموية المتصلة ببصيلات الشعر حتى يمكن إمدادها بالدم الحامل للأكسجين والمواد الغذائية التي يحتاجها الشعر، وبالتالي يبدأ تساقط الشعر في الانخفاض بشكل تدريجي بجانب نمو الشعر الجديد، ولكن بمجرد التوقف عن تناول هذا الدواء سوف يتوقف نمو الشعر الجديد.

الآثار الجانبية لدواء مينوكسيديل

على الرغم من أن دواء مينوكسيديل يعتبر من أفضل الأدوية الفعالة في علاج تساقط الشعر، إلا أنه قد يتسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية لدى بعض الحالات المرضية، منها:

  • حدوث تهيج بفروة الرأس كرد فعل تحسسي لتلك المواد التي يتألف منها الدواء خاصةً بالبشرة الحساسة.
  • من الممكن أن يتسبب الدواء في الشعور بحرقان أو ما يشبه شعور الوخز بالأماكن التي تم فيها وضع العلاج بالفروة.

2- دواء فيناسترايد

أدوية لمنع تساقط الشعر

من ضمن تلك الأدوية لمنع تساقط الشعر التي ينصح بها خبراء العناية بالشعر لحل مشكلة التساقط هو دواء فيناسترايد باعتبار أنه العلاج الأمثل لحالات الصلع المبكرة لدى بعض الرجال، أو ظهور بعض الفراغات لدى النساء، حيث إنه يتوفر على هيئة أقراص لا بد من تناولها بشكل يومي للحصول على نتائج فعالة خلال فترة صغيرة من البدء في تناوله.

جدير بالذكر أنه يتوفر بتركيزين يتم تحديد المناسب منهم بناءً على الحالة المرضية وحدة تساقط الشعر، وهما عبوة بتركيز 1ملجم، والأخرى بتركيز 5ملجم.

كما أن له أكثر من مسمى يتواجد به، منها دواء فيناستورا وأقراص فينكاتر ودواء بروهير وكبسولات نوبيشيا.

كيفية عمل دواء فيناسترايد لمنع تساقط الشعر

تتمثل آلية الدواء في قدرته على تثبيط إفراز إنزيم تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون ثنائي هيدروتيستوستيرون، وهو الذي يتسبب في تقلص بصيلات الشعر وضعف قدرتها على إنبات خصلات شعر جديد، وهو من ضمن العوامل الكامنة في إصابة العديد من الرجال بمشكلة الصلع، إلا أن الشعر الجديد الذي ينمو بفعله يتساقط بعد مرور سنة من التوقف عن تناوله.

موانع استخدام دواء فيناسترايد

قبل تناول الدواء يجب استشارة الطبيب، حيث إنه لا يفضل تناوله لبعض الفئات كالنساء الحوامل والأطفال، بل إنه من الأدوية غير المستحبة للنساء بوجه عام، لأنه قد يتسبب في الكثير من مشكلات الحمل على المدى البعيد.

كما أن هناك بعض الأطباء الذين ذكروا تأثيره السلبي على حالات الحمل من خلال تسببه في ظهور العديد من العيوب الخلقية للجنين، فإذا تم لمس تلك الحبوب بالنسبة للنساء الحوامل يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمنع امتصاص تلك المادة عبر الجلد.

الآثار الجانبية لدواء فيناسترايد

من الممكن أن يتسبب دواء فيناسترايد في ظهور بعض الآثار الجانبية على بعض الأشخاص، وتتمثل تلك الأعراض في:

  • الإصابة بالتعرق الشديد.
  • القشعريرة والرعشة.
  • التعرض لدوخة وصداع.
  • احمرار بالجلد الشعور بالحكة.

لا يفوتك أيضًا:  فوائد زيت الورد للبشرة والشعر

3- دواء الكورتيزون

يوجد هذا الدواء بمسميات عديدة بالصيدليات منها كورتيكوستيرويدات، إذ إنه يعتبر أفضل علاج كيميائي لحل مشكلة تساقط الشعر الناتجة عن الإصابة بالثعلبة البقعية والتي تتسبب في سقوط الشعر جزئيًا، وفي تلك الحالة يتم تناول الحقن من هذا الدواء.

جدير بالذكر أنه في الحالات الحرجة التي تعاني من مشكلة الشعر بشكل حاد يتم فيها تناول أقراص الكورتيزون، للحصول على نتائج سريعة في غضون أربعة أسابيع فقط من تناوله.

كما يتواجد من هذا الدواء كريمات ومراهم ومحاليل لكنها قد تكون أقل فاعلية من الأقراص والحقن.

تتمثل فاعلية دواء الكورتيزون من خلال العمل على علاج فقدان الشعر الناجم عن الإصابة بأحد الأمراض المناعية التي تقوم بمهاجمة بصيلات الشعر، وهو يعمل على تقليل تلك المهاجمات قدر المستطاع.

الآثار الجانبية لدواء الكورتيزون

قد يتسبب دواء الكورتيزون في ظهور مجموعة من الأعراض الجانبية لدى بعض الأشخاص المتناولين له، ولكنها تختفي بعض غضون وقت قليل ومنها:

  • زيادة الوزن.
  • حدوث بعض الاضطرابات بعملية الهضم.
  • ظهور حب الشباب بأماكن بالجسم وعلى الوجه.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات بالدورة الشهرية.

4- دواء أنثرالين

أدوية لمنع تساقط الشعر

يمكن اعتبار أنثرالين واحدة من المواد الكثيفة التي تتميز بسماكة تركيبتها، والتي يتم وضعها على الشعر بشكل يومي ثم القيام بشطفه في الليل للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، حيث إنه يعمل على علاج مشكلة الصدفية التي تتسبب في تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

بالإضافة إلى أنها تتواجد على هيئة كريم يعرف بمرهم أنثرالين يعمل كمساعد ومحفز لنمو الشعر لدى الحالات المصابة بداء الثعلبة، بالإضافة إلى أنه يعمل على الحد من الإصابة بالتهابات بصيلات الشعر التي تعتبر مشكلة من مشكلات تساقط الشعر لدى البعض.

في المعتاد يتم وضعه على الشعر مرة واحدة يوميًا، ذلك من خلال وضعه على الشعر والانتظار لبعض الوقت ثم القيام بغسله بشامبو مناسب ثم القيام بتجفيف فروة الرأس، ويتم وضعه فقط على تلك المناطق المصابة بالصدفية أو الالتهابات، مع ضرورة توخى الحذر بغسل اليدين بالماء جيدًا بعد استخدامه، وتجنب ملامسته للعين أو الفم أو الأنف، لأنه قد يتسبب في تهيج الجلد لدى البعض.

الآثار الجانبية لدواء أنثرالين

قد يصاب بعض الأشخاص المستخدمين لهذا الدواء ببعض الآثار الجانبية التي تتمثل في تلك الأعراض التالية:

  • ظهور احمرار أو تهيج بطبقات الجلد.
  • حدوث بعض التصبغات باليد والأطراف.
  • حدوث قرحات بالجلد.

لا يفوتك أيضًا:  افضل علاج تساقط الشعر

5- دواء سبيرونولاكتون

أدوية لمنع تساقط الشعر

أوضحت الدراسات التي أجريت لتحديد أفضل أدوية منع تساقط الشعر أن دواء سبيرونولاكتون يساعد في علاج حالات تساقط الشعر من خلال علاج ضغط الدم المرتفع والحد من كمية السوائل بالجسم باعتبار أنها أحد العوامل المسببة لتساقط الشعر بسبب بعض الأمراض الجسدية المرتبطة بصحة الشخص.

حيث إنه يعمل على منع تلك الهرمونات التي تتسبب في زيادة نسبة تساقط الشعر من خلال تقليل كميات إنتاج هرمون التستوستيرون المتحول إلى نوع آخر يتسبب في زيادة معدلات تساقط الشعر، وهذا ما تم إثباته على عدد من النساء الخاضعات لتجربة قد تم إجراؤها عام 2015.

في أغلب الأحوال تظهر نتائج هذا العلاج بعد حوالي ستة أشهر من تناوله وهو من الأدوية التي لا تتطلب تناول طعام قبل أخذها، حيث يمكن استخدامه بجرعات صغيرة بشكل يومي للحد من أعراض التساقط ومشكلات الشعر.

الآثار الجانبية لدواء سبيرونولاكتون

في حالة تناول هذا الدواء من الممكن أن تظهر على الحالة المتناولة له بعض الأعراض المرتبطة بتأثير مكوناته، والتي تتمثل في:

  • الشعور بدوخة.
  • الشعور بالرغبة في القيء.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الإصابة بالصداع.
  • زيادة الوزن.
  • حدوث بعض الاضطرابات بالدورة الشهرية وبعض المعاناة من آلام الثدي.
  • في حالة تناول جرعات عالية قد تطرأ على الرجال بعض الأعراض الأنثوية.

6- دواء سيميتيدين

أثبت دواء سيميتيدين مدى فاعليته عندما عالج عدد كبير من الحالات التي كانت تعاني من مشكلة تساقط الشعر التي يرافقها زيادة في بعض الهرمونات بالجسم، لكنه لا يفضل استخدامه بالنسبة للرجال لأنه قد يؤدي إلى زيادة واضحة في بعض المعدلات المرتبطة بعلامات الأنوثة.

جدير بالذكر أن هذا العلاج قد يتسبب في كثرة شعر الوجه لدى بعض المستخدمين، ويرجع السبب في هذا إلى زيادة كمية التستوستيرون.

الآثار الجانبية لدواء سيميتيدين

من الممكن أن ينتج عن تناول هذا الدواء بعض الأعراض الجانبية منها:

  • كبر حجم الثدي.
  • نقص حجم الكتلة العضلية.
  • انخفاض معدلات الرغبة الجنسية لدى الرجال وضعف الانتصاب.

فيتامينات لتساقط الشعر

فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

فيتامين A للشعر

يقوم هذا الفيتامين بترطيب فروة الرأس حيث يعمل على تحفيز بصيلات الشعر لكيِ تتمكن من إنتاج المادة الدهنية لكي تحافظ على ترطيب ونعومةِ الشعر كما يساعد أيضا في تنظيم إنتاج حمض الريتينويك المساعد علي إنبات الشعر ويتوفر هذا الفيتامين في الكبد والبروكليِ والجزر وأيضا البطاطا الحلوة واللفت والسبانخ والقرع والبيض والمانجو.

فيتامين B لنمو الشعر

يعد هذا الفيتامين أحد أفضل الفيتامينات التي تقوم بتعزيز نمو الشعر بشكل صحيِ حيث أنه يقدم عدد من الوظائف الجيدة داخل جسم الإنسان ومن أهمهاِ تحفيز نمو الشعر وأيضا تنفس الخلايا ويكون هذا الفيتامين مكون من عدة فيتامينات يتوفر فيتامين B في البيضِ والألبان واللحوم والمأكولات البحرية.

فيتامين B3 لتنشيط الدورة الدموية

والاسم الدارج لهذا الفيتامين هو النياسين حيث أنه يساعد على تحسينِ الدورة الدموية للجسم ويقوم بتحفيز وسرعة وصول الدم إلى كافة بصيلات الشعر حيث يسهل ويسرع من عملية تجديد الشعر لذلك فهو يعتبر عنصر مهم ورئيسيِ في نمو الشعر ويكون هذا الفيتامين متوفر بشكل طبيعي وبكمية كافية في جسم الإنسان فلا يحتاج الجسم الى تناول مكمل غذائيِ من ذلك النوع ويكون متواجد في الدجاج ولحم البقر والسلمونِ والأفوكادو والطماطم والبيض والتمر والمكسرات.

فيتامين B12

هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات تساعد فيِ الحصول علي شعر صحي بدون تساقط حيث يقوم بزيادة انتاج خلايا الدم الحمراء والتي تزيد الطاقة في جسم الإنسان ويتواجد هذا الفيتامينِ في كل من الجمبري وكبد العجل والاسكالوب وسمك السلمون والسردينِ ولحم الغزال

فيتامين C لتجديد خلايا الشعر

يكون ضروريِ في تجديد الخلايا ونمو الأنسجة حيث أن له دور قوي وفعال في تعزيز نمو الشعر حيث أن نقص فيتامين C يقوم بضعف بصيلاتِ الشعر ويكون الشعر أكثر عرضة للتقصف والسقوط ويتواجد فيتامين C في الفلفل والفراولة والكيوي والبابايا والقرنبيطِ والبرتقال.

فيتامين E لتغذية الشعر

يعتبر فيتامين ضروري جدًا في نمو الشعر حيث أنه يعمل على زيادة الدورة الدموية داخل فروة الرأسِ وتحفيز بصيلات الشعر فيسهل نمو الشعر بصورة سريعة أيضا من أهم فوائده هي الحفاظ على النظام الصحي والمناعي الذي يؤديِ إلي زيادة نمو الشعر وأيضا يساعد في تحسين حالة الشعر ككل حيث يحافظ علىِ الرطوبة وزيادة ترطيب فروة الرأس والشعر ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في الزيتون واللوز وبذور عباد الشمسِ والسبانخ .

فيتامين H لصحة الشعر

ويندرج تحت اسم البيوتين حيث أنه يلعب دور مهم في الحفاظ على صحة الشعر حيث أنه يقوم بتحفيزِ الخلايا ويساعد في نموها ويعمل أيضا على تحسين جودة الشعر وزيادة طولة وكثافته ويوجد هذا الفيتامينِ على شكل أقراص من المكملات الغذائية لأنه من الصعب توفيره من الأطعمة الصحيةِ .

إن تساقط الشعر يعتبر عرض للعديد من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، لذا يمكن القول بأن دواء تلك المشكلة يتوقف على مسببه المرضي.

  • ياسمين عبدة
  • منذ 5 أشهر
  • العناية بالشعر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.