التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع تعجز الكلمات عن وصف أهمية المرأة ودورها في المجتمع فالمرأة هي الأم والأخت والزوجة فهي تعتبر منبع الحنان والعطف في كل بيت ولا يمكن لأى مجتمع أن يحيا ويعيش ويستمر بدون أن يكون للمرأة دور فعال في كافة المجالات الأساسية والهامة فيه فالمرأة هي نصف المجتمع فأن كان للرجل مهام وأعمال منوط به القيام بها فالمرأة أيضاً صاحبة أدوار رئيسية وفعالة في الحياة.

وقد أكدت جميع الأديان السماوية على أهمية المرأة ودعت إلى ضرورة الإهتمام بها وإعطائها حقوقها كاملة وعدم التعدي عليها بأى شكل وقد برزت المرأة على مر العصور والأزمنة في كافة المجالات حتي في الشئون السياسية فمن منا يستطيع أن ينسي المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد التي صمدت ووقفت ضد الإحتلال الفرنسي لسنوات عديدة، ونستعرض لكم من خلال التالي أهمية المرأة وأبرز أدوارها في المجتمع كذلك سنتناول طرق تمكين المرأة في المجتمع.

أهمية المرأة في المجتمع

تلعب المرأة دور هام وأساسي في المجتمع فهي الأم التي تتحمل تعب الحمل والولادة وتقوم بتربية الأجيال وتزرع فهم القيم المختلفة فالطفل في المراحل العمرية المبكرة يحتاج إلى الأم بشكل أكبر من الأب كما تعتبر المرأة هي الزوجة التي تقف بجانب زوجها وتسانده في أوقات الضيق وتحسه على النجاح وتوفر له الأجواء المناسبة التي تساعده على العمل والإنجاز.

وتمثل المرأة مصدر البهجة والإبتسامة في الحياة فهي منبع الحنان التي تضفي بالعطف والحب على كل من حولها وبدون المرأة لا تكتمل الحياة لذلك يجب العمل على منحها كافة حقوقها حتي ينهض المجتمع ويتقدم.

أهمية المرأة في المجتمع

أدوار المرأة في المجتمع

تتعدد أدوار ومهام المرأة في المجتمع ومن أهم هذه الأدوار.

  • دور المرأة في المنزل: تلعب المرأة الدور الرئيس والأكبر في المنزل فهي تعتبر الأم المسؤولة عن تربية وبناء الأبناء كما أنها ربة المنزل التي تقوم بكافة الواجبات المنزلية وتهتم بترتيب منزلها وأحياناً ما تجمع المرأة بين عملها وواجباتها المنزلية.
  • دور المرأة في العمل: يبرز دور المرأة في أكثر من مجال مهني فالمرأة هي المُعلمة التي تربي الأجيال وهي الطبيبة التي تساهم في علاج المرضي كما تشغل المرأة الكثير من الوظائف الأدارية والهامة في المنظمات والشركات الإستثمارية الكبرى.
  • دور المرأة في الشؤون السياسية: على الرغم من القيود الكبيرة التي تتم ممارستها ضد المرأة إلا أن المرأة نجحت في إثبات نفسها في الوظائف القيادية والمواقع المسؤولة التي تتطلب القدرة على إتخاذ القرارات.
  • دور المرأة في القوات المسلحة: أستطاعت المرأة أن تحتل موقعاً مميزاً في جيوش عدد من الدول حيث أدركت الكثير من الحكومة أهمية المرأة العقلية وحبها لوطنها وإستعدادها للدفاع عنه ومن أهم المجالات التي تشغلها المرأة في القوات المسلحة “الإدارة، وأماكن المراقبة، والصحة، والهندسة، والإطفاء، ودراسة المواكب”.

أدوار المرأة في المجتمع

أدوار المرأة في المجتمع

طرق تمكين المرأة في المجتمع

تشهد المرأة وخاصة في المجتمعات العربية حالة من التَردي والتراجع حيث أشارت الإحصائيات إلى أنّ نسبة مشاركة المرأة في صنع القرار في الدول العربية لا تتجاوز 5.6%، بينما تُقارب 39.7% في الدّول الإسكندنافية، أمّا في الدّول الأوروبية فقد وصلت إلى 31%، وفي الولايات المُتحدّة الأميركية وصلت إلى 17.6% ولذلك يجب الإلتفاف إلى هذا الوضع ومعالجته من خلال عدة طرق منها.

  • إعطاء المرأة كافة حقوقها السياسية وتمكينها من الوظائف القيادية بالدولة.
  • سن القوانين الصارمة لمحاربة كافة أشكال العنف ضد المرأة كالتحرش والإغتصاب والإعتداء الجسدي.
  • مساواة المرأة بالرجل من خلال منحها الحق في ممارسة الأعمال التي تقع على عاتق الرجل.
  • ضمان حرية المرأة في التعبير عن رأيها والمطالبة بحقوقها دون قيود أو ضغوط.

طرق تمكين المرأة في المجتمع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *