رباعيات صلاح جاهين عن الدنيا والحزن والصحاب مكتوبة

أ / رانيا مجدي فايز

من منا لا يحب اشعاره، من يقرأها ولا يشعر بكل ما فيها من معاني ومشاعر جميلة تجعلك تعيش في الحالة المكتوبة من اجلها عشق كانت او حزن او وطنية او تمرد او ثورة فبساطة أسلوب الشاعر الكبير “ صلاح جاهين ”تجعله من الشعراء الخالدين دائما بالرغم من عدم وجودهم بالجسد

في الحياة معنا فهو يأخذ كل اذهان وقلوب كل الاعمار بمجرد قراءة رباعياته الخالدة حتى الآن والتي يقتبس منها للتعبير عن اغلب المشاعر فهو اسطورة شعراء العصر الحديث والقديم على حدا.

رباعيات صلاح جاهين عن الدنيا

رباعيات عن الدنيا

خرج ابن آدم من العدم قلت ياه رجع ابن آدم للعد قلت: ياه تراب بيحيا…وحي بصير تراب الأصل هو الموت ولا الحياة؟ وعجبي!!

رباعيات عن الصداقة

أنا شاب لكن عمري ألف عام وحيد لكن بين ضلوعي زحام خايف ولكن خوفي مني أنا أخرس ولكن قلبي مليان كلام سهير ليالي وياما لفيت وطفت

رباعيات صلاح جاهين عن الحزن

كان فيه زمان سحليه طول فرسخين كهفين عيونها وخشمها بربخين ماتت لكين الرعب لم عمره مات مع إنه فات بدل التاريخ تاريخين

أشعار صلاح جاهين مكتوبة

الشاعر العظيم”صلاح جاهين ”من مواليد شبرا مصر وهو ابن المستشار ايمن بهجت حلمي الذي كان يعمل في السلك القضائي، حيث بدا دراسة النيابة وانتهى كرئيس محكمة استئناف المنصورة. كما انه درس الفنون الجميلة ولكنه لم يكملها حيث درس الحقوق.

اما عن حياته الاجتماعية فقد تزوج صلاح جاهين مرتين الاولي كانت من السيدة سوسن محمد ذكي وكانت تعمل رسامة بمؤسسة الهلال وهذا كان عام 1955 والتي انجبت له طفلته امينة جاهين ثم تزوج من الفنانة “منى جان قطان”عام 1967 وأنجب منه سامية جاهين وهي أصغر ابناءه وايضا عضو فرقة إسكندرية الموسيقية.

افلام صلاح جاهين

عمل صلاح جاهين كمنتج وله العديد من الأفلام التي تعد ثروة للسنيما القديمة والحديثة فهو منتج فيلم اميرة حبي انا وفيلم عودة الابن الضال، كما انه عمل كمحرر في عدد من المجلات والصحف، وكان من كبار رسامي الكاريكاتير حيث قام برسم الكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير ومن بعدهم جريدة الاهرام.

وهو كاتب السيناريو الرائع المبهج فيلم خلي بالك من زوزو إذ تجاوز عرضه حاجز 54 اسبوع متتالي.

رباعيات صلاح جاهين

رباعيات صلاح جاهين

بدأ صلاح جاهين كتابة رباعياته عام 1959، وكان ينشرها أسبوعيا في مجلة صباح الخير حتى عام 1962، وحين انتقل إلى الأهرام توقف عن كتابة الرباعيات ثم عاد لكتابتها عام 1966 حين رجع لصباح الخير رئيسا لتحريرها وذلك لمدة عام واحد، كف بعده نهائيا عن كتابة الرباعيات، إلا خمسة نشرها في مربعه بالأهرام تعليقا على مظاهرات الطلبة عام 1968.

أشهر رباعيات صلاح جاهين مكتوبة

خرج ابن آدم من العدم قلت : يا هرجع ابن آدم للعدم قلت : يا هتراب بيحيا …وحي بيصير تراب الأصل هو الموت ولا الحياه؟ عجبي !!!

ضريح رخام فيه السعيد اندفن وحفره فيها الشريد من غير كفن مريت عليهم.. قلت يا للعجب لاتنين ريحتهم لها نفس العفن عجبي !!! .

ياما صادفت صحاب وما صاحبتهمش وكاسات خمور وشراب وما شربتهمش أندم على الفرص اللي أنا سبتهم والا على الفرص اللي ما سبتهمش عجبي !! .

والكون ده كيف موجود من غير حدود وفيه عقارب ليه وتعابين ودود ؟؟عالم مجرب فات وقال سلاماته ياما فيه سؤالات من غير ردود عجبي !!!

أنا شاب لكن عمري ألف عام وحيد لكن بين ضلوعي زحام خايف ولكن خوفي مني أنا أخرس و لكن قلبي مليان كلام عجبي !!!!

يا باب يا مقفول …إمتي الدخول صبرت ياما واللي يصبر ينول دقيت سنين …والرد يرجع لي: مين ؟لو كنت عارف مين أنا كنت أقول عجبي !!!

علم اللوع أضخم كتـــــــــاب في الأرض بس اللي يغلط فيه يجيـــــــــبــه الأرض أما الصراحة فأمرها سأهلكن لا تجلب المال ولا تصون العرض عجبي !!!

عبثا باقول واقرا في سورة عبس ماتلومش حد إن ابتسم أو عبس فيه ناس تقول الهزل يطلع جــــد وناس تقول الجد يطلع عبـــــث عجبي! زحام وأبواق سيارات مزعجـــــة للي يطول له رصيف.. يبقي نجـــا لو كنت جنبي يا حبيبي أنــــــــــــا مش كنت أشوف إن الحياة مبهجة عجبي!!

ورا كل شــباك ألف عــين مفتوحين وأنا وانتي ماشيين في الطريق يا غرامي الحزين لو التصــقـنا نموت بضربة حجـــــــرولو افترقـــــــنا نموت متحســـــرين عجبي!!

لا تجــبر الأنسان ولا تخيره يكفيه ما فيه من عقـل بيحــيره اللي النهارده بيطلبه ويرتضيه هو اللي بكره ها يشتهي يغيره عجبي!!

شاهد خواطر وكلمات مي زيادة

رباعيات صلاح جاهين عن الدنيا والحزن والصحاب كلاسيكية خالدة ومصدر إلهام للكثيرين. تذكرنا أنه حتى في أوقات الحزن والأسى، لا يزال بإمكاننا أن نجد الفرح داخلة . أتمنى أن تكون قد استمتعت بهذا الاستكشاف في عمل صلاح جاهين ووجدت بعض الأفكار القيمة لدينا عبر موقع محتوى !

أ / رانيا مجدي فايز

التعليقات

  1. أنا شاب لكن عمري ألف عام
    وحيد لكن بين ضلوعي زحام
    خايف و لكن خوفي مني أنا
    أخرس و لكن قلبي مليان كلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *