وصفات طبيعية لعلاج السعال

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

وصفات طبيعية لعلاج السعال ,يعد السعال من أصعب المشاكل التى تزعج عدد كبير من الناس، حيث يسبب عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعى وانسداد فى الممرات الهوائية، كما يؤدى إلى تهيج فى الحلق، وعند الإصابة به يحتاج المصابون إلى استخدام طرق العلاج السريعة والبسيطة وتكون نتائجها فعالة فى نفس الوقت بدون استخدام الأدوية أو الذهاب إلى الأطباء، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم عن أفضل الوصفات الطبيعية التى يمكن يمكن اعدادها منزليا لعلاج السعال معع توضيح الأسباب والأعراض الناجمة عنه.

أسباب السعال

أسباب السعال

  • العدوى الفيروسية من أشخاص مصابين.
  • الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد.
  • الإفراط فى التدخين.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الربو والسل.

أعراض السعال

أعراض السعال

  • الشعور بألم شديد فى الصدر
  • القلق وعدم الشعور بالراحة.
  • وجود حكة شديدة فى الحلق.
  • انسداد فى الممرات الهوائية.

علاج سريع للسعال

علاج سريع للسعال

يعد علاج السعال بالوصفات الطبيعية من أفضل طرق العلاج التى يمكن استخدامها فى المنزل، فالأمر ليس معقدا أو صعبا كما لا يحتاج إلى استشارة الطبيب، فلا داعى للقلق عند الإصابة بالسعال، حيث يمكنكم اتباع الوصفات والطرق التى نتحدث عنها معكم الأن وسوف تكون النتيجة مرضية بأسرع وقت.

1- الليمون

يحتوى الليمون على الخصائص المضادة للإلتهابات، كما يحتوى على فيتامين سى، لذلك يلعب دورا فعالا فى علاج السعال والقضاء عليه تماما، وذلك عن طريق اضافة ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافىء، ثم يشرب منه أكثر من مرة فى اليوم حتى الشفاء.

2- البصل

يعد البصل أحد العلاجات المنزلية القوية التى تساعد فى الحد من السعال، فهو يحتوى على العديد من الخصائص والمواد المضادة للأكسدة والإلتهابات، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة ملعقة من العسل إلى نصف ملعقة من عصير البصل ومزجهما سويا، ثم يؤخذ منه يوميا.

3- الكركم

يلعب الكركم دورا سحريا فى علاج السعال، حيث يمكن اضافة ملعقة من الكركم المطحون، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقة من العسل إلى نصف كوب من الماء، وبعد ذلك يغلى المزيج على النار قليلا، ثم يشرب من هذا المشروب كل يوم حتى الشعور بالتحسن.

4- الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أكثر العلاجات الفعالة للسعال، حيث يمكن مزج ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع كوب من الماء المغلى وتحليته بعسل النحل، ثم يشرب منه عدة مرات فى اليوم للحد من السعال، كما يمكن مضغ شرائح الزنجبيل أيضا أكثر من مرة فى اليوم.

5- اللوز

يحتوى اللوز على العديد من الخصائص التى تعالج السعال، حيث يمكن نقع خمس حبات من اللوز فى الماء لمدة ليلة كامله، ثم يتم طحن اللوز بعد ذلك واضافه ملعقة صغيرة من الزبدة إليه، وبعد ذلك يؤخذ منه عدة مرات فى اليوم.

6- الشطة

تحتوى الشطة على العديد من الخصائص المحفزة التى تساعد فى علاج السعال، ويمكن استخدامها عن طريق مزج كلا من ربع ملعقة صغيرة من الشطة الحارة والزنجبيل مع ملعقة من خل التفاح والعسل وملعقتين من الماء، ثم يشرب من هذا المشروب مرتين فى اليوم على الأقل.

7-الثوم

يحتوى الثوم على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والإلتهابات بالإضافة إلى المضادات للفيروسات والجراثيم، لذلك يستخدم لعلاج السعال عن طريق غلى فصوص الثوم مع الماء على النار، ثم يتم تحليته بالعسل ويشرب منه يوميا، كما يمكن مضغ فصوص الثوم أو بلعها بالماء أيضا.

8- عصير الجزر

يحتوى عصير الجزر على العديد من الفيتامينات التى تحد من السعال، حيث يمكن تحضير عصير الجزر ويشرب منه أربع مررات فى اليوم على الأقل حتى الشعور بالتحسن.