التخطي إلى المحتوى

امثال شعبية فكاهية 2019 ,تعد الامثال الشعبية من الموروثات التي توراثتها الاجيال عبر العصور المختلفة لتتعد انواعه وتختلف حسب العصر الذي تمت كتابة الشعر فيه فهناك الشعر الجاهلي والذي تمت كتابته في عصر الجاهلية والشعر العباسي الذي كتبت ايام العباسين وهناك شعر فكاهي ايضا وهو من اكثر انواع الشعر المحببة لدي الكثيرين ولقد حظي الشعر علي اهتمام الباحثين حتي قاموا بدراسته والتفحص في نشأته وكتاباته والعصر الذي تمت فيه الكتابة والظروف التي كتبت فيها  واللهجات واللغات التي تمت الكتابة بواسطتها فهناك الشعر المكتوب بالعامية وهناك الشعر  المكتوب اللغة العربية الفصحي واليوم سنتناول الشعر الفكهاهي الذي يبعث الفكاهة والضحك الي النفس ويؤثر علينا بشكل ايجابي.

أمثال شعبية فكاهية 2019

امثال شعبية اول ما يتم ترديده من كثير منا عند التعرض لمواقف مضحكة او مواقفة سيئة هو جملة ” علي راي المثل ” وكثر استخدامها في المواقف الفكاهية والتي تخفف من حدة الكلام وتعطي له معني مضحك يبعث الفرحة في الحوار وكثيرا ما نتسال عن مني مثل صعب او كلمة غير معتادة قيلت في مثل معين وكثيرا ما نبحث ايضا عن معني المثل وما السر والموقف وراء قوله ونفرح عند معرفة القصة التي قيل فيها المثل خاصة لو كان غريبا وغير معتاد

مثل فكاهي

معاني بعض الامثال 2019

أول ما شطح نطح

تفسير هذا المثل يعبر عن ان الشخص الذي تكون باكورة اعماله سيئة اما عن اصل الخبر فيعود الي ان مجموعة من الناس الذين يعيشون في قري الصعيد اخذو يتساءلون عن ” من اين اتي برز الجاموسة ” ليجب احداهما من الجبن ليقوم بعدها بدفن قطعة من الجبن ليعود في اليوم الاخر ويجد حجر ناشف ليظنه قرن العجل ليطلق هذا المثل ” اول ما شطح نطح “.

بركة يا جامع اللي جت منك ما جت مني

يعود اصل هذا المثل الي رجل كان يفضل الصلاة في بيته اكثر من الصلاة في الجوامع ولكن تعرض الي لوم من بعض الناس ذاكرين له اهمية وثواب صلاة الجماعة في الجامع ليستمع الي كلامهم ويقرر النزول الي الصلاة في الجامع ليجده مغلقا ليردد” بركة يا جامع جت منك مجتش مني”.

البساط أحمدي

يرجع اصل هذا المثل الي السيد الاحمد البدوي المقام المتواجد في طنطا وكان يتمتلك بساط صغير جدا ولكنه يساع من اشخاص كثيرين وتعجل الجميع من ذلك واخدو يكررون هذا المثل ” خلي البساط احمدي ” تعبيرا عن انهم يريدون ان تجلس اينما شاءت وكيفما شئت.

مثل

امثال قديمة مصرية 2019

  • ياداخل بين البصله وقشرتها حط قطرة علشان هادمع من ريحتها .
  • ياخبرالنهارده بفلوس بكره ينزل عليه أوكازيون .
  • القرش الأبيض بيعوم فى البحر الأحمر .
  • ضربوا الأعور على عينه قالهم كسرتوا النضاره .
  • يا واخد القرد على ماله …. بكره يروح القرد وتقعد لنا إنت بداله .
  • اتلم سونسون على تنتون … والاتنين انظف ما يكون .
  • يا مأمنه للرجال …..يا مأمنه للقرد فى السنغال .
  • الباب اللى يجيجلك منه الريح شيله وركب قبنورى .
  • اجرى جري الوحوش‏ اوتوبيس 710 ماتلحقوش .
  • قالوا للحرامى أحلف قالهم وحياة قلبى وأفراحوا .
  • أبوك البصل وأُمك التوم منين لك الريحة الطيبة يا مشوم .
  • ارميه في السطوح وإن كان لك فيه قسمه ما يروح .
  • اطبخي يا جارية كلف يا سيدي: يضرب في الخادمة لا تستطيع الطبخ رغم أن سيدها يحضر لها ما يتهيأ به الطعام.
  • اضرب الطاسة تجي لك ألف لحاسة: يضرب في تجمع النساء في الولائم والأعراس.
  • اللي ما ربته أمه تربيه الليالي .
  • العيون البصاصة تندق فيها رصاصة .
  • العيب اللي في الوجه ما يتغطي ولا يندس.
  • اللي يشور عليك بالطلاق ما يواسيك في الفراق .
  • بكفي أسقيه وبايدي القم فمه ويحط اصابعه في عيني ولا يستحي على دمه .
  • من باعك بالفول بيعه بقشره .
  • يجي لك يوم ياناكر خيري يوريك زماني من زمان غيري.
  • ما ينقل اخبارك الا من دخل دارك .
  • على قدر لحافك مد رجليك .
  • الراجل فى البيت رحمة ولو كان فحمة .
  • الراجل الخايب خِلفته كتير، والبطيخة القرعة لبها كتير .
  • قصقصي ريش طيرك قبل ما يلوف على غيرك .
  • لو كانت الرجولة شَنبات كان الصرصار سيد الرجال .
  • جنازة بتار ولا قعدة الراجل في الدار .
  • جت الحزينة تفرح .. شغلت شريط حكيم وقعدت ترقص.
  • قال اطبخي يا جارية .. الأنبوبة فاضية يا سيدي.
  • اللى مايشفش من الغربال يكشف نظر.
  • من خرج من داره .. ماينساش يقفل الترباس .
  • اصوم اصوم وافطر على المدفع.
  • وبكرة ريما ترجع .. من عند خالتها في مارينا.
  • لو كان حبيبك عسل .. حطله طحينة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *