التخطي إلى المحتوى

معلومات وتفاصيل عن إزالة الشعر بالليزر , عمليات إزالة الشعر بالليزر هدفها هو منع نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفةِ والتيِ لا ترغب السيدة في نموها من جديد، ويعد إزالتها من الأشياء التجميليةِ أو بدافع علاج نمو الشعر الزائدِ، بدأت النساء والرجال للذهاب إلى مراكز التجميل لإزالة الشعر بالليزر وإزالة شعرهم في العديد من مناطق الجسمِ سواء كانت مرئيةِ أو غير واضحة الشكل مثل الصدر والظهر والساقين وتحت الإبط والوجه وكثير من المناطق الأخرىِ، وذلك لمنع خلايا الميلانينِ الموجودة في طبقاتِ الجلد في نمو بصيلاتِ الشعر مجددا.

كيفية عمل الليزر

  • تبدأ أشعة الليزر بالتوجه إلى خلايا الميلانين حيث تمتص وتفكك بصيلاتِ الشعر في المنطقة المراد إزالة الشعر بها وذلك يعمل على وقف نمو الشعرِ من جديد والتي تعرضت للأشعة.
  • ونجد في بعض الأوقات أنه يوجد عمليات لإزالة الشعر للأبد، ولكن هذا المصطلحِ ليس دقيقا عند بعض الحالات، فهذه العملياتِ تساعد على تخفيف نمو الشعر الملحوظ وتعتبر هذه العملية للتجميل فقط وبعد ذلك تقلل استخدام وسائل إزالة الشعر الأخرىِ مثل إزالة الشعر بالشمع أو الكريمات والتي قد تكون مكلفة لبعض النساء ومضيعةِ للوقت.
  • لذلك نجد ضرورة لجلسة مسبقة مع الطبيب قبل إجراء العلاج، بحيث يتفق مع الطبيبِ على المناطق التي سوف تخضع للعلاج وذلك حسبِ نوع الجلد ولون الشعر وسمكه.

كيفية عمل الليزر؟

الاستعداد لإجراء العملية

يقوم الطبيب أولا بالتأكد من عدم وجود دواعي للسيدة من إجراء هذه العملية مثل تناول أدوية علاجِ حبوب الشباب.
وعادة يطلب الطبيب من السيدة بالقيام فحص مستويات الهرمون في الدم مثل الاستروجين والتستوستيرونِ وأداء الغدة الدرقية حتى يتأكد من أن فائض الشعر ليس نتيجة ارتفاع في مستوياتِ تلك الهرمونات.

إجراء عملية إزالة الشعر

قبل إتمام العملية يتم دهن جلد المنطقة المراد علاجها بمرهم للتخدير الموضعيِ حيث يساعد هذا المرهم أشعة الليزر على اختراق طبقات عميقة جدا من الجلد، ثم يقوم الطبيب بتمرير جهاز الليزر على سطح الجلدِ عند تلك المنطقة، ويسلط الضوء على الجلد وهو عادة ما يسبب بعض الألم حتى مع استخدام المخدر الموضعيِ، تخترق الأشعة الليزر خلايا الشعر حيث تؤدي الحرارة الناتجة من الشعاع إلى تلف بصيلات الشعر، وتستغرقِ مدة العملية لعدة دقائق حيث هناك عدة جلسات من أجل إزالة الشعر بدقة في المنطقة وخاصة إذا كانت تلك المنطقةِ بها شعر سميك أو كثيف.

إجراء عملية ازالة الشعر

بعد إجراء العملية

بعد الانتهاء منِ العملية تذهب السيدة إلى منزلها، وبعد ذلك سوف تلاحظ السيدة أثار جانبية من تلك العملية لعدة أيام وهي :

  • احمرار بالجلدِ، وتورم.
  • حساسية عند لمس المنطقةِ باليد.
  • الحساسية من ضوء الشمسِ، لذلك تجنب التعرض لضوء الشمس خلال الأيام الأولى من العلاج أو من الممكن ارتداء ملابس واقية من أشعة الشمس ودهن هذه المنطقة بمرهمِ واقي من الأشعة.
  • من أجل الحصول على نتائج جيدة، يجب تكرار العمليةِ عدة جلسات، وقد تستغرق مدة تتراوح ما بين عدة أسابيعِ وعدة أشهر.

مخاطر إجراء عملية إزالة الشعر بالليزر

مخاطر إجراء عملية إزالة الشعر بالليزر

  • قد تظهر بعض الإصابات الجلدية مثل تقشير بالجلد وظهورِ فقاعات وبثور على الجلد ومن الممكن نجد حروق جلدية بالإضافة لفرط التصبغ وهيِ ظهور بقع بنية اللون على الجلد.
  • تعتمد طبيعة الشفاء على عامل الوراثةِ وغيرها من العوامل المتعلقة بسطح الجلد، لذلك قد تظهر بعض الندبات بعد إجراء العملية ولكن ليست هناك طريقة متاحة نتوقع منها تتعافىِ هذه الندبات لذلك نجدها تتلاشىِ مع مرور الوقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *