وصفات علاج التهاب الشفايف من الخارج في المنزل

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

يعد التهاب الشفايف من أكثر الأمور المزعجة التي تؤرق عدد كبير من الناس وتسبب لهم عدم الشعور بالراحة، فهو عبارة عن وجود تقرحات في زوايا الفم قد تؤدى إلى حدوث نزيف بسبب تشقق في الجلد، لذلك يبحث من يعانون من هذه المشكلة عن أسرع علاج منزلي يمكن استخدامه بطرق أمنة وصحية، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم عن كيفية علاج التهاب الشفايف بالوصفات الطبيعية بالمنزل مع توضيح الأسباب التي تؤدى إلى ذلك.

أسباب التهاب الشفايف

  • تغير ظروف الجو.
  • الإصابة بالبكتيريا والفطريات.
  • جفاف الفم.
  • غسل الفم كثيرا.
  • سيلان اللعاب الذى يحدث أثناء النوم.
  • الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • نقص فيتامين B.

علاج التهاب الشفايف من الخارج

علاج التهاب الشفايف

1- زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند كمضاد للجراثيم والبكتيريا، حيث يمكن استخدامه لعلاج التهاب الشفايف وذلك عن طريق وضعه على الشفايف ثلاث مرات فى اليوم على الأقل للحصول على نتائج أفضل، فهو يعمل كمرطب طبيعى للشفايف.

2- زيت شجرة الشاى

يحتوى زيت شجرة الشاى على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والبكتيريا وأيضا الفطريات لذلك يعد أحد العلاجات المنزلية القوية التى تعمل على علاج التهاب الشفايف، حيث يمكن وضعه على الشفايف عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج مضمونة.

3- زيت الزيتون

لا يقل زيت الزيتون فعالية عن الزيوت الطبيعية التي تعالج العديد من مشاكل البشرة، فهو غنى بالمواد المضادة للبكتيريا، لذلك يساعد في علاج التهاب الشفايف عن طريق تطبيقه على الشفايف أكثر من مرة باليوم حتى الشفاء.

4- العسل

يحتوى العسل على العديد من المواد التي تعمل على ترطيب الجلد، كما انه له دور فعال بعلاج التهاب الشفايف ويمكن استخدامه عن طريق وضعه على الشفايف باستمرار للحصول على نتائج مرضية.

5- صودا الخبز

يعد صودا الخبز علاج سريع لالتهاب الشفايف، حيث يمكن اضافة القليل من الماء إلى صودا الخبز ومزجها سويا حتى نحصل على خليط مناسب، ثم يتم تطبيق هذا الخليط على الشفايف ويترك لعدة دقائق ثم يشطف بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات للحصول على نتائج سريعة.

6- الفازلين

يعمل الفازلين على منع انتشار البكتيريا والفيروسات في الشفايف، حيث يمكن تطبيقه باستمرار أكثر من مرة باليوم للحصول على شفاه رطبة وخالية من الالتهابات والتشقق.

الفازلين لعلاج التهاب الشفايف

7- الزبادى

يحتوي الزبادي على بكتيريا حية تقتل الميكروبات الضارة التي تسبب التهاب الشفايف، حيث يمكن وضعه على الشفايف وتركه حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر، ويمكن استخدامه أكثر من مرة في اليوم للحصول على نتائج مرضية.

8- زبدة الكاكاو

تستخدم زبدة الكاكاو مرطب الشفايف والتخلص من التشققات والالتهابات، لذلك ينصح باستخدامها باستمرار للحصول على شفاه رطبة وناعمة.

9- الجلسرين

يلعب الجلسرين دورا فعالا فى علاج التهاب وتشقق الشفايف، حيث يمكن وضعه على الشفايف ثلاث مرات فى اليوم على الأقل، فهو يساعد على الترطيب السريع.

10- الكحول

يعتبر الكحول من الطرق الفعالة التي تقضى على البكتيريا والفطريات المسببة للالتهاب الشفايف، حيث يمكن فرك الكحول على منطقة الإلتهابات بإستخدام قطعة نظيفة من القطن.

11- الألوفيرا

يحتوى الألوفيرا على العديد من الخصائص المطهرة، فهو يعد علاجا سريعا لالتهاب الشفايف والتخلص من الألم الناتج عنها، ويمكن استخدامه عن طريق الحصول عليه ووضعه فى الثلاجة قليلا، ثم يتم تطبيقه على الشفايف لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

12- خل التفاح

يحتوى خل التفاح على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم، لذلك يساعد بعلاج التهاب الشفايف عن طريق تخفيف خل التفاح بالماء، ثم يتم وضعه على المناطق المتضررة عدة مرات في اليوم للحصول على نتائج سريعة.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *