فوائد البلح للحامل والجنين وأضراره (التمر للحامل)

أ / عائشة فريد عمر

فوائد البلح (التمر) للحامل والجنين، حيث يعتبر الغذاء المفضل عند الجميع ويحتوي على قيمة غذائية عالية ويٌعد من المصادر الهامة التي تمد جسم الإنسان بالطاقة والحديد والبروتينات ، وبه نسبة عالية من الألياف والسعرات الحرارية والسكريات والعديد من الفيتامينات والكالسيوم والماغنسيوم ويوجد به الزنك والصوديوم والبوتاسيوم .

أهم 5 فوائد البلح للحامل والجنين

  1. حماية الحمل من الإمساك
  2. فيتامين ك لصحة الجنين
  3. حماية الحمل من فقر الدم
  4. مكافحة عيوب الأجنة الخلقية
  5. الحفاظ على توازن سوائل الجسم

فوائد البلح للحامل بالتفصيل

وعن الفوائد الكثيرة التي تتوفر في ثمرة البلح فإن علماء التغذية قد توصلوا إلى أنه غني بالفسفور أغني من العنب والمشمش

وأن كل مائة جرام من البلح يحتوي على أربعين مليجرام من الفسفور وأنه في العادي لا تزيد نسبة الفوسفور التي توجد في أي نوع آخر من الفاكهة عن عشرون جرام ، والفسفور يدخل في تكوين الأسنان والعظام .

كما أثبت العلم الحديث أن الفوائد الطبية والصحية للتمر تساعد على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم ، ويعمل على وقاية تصلب الشرايين وذلك لآن البلح يحتوي علي ”البكتين “ ، وكما أن تناول البلح بعد الولادة يعمل على زيادة لبن الأم .

تناول البلح يمنع من الإصابة بمرض السرطان والأمعاء الغليظة وأيضاً الوقاية من الإصابة بمرض البواسير ، ويعمل على انخفاض نسبة الإصابة بتكوين الحصوات المرارية .

وعن دور البلح بالنسبة للمرأة الحامل فهو يعمل على تسهيل مراحل الحمل وعملية الولادة ، يعمل على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة مثل قبلها .

فوائد البلح للحامل1 1

يحتوي على السكريات السريعة التي تساعد على عملية الهضم وأهم هذه السكريات الطبيعية هي الجلوكوز والألياف التي تمنع مرض الإمساك عند الحامل .

وكما أن البلح يمنع تسوس الأسنان لأنه يوجد به نسبة من الفلورايد ويقي الجسم من السموم التي تحتوي علي البوتاسيوم والصوديوم وفيتامين ”ج ”.

شاهد أيضًا:  فوائد الترمس للحامل والشعر والبشرة

أمراض يعالجها البلح

ومن الأشياء الهامة التي تٌميز البلح أنه يعالج مرض ”الأنيميا “ فقر الدم الذي في بعض الأوقات يهاجم الحامل وذلك لأنه يحتوي علي مواد تساعد على تقوية انقباض الرحم وبالإضافة إلى أن البلح والتمر والرطب الطازج

يقوي عضلة الرحم في الشهور الأخيرة من الحمل ويسهل عملية الولادة كما يقلل كمية الدم ويمنع وقوع نزيف .

والأطباء في القدم كانت تنصح بتناول البلح أو التمر عند اقتراب موعد الولادة وأن القرآن الكريم وضح أهميته لقوله تعالى ” فكلي واشربي وقري عيناً ”ومن مزايا البلح أو الرطب العامة أنه يعمل على انخفاض ضغط الدم وأيضاً حدوث النزيف أثناء الولادة .

ليس فقط فوائد البلح مقتصرة على الحوامل وأنما لها فوائد أخرى ويعالج أمراضاً عامة منها :

  • علاج اللوز والحلق

يتم نقع سبع حبات بلح في المساء وحتي الصباح في نصف لتر من الحليب وملعقة نعناع جافة ناعمة ويتم تناولها على الريق كل يوم ويتم شرب اللبن بعده ، ويستخدم مضمضة زيت حبة البركة بالإضافة إلى الحبة السواء مع الماء الدافئ .

  • علاج الأمراض الصدرية

يؤخذ مقدار سبعه حبات من البلح ووزنهم زبيب وأيضاً تين ويتم طبخ المقدار في لتر ماء ويتم هرسها ويصفى بعد ذلك في زجاجة ويؤخذ منه فنجان بعد كل وجبة .

  • للقوة والحيوية والنشاط

تعود أهمية البلح في أنه مقوي عام للكبد ويساعد في أداء وظيفته والتي تتمثل في التخلص من السموم بالجسم وكما أن تناول البلح يعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة .

  • وصفات نفسية

الطب الحديث أثبت أن تناول البلح لمن يعاني من حالة الإرهاق والاكتئاب النفسي فإنه يعطي نتيجة مفيدة لمن يعالج بالعقاقير من تلك الأمراض .

شاهد أيضًا:  أنواع العصائر المفضلة والمفيده للحامل والجنين

فوائد التمر للجنين

كما أن له عامل كبير في إمداد الجنين بالفيتامينات والمعادن ، والتمر يحتوي على السكريات والبروتينات التى تفيد الجنين خلال فترة الحمل الأولى.

ويحتوي التمر على مادة “ الفركتوز ”ومن المعروف أن سكر الفركتوز يعطي طاقة للجنين وتعمل علي تقوية الأعصاب عند الأطفال .

كما أن نسبة الألياف التي توجد في التمر صحية مفيدة للأمعاء ويساهم أيضا في النمو السليم بالنسبة للجنين في رحم الأم .

أضرار تناول التمر

فوائد التمر2

مثل ما يوجد للتمر فوائد عديدة فإن أيضاً له أضرار ولكن قليلة حيث أن الإفراط في تناول التمر بالنسبة للمرأة الحامل يؤثر عليها في فترة الشهور الأولى.

فمثل ما ذكرنا أنه يساهم في عملية تسهيل الولادة فانه أيضاً يعمل علي الإجهاض في الشهور الأولي من الحمل ، بالإضافة أنه يؤدي إلي ارتفاع نسبة السكر في الدم ويزيد من وزن الحامل في تلك الفترة .

غذاء تعتمد علية الحامل

أن الحامل خلال فترة الحمل تعتمد على بعض الأطعمة المفيدة لها بالإضافة إلى تناول التمر أيضاً ويعتمد عليها الجسم اعتماد أساسي خلال تلك الفترة.

وتساعدها على استكمال الحمل بدون أضرار والتي تكون متواجدة في الفواكه والخضروات والبقوليات والأسماك بجميع أنواعه .

ويمكن أن تقلل الحامل من تناول السكريات وأيضاً النشويات وفي الشهور الأولي من الحمل يجب تناول الحديد مع حمض الفوليك وبالنسبة للحامل التي لا تعاني من سكر الحمل يمكنها أن تتناول بعض حبات التمر بكثرة قبل بداية الشهر التاسع .

كما أن التمر يعمل على تخفيف حالات القيء في فترة الحمل الأولي وهي معروفة بشهور ”الحمل ”كما أنه يساهم في منع تسمم الحمل وبه مواد تعمل علي قتل البكتريا ويحتوي على مادة ”البروستاجلاندين “ التي تزيد من انقباض الرحم .

أ / عائشة فريد عمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *