التخطي إلى المحتوى

رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 1441 مميزة يحتفل المسلمون كل عام بعيدين هما عيد الأضحي وعيد الفطر ولكنهم يحتفلون أيضا بمولد النبي محمد عليه الصلاه والسلام وتختلف طريقة الإحتفال من دولة إسلامية إلي أخري ولها أيضا عدة أنماط مختلفة علي حسب عادات وتقاليد كل دولة ولكن ذلك لا يمنع أنهم يشتركون في بعض أشكال الإحتفالات ومن بين تلك الأشكال الأناشيد الدينية والتي تحتوي علي كلمات مدح لرسول الله كما تقام أيضا بعض الفعاليات والندوات الثقافية التي تتحدث عن سيرته وحياته وأخلاقه وتستمد منها ما يتناسب مع الواقع الذي نعيشه حاليا يوم الثلاثاء, 20 نوفمبر .

مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

تعتبر مصر أحد أشهر الدول العربية والإسلامية التي تهتم بالإحتفالات والتي تشمل كل المدن والمحافظات فيقوم جميع المواطنون بتزيين الشوارع وواجهات المنازل كما يقوم التجار بتزيين محلاتهم وتبدأ تلك الإحتفالات قبل موعد المولد النبوي بعدة أيام حيث يتم الإستعداد بإقامت فعاليات ومحاضرات دينية وأمسيات إنشادية ،أكثر ما يميز تلك الإحتفالات في مصر هو إنتشار مراكز بيع حلوي المولد في الأسواق والمحلات وهو من أكثر مظاهر الإحتفال حيث يقوم جميع المصريين بشراء الحلوي سواء كانو مسلمين أو مسيحيين .

كما تقام أيضا العديد من السرادقات لزوار المولد النبوي القادمين من مختلف قري ومدن مصر ومن خارجها أيضا كما ينتشر في داخلها أيضا العديد من الباعه الجائلين بمختلف فئاتهم كما تعقد حلقات الذكر والإنشاد ومدح الرسول صلي الله عليه وسلم وآل بيته ويتم أيضا ذكر صفات الرسول الحميدة وأخلاقه السمحه ثم بعد ذلك يتم ختام تلك الإحتفال ببعض من أيات القرءان الكريم .

المولد النبوي الشريف

لم يقتصر الإحتفال بالمولد النبوي في مصر علي العصر الحديث فقط ولكنه سمه ثابته علي مر التاريخ ولكن مع وجود بعض الإختلافات في أساليب الإحتفال وذلك علي حسب المتغيرات الزمنية وتطور الزمن والعادات والتقاليد ولكن العادة الثابته هو أن الإحتفالات تعم جميع المدن والقري ويتم إعتبار هذا اليوم إجازة رسمية ،كما أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوي بعدم تحريم الإحتفال بالمولد النبوي .

فهو مجرد ذكري يستغلها المسلمين للتعبير عن حبهم للرسول الكريم وبالتالي فلا داعي لتحريمها ،لم تختلف الإحتفالات كثيرا في سوريا ففي كل عام تتزين الشوارع والأسواق بالزينة وتستمر الإحتفالات فيها من اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول الهجري حتى نهاية الشهر وتتم قراءه السيرة النبوية الشريفة في كل بيوت ومساجد دمشق ،نقدم لكم من خلال موقع محتوي رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 2019 .

رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف

  • نسيم المولد تجدد وبالأنوار والقدس تأكد ومع الطير نغرد كلنا نهوى محمد وآل محمد .
  • مستحيل تشرق الشمس وما تضويك ومستحيل يجي مولد الرسول الأعظم ( ص ) وما أهنيك .
  • ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء .. متباركين .
  • تهنئة تفوح بعطر الرسالة المحمدية وشذى الولاية العلوية .. كل عام وأنتم بخير .
  • سلاما حكى في الحسن درا وجواهرا * تفوح به الأكوان مسكا وعنبرا … نهنئكم بالمولد .
  • ما بال مكة شعشعة حتى توارى الفرقد الله أكبر إنما ولد الحبيب محمد .
  • بوركت كل البرايا وبالفرح صارت تنادي بمولد الهادي محمد حبه نور الفؤادي .
  • يا عالي المقام نهنيك قبل الزحام بمولد خير الأنام ودمت بصحة في كل عام .
  • إن البرية يوم مبعث أحمد نظر الإله لها فبدل حالها بل كرم الإنسان حين اختار من خير البرية نجمها وهلالها .
  • ماذا أقول في النبي الرسول؟ هل أقول للبدر حييت ياقمر؟ أم أقول للشمس أهلا ياكاشفة الظلماء؟ أم أقول للسحاب سلمت يا حامل الماء؟
  • في ليلى فاح فيها العود وغنى القمر وانتشى الكون فرحا وهلل معه البشر وخبت نيران الشياطين وانكفى الشرر وشق ظلام الليل ونور خير البشر لفوه في الحرير عجبا كيف يلف القمر ام كيف تحويه الأيدي وهو كنوز الزهر .
  • ها لمرسل يا لتنشد عنه ما بالعالم أثمن منه بسمه العالم ظل يتغنى وبميلاده الكون أتغنى .
  • للغالين أغلى هديه معطرة بالزهور الندية بقرب مولد النبي أهديكم أجمل تحية .
  • بأنوار النبي أمسيك وبمولده اهنيك وادعي ربي من الكوثر يسقيني ويسقيك .
  • المرسل : يحبك في الله ،السبب : غلاك ،الأمنية : رضا الرحمن ثم رضاك ،الموضوع : أهنيك بالمولد الرسول صلى الله عليه و آله و سلم .
  • بلغ العلا بكماله كشف الدجى بجماله حسنت جميع خصاله صلوا عليه وعلى اله متباركين بمولد خير البرايا محمد صلى الله عليه و آله و سلم .
  • عقل يفكر فيك .. وروح تغليك .. وقلب بمولد النبي يهنيك .
  • بأنوار النبي أمسيك وبقرب مولده اهنيك وأدعي ربي من الكوثر يسقيني ويسقيك .

مظاهر أخري للإحتفال بالمولد النبوي

أما في تونس فيتم الإحتفال بهذه الذكري مثل كل الدول العربية ويستمر إحتفال الشعب التونسي به أيضا لعدة أيام وتأخذ الإحتفالات شكل خاص يختلف عن الطابع المصري للإحتفال بما يتماشي مع عادات وتقاليد وثقافة الشعب التونسي حيث يتم الإستعداد لإستقبال هذه الذكري عن طريق تزيين الشوارع والميادين بالأعلام وإشعال الأضواء تمهيدا للإحتفال بهذا اليوم العظيم ويستمر تلك الإحتفال لمدة سبعة أيام وتقام في خلالها العديد من الأنشطة الدينية كالندوات الدينية وقراءة بعض من أيات القرءان الكريم داخل المساجد والزوايا والتي يتم تزيينها بالأعلام كما تتزين الأسواق .

المولد النبوي الشريف

وفي المغرب أكثر ما يميز الإحتفال بالمولد النبوي هو ما يطلق عليه الموليدية في المساجد ،إنتشار المواكب الدينية في الشوارع وإنعقاد مجالس العلم والتثقيف الديني وتلاوة العديد من آيات القرءان الكريم ،كما ينتشر الإنشاد بشكل كبير وكذلك المدح النبوي وترديد الأذكار وذكر السيرة النبوية ،أما في سلطنة عمان فتستمر الإحتفالات بالمولد النبوي الشريف لأكثر من أسبوع حيث يرددون الأناشيد الدينية ويستعرضون عظمة المسلمين الأوائل ويستخدمون الدف في الإناشيد لأنه يصنع إيقاع تنظيمي لأناشيد مدح الرسول الكريم ،كما تنتشر الهوامة بشكل موسع وهي عبارة عن الوقوف صفا أمام القائد الذي يقوم بالإنشاد وهم يتمايلون ويرددون مختلف أناشيد والمديح وهو منتشر أيضا في العديد من دول الخليج العربي ،نعرض لكم من خلال موقع محتوي بعض صور الإحتفال بالمولد النبوي الشريف جديدة 2018 .

صور الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف

الموعد الرسمي الثلاثاء, 20 نوفمبر حتي صباح يوم الاربعاء 21 نوفمبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *