التخطي إلى المحتوى

بالصور وضعية نوم الحامل ,عادة الحامل تجد صعوبة الوضعية مريحةِ أثناء النوم، حيث مع مرور فترة الحمل تزداد وزنها ويزداد حجم البطن، لذلك نجد تساؤلات كثيرة عن وضعية النوم المريحة للحاملِ، لذلك إليك بعض الأسباب التي يصعب عليك التوصل لوضع مريح للنومِ.

أثناء الحمل يحدث للحامل تغيرات هرمونية وجسدية، و التي تكونِ تستطيع تعطيل النوم ومن هذه التغيرات، ألام بالظهر والتي تكون سببها الحمل وضيق في التنفس والتي من الممكن تعانيِ منها الحامل أثناء النوم، وخاصة في أواخر فترة الحمل وكذلك زيادة الوزن وزيادة حجم البطن، نظرا لزيادة حجمِ الجنين والشعور بالحموضة.

أوضاع نوم خاطئة للحامل

أفضل وضعية نومك أثناء الحمل

  • في الثلث الأول من الحملِ يكون حجم البطن صغير، لذلك أي وضعية للنوم تكون جيدة على الجانبين أو على الظهر ولكن يفضل عدم النوم على البطن بعد أول شهرينِ من الحمل حتى لا يضر بالجنين.
  • في الثلث الثاني والثالث من الحمل يفضل النوم على الجانبينِ مع وضع وسادة بين الركبة لتقليل آلام الحوض والفخذ والتي قد تعانيِ منها في هذه الفترة.
  • وأيضا يفضل النوم على الجانب الأيسر عن الجانب الأيمنِ لأن في هذا الوضع يزداد حجم الدم والمواد المغذية التي تصل المشيمة وبالتالي للجنين، وهذا الوضع يساعد الكليتينِ على القيام بعملها بطريقة جيدة حيث تقوم بالتخلص من رواسب الجسم والسوائلِ وهذا يقلل من تورم القدمين واليدين.
  • ومن الممكن تغير وضعية النوم من الجانب الأيسرِ إلى الجانب الأيمن أثناء الليل وننصح بالبعد عن النوم على الظهر تماماِ وخاصة آخر فترة من الحمل.
  • إذا كنت تعانيِ من ألم بالظهر يمكنك النوم في تلك الوضعية مع وضع وسادة تحت البطن وأخرى وراء ظهرك لتقليل الألم والحصولِ على مزيد من الراحة.

افضل وضعيات للحامل

  • عند الشعور بضيق في التنفسِ فأفضل وضعية هي النوم على جانبك، مع تجنب النوم على الظهر.
  • عندما تشتكين من البواسير فتجنبيِ أيضا النوم على الظهر لتقليل الضغط على منطقة المستقيم.
  • إذا كنت تعاني من الحموضة يمكنكِ وضع وسادة تحت الكتف رفع الجزء العلوي من جسمك، ومنع ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء والذي يسببِ الحموضة والشعور بحرقة بالصدر.

أوضاع نوم خاطئة للحامل

من أكثر الأمور التي تشكل خطورة على حياة الحامل وبالتالي تؤثر على الجنينِ، وهي أوضاع خاطئة للنوم، لذلك يجب الابتعاد عن هذه الأوضاع حرصا على صحتك وصحة الجنينِ.

النوم مع رفع القدمين

بعضِ السيدات يجدن الراحة في رفع أقدامهن أثناء النوم حيث يتسبب هذا في ضرر بالحامل والجنين فهو يعمل على تخثر الدم وزيادة فرص الإصابة بمرض السكريِ وتغير في المزاج والإصابة بالاكتئاب والتوتر، أما بالنسبة للجنين فإنه يعمل على ولادته بوزن أقل من الطبيعي مما يجعلِ الخطر يزيد على حياته.

شاهد أيضا:

أفضل وضعية نومك أثناء الحمل

النوم على البطن

بعد مرور الشهر الثالث من الحمل تجنبيِ النوم على البطن حيث أصبح الجنين أكبر وهذا سوف يسبب مشاكل للجنين.

شاهد أيضا:

النوم على الظهر

تجنبيِ النوم على الظهر وخاصة أشهر الحمل الأخيرة حيث النوم على الظهر يسبب حدوث الإصابة بالبواسير نتيجة ضغط الجنينِ على المستقيم، وأيضا سيحدث لك تورم في القدم واليد حيث ستكونين عرضة للإصابة بانخفاض ضغط الدم والغثيان والدوار، لذلك لا تقوميِ بالاستلقاء على ظهرك طوال فترة الحمل حتى لا تتعرضي لمشاكل صحية، وإذا تتطلب منك الاستلقاء يكون بأمرِ من طبيبك.

عدد ساعات النوم الكافي للحامل

ينصحِ الأطباء بأن عدد الساعات المناسبة للحامل هو 8 ساعات، ولكن يجب أن تحصل عليه السيدة هو 8 ساعات من النوم المتواصلِ المريح دون قلق.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *