التخطي إلى المحتوى

كلمات وعبارات عن نهر النيل , اليوم سأتحدث مع حضراتكم عن نعمة أنعمها الله عز وجل على جميع المصريين وهي نعمة نهر النيل الذي يعتبر أطول أنهار الكرة الأرضية، يعتبر النيل الأبيض هو المنبع الأساسي والرئيسي لنهر النيل بينما المنبع الفرعي له هو النيل الأزرق، وهناك مقولة تقول أن تسمية نهر النيل ترجع إلى المصطلح اليوناني نيلوس، ومن الناحية الجغرافية نجد ونلاحظ أن نهر النيل يجتمع في عاصمة السودان دولة الخرطوم.

كما أنه يتم خروج نهر النيل من بحيرة فيكتوريا لذلك نجد أن النيل في هذا المكان يعرف بإسم نيل فيكتوريا، كما أن النيل يحصل على مياهه من نهر السوباط ونهر عطبرة وبحر الجبل والنيل الأزرق، هذا بالإضافة إلى أن نهر النيل يمر بعشر دول إفريقية ألا وهي أوغندا وإثيوبيا وبوروندي وتانزانيا والكونغو ورواندا والسودان وجنوب السودان وكينيا ومصر والذي يطلق عليها دول حوض النيل.

المقصود بفيضان النيل

كلمات وعبارات عن نهر النيل

نجد أن فيضان النيل له أهمية كبيرة جداً في حياتنا، مصر في عهد الفراعنة نجد أنها قد اتخذت طقوس احتفالاً بفيضان النيل والدليل على ذلك صورهم ورسومهم التي تم نقشها على جدران المعابد والمقابر، وعندما جاء الإسلام اهتم بالنيل وعظم من شأنه لدرجة أن من حكم مصر بعد مجيء الإسلام اهتموا بتصميم ما يعرف بمقياس النيل.

حيث أن هذا المقياس نجد أنه موجود إلى يومنا هذا في جزيرة الروضة بمدينة القاهرة، كما أن دول حوض النيل العشرة قد عانت في أواخر الثمانينات من نقص المياة والتي أدت إلى حدوث المجاعة نتيجة لقلة وضعف فيضان النيل خاصة في دولتي إثيوبيا والسودان، بينما نجد مصر لم تعاني من ذلك لكون وجود السد العالي بها الذي تم انشاءه في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

أهمية نهر النيل

كلمات وعبارات عن نهر النيل

نلاحظ جميعاً أن نهر النيل له أهمية كبيرة في مجالات عديدة على رأسها المجال الإقتصادي، حيث أن نهر النيل يقوم بري العديد من المحاصيل كالقطن والبلح وقصب السكر والقمح والفواكه الحمضية والبقوليات والتي تقوم بتصديرها للخارج، كما أن الصيادين يعتمدوا على نهر النيل في مجال صيد الأسماك.

وإذا رجعنا بالذاكرة إلى الوراء نجد أن نهر النيل كان مطمعاً للعديد من القوات الإستعمارية وذلك نتيجة للخير الوفير الذي يقدمه وكان ذلك في القرن التاسع عشر، في حين يعتبر نهر النيل مصدراً هاماً لتنشيط السياحة حيث أن السياح يرغبون في ركوب ما يعرف بالفلوكة ويسيروا في نهر النيل مستمتعين بمنظره الجميل الخلاب الذي لا يقاوم.

كلمات وعبارات عن نهر النيل

كلمات وعبارات عن نهر النيل

هناك الكثير من الكلمات والعبارات التي قيلت عن نهر النيل وذلك لأهميته الكبيرة وخيره الوفير، نهر النيل هو الذي يحضن الأشجار لتظهر لنا بهذا الشكل الرائع، فالنيل هو أكسجين الحياة الذي بدونه لا نستطيع العيش، هذا بالإضافة إلى أننا نلاحظ أن نهر النيل تحدث عنه كل من أمير الشعراء أحمد شوقي وكبير الشعراء حافظ إبراهيم ومن قبلهم هيرودوت وغيرهم الكثير.

إن نهر النيل له رائحة مميزة دائماً تشعرنا بالراحة، فكثير من الناس عندما تشعر بالإختناق تذهب إلى نهر النيل وبمجرد جلوسهم أمامه يتحسن مزاجهم ويعتدل، ويقال أن جمال أرض وشعب مصر يأتي نتيجة شربهم لماء النيل، فعلى ضفاف النيل قد قيل أروع الكلمات، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة رائعة من أنقى الكلمات والعبارات عن نهر النيل.

  • فكرتي عن النيل أمواج كيف لها أن ترتوى من عطش التعبير والأمواج.
  • آخيت النيل فقال يا صاحبي أهو إنبعاث يدنيك خطوة من أرض الرباط وقدسه وأفراسه وحراسه وصقوره.
  • أيها النيل في القلوب سلام الخلد وقف على نضير شبابك.
  • يجري النيل بماء حياتنا وحياته فكأنما صرنا سريّ نباته.
  • أخي إن وردت النيل قبل ورودي فحي ذمامي عنده وعهودي.
  • نهر النيل عبده المصريون القدماء واتخذوا منه إلهاً.
  • الزرع لو يروى من مائكم أثمر والزهر لو يسقى من نبعكم نور.
  • بين أحضانك العراض وفي كفيك تاريخه وتحت ثيابك.
  • صور الجمال حنت على مرآته وترى الحقول قصائداً منظومة بالرائع الفتان من أبياته.

نهر النيل مصدر للعطاء

كلمات وعبارات عن نهر النيل

يعتبر نهر النيل موصل جيد جداً للحضارة حيث أن النيل يسير من الجنوب إلى الشمال ومن الشمال إلى الجنوب لا يبخل أبداً على أحد، كما أنه يقال أن حب نهر النيل لمصرنا الغالية يرجع إلى كونه أحد أبناءها، فحقاً نهر النيل يعتبر من أنهار الجنة على الأرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *