علاج تعرق اليدين نهائيا

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

علاج تعرق اليدين نهائيا , تعد مشكلة تعرق اليدين أحد الظواهر الصحية التى يعانى منها عدد كبير من الناس بمختلف الفئات العمرية من الذكور والإناث، فهى عبارة عن زيادة إفرازات العرق فى اليدين مما يسبب الإحراج لمعظمهم أثناء تصافحهم للأخرين، ولحل هذه المشكلة هناك بعض الوصفات والطرق المنزلية التى يمكن استخدامها بشكل مؤقت للحد من هذه الظاهرة، لأنه لا يوجد لها حل نهائى حتى الأن حسب تطور العلم.

أسباب تعرق اليدين

أسباب تعرق اليدين

  • العامل الوراثى.
  • وجود مشاكل فى الجهاز العصبى.
  • التعرض للتوتر والقلق.
  • تناول أنواع معينة من المأكولات.
  • زيادة الوزن.
  • تناول أدوية مختلفة للسرطان.
  • وجود مشاكل فى الغدد الصماء.
  • افرازات الغدة الدرقية الكثيرة.

التخلص من تعرق اليدين

علاج تعرق اليدين نهائيا

1- الطماطم

تحتوى الطماطم على العديد من خصائص التبريد التى تعمل على الحد من مشكلة تعرق اليدين، كما تعمل على تقليل فتح المسام، ويمكن استخدامها عن طريق فرك اليدين المصابه بالتعرق بشريحة من الطماطم، كما يمكن تحضير عصير الطماطم وشربه بإستمرار لتقليل درجة حرارة الجسم والتخلص من العرق الذائد.

2- خل التفاح

يعد خل التفاح علاج فعال للتخلص من تعرق اليدين، لأنه يحتوى على العديد من المواد التى تساعد فى ذلك، بالإضافة إلى أنه يحافظ على المسام ضيقة، كما يعمل خل التفاح على زيادة نسبة الحرق وبالتالى يحارب السمنة التى قد تسبب تعرق اليدين، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة ماء الورد إلى خل التفاح بكميات متساوية، ثم يتم تدليك اليدين به بإستمرار، كما يمكن اضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ملعقة من العسل إلى كوب من الماء وتقليب الخليط جيدا، ثم يشرب منه مرتين فى اليوم.

3- الفحم

يلعب الفحم دورا فعالا فى علاج تعرق اليدين، لأنه يمتص الرطوبة من الجسم، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من الفحم المنشط إلى كوب من الماء الدافىء، ثم يشرب منه على الريق، وينصح بعدم تناوله على الريق إذا كنت تعانى من مشاكل فى المعدة، وفى هذه الحالة يمكن تناوله بعد وجبة العشاء.

4- نشا الذرة

يحتوى نشا الذرة على العديد من الخصائص المضادة للتعرق، مما يعمل على امتصاص الرطوب من الجسم، لذلك له دور فعال فى التخلص من مشكلة تعرق اليدين، ويستخدم عن طريق اضافة صودا الخبز إلى نشا الذرة بكميات متساوية ومزجهما سويان ثم يوضع من هذا المزيج على اليدين المصابة بالتعرق.

نشا الذرة لعلاج تعرق اليدين

5- الزعتر

يعد الزعتر أحد العلاجات المنزلية الفعالة التى تحد من ظاهرة تعرق اليدين، فهو يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للفطريات، حيث يمكن اضافه ملعقة صغيرة من الزعتر إلى كوب من الماء الفاتر، ثم يتم تبليل قطعة نظيفة من القطن بهذا المحلول وبعد ذلك يتم تمريرها على المناطق المتضررة فى اليدين، كما ينصح بتجربة الزعتر على جزء من الجلد قبل استخدامه.

6- عصير الليمون

يحتوى الليمون على العديد من المواد التى تعمل على قتل البكتيريا، كما يستخدم لإزالة العرق بشكل طبيعى، ويستخدم لعلاج تعرق اليدين عن طريق اضافة القليل من عصير الليمون إلى ملعقة صغيرة من صودا الخبز ومزجهما جيدا حتى نحصل على خليط مناسب، ثم نقوم بفرد الخليط على اليدين ونتركه لمدة عشر دقائق على الأقل حتى يجف، وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرة فى اليوم.

7- الشاى

الشاى من المشروبات المعروفة عند كافة الناس ولا يخلو منه أى بيت، حيث يمكن استخدامه لعلاج تعرق اليدين، لأنه يحافظ على درجة حرارة الجسم، ويستخدم عن طريق شرب كوبين من الشاى يوميا، كما يمكن نقع اليدين فى الشاى بعدما يبرد لمدة نصف ساعة على الأقل، ويمكن اتباع هذه الطريقة مرتين فى اليوم للحصول على نتيجة فعالة وسريعة.