التخطي إلى المحتوى
7 طرق منزلية لعلاج التهاب الأذن
علاج التهاب الأذن

7 طرق منزلية لعلاج التهاب الأذن ,لا يفلت أحد من الإصابة بإلتهابات الأذن وخاصة الأطفال قبل الكبار، فهى من أكثر المشاكل الصحية المزعجة بين عدد كبير من الناس، كما أنها أشد خطرا إذا كانت فى الأذن الداخلية، لذلك يجب الإهتمام وعلاجها على الفور لعدم التعرض للكثير من المضاعفات التى قد تضر الطبلة أو الإصابة بالصمم، فمن الضرورى استشارة الطبيب على الفور إذا اشتد الألم، وللوصول إلى حل مؤقت يمكن اللجوء إلى استخدام الوصفات المنزلية بطريقة سهلة بدون خوف أو قلق منها.

أسباب التهاب الأذن

أسباب التهاب الأذن

  • الإصابة بإلتهابات الجهاز التنفسى.
  • تراكم الشمع فى الأذن.
  • الحساسية البيئية.
  • نقص التغذية.
  • الحساسية الغذائية.

علاج التهاب الأذن

علاج التهاب الأذن

1- خل التفاح

يعد خل التفاح أحد الطرق المنزلية القوية التى تساعد فى علاج التهاب الأذن، حيث يمكن اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى ملعقة كبيرة من الماء ومزجهما سويا، ثم يتم تبليل قطعة نظيفة من القطن بهذا المحلول وتوضع فى الأذن المصابه لمدة خمس دقائق، ثم يتم ازاله القطن ووضعها فى الأذن الأخرى حتى يتم تصريف السائل من الأذن، وينصح بإستخدام مجفف الشعر لتجفيف الأذن.

2- زيت شجرة الشاى

يحتوى زيت شجرة الشاى على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم، لذلك يلعب دورا فعالا فى التخلص من التهابات الأذن وذلك عن طريق عمل مزيج من ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاى وخل التفاح وملعقتين من زيت الزيتون، ثم يتم تدفئه المزيج على النار قليلا، وبعد ذلك يوضع منه داخل الأذن لمدة خمس دقائق، ويمكن استخدام هذه الطريقة ثلاث مرات فى اليوم.

3- النيم

يعد النيم أحد الأعشاب القوية التى تعمل على علاج التهاب الأذن، فهو يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والفطريات، كما يستخدم كمسكن للألم، وذلك عن طريق وضع قطرات من عصير النيم داخل الأذن، كما يمكن تبليل قطعة نظيفة من القطن بزيت النيم، ثم توضع القطنة داخل الأذن لعدة دقائق، ويمكن اتباع هذه الطريقة مرتين فى اليوم للحصول على نتيجة فعالة.

4- الملح

يعد الملح أحد العلاجات المعروفة والمنتشرة للتخلص من الألم المصاحب لإلتهابات الأذن، ويستخدم عن طريق تسخين الملح على النار قليلا، ثم يوضع داخل قطعة قماش نظيفة وتربط جيدا، وبعد ذلك يتم وضع قطعة القماش على الأذن المصابه لمدة عشر دقائق على الأقل، ويمكن اتباع هذه الوصفة كل يوم حتى الشعور بالتحسن.

الملح

5- الثوم

يحتوى الثوم على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات، فهو يستخدم لتخفيف الألم الناتج من التهاب الأذن، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة ملعقتين من زيت السمسم إلى الثوم وطهيه على النار، ثم يوضع من هذا الزيت داخل الأذن، كما يمكن اضافة الثوم إلى الماء وغليه على النار لعدة دقائق، ثم يتم هرسه ويضاف إليه القليل من الملح، وبعد ذلك يوضع داخل قطعة قماش نظيفة وتوضع على الأذن.

6- الريحان

يعد الريحان أيضا علاج منزلى قوى للتخلص من التهابات الأذن، حيث يمكن سحق حفنة صغيرة من أوراق النعناع للحصول على العصير، ثم يتم تطبيق العصير على الأذن المصابة، كما يمكن اضافة زيت الريحان إلى زيت جوز الهند ومزجهما سويا، وبعد ذلك يتم تبليل قطعة نظيفة من القطن بهذا المزيج، ثم توضع داخل الأذن، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرتين فى اليوم على الأقل.

7- الزنجبيل

الخصائص المضادة للإلتهابات التى توجد فى الزنجبيل تعمل على الحد من التهابات الأذن، كما يستخدم كمسكن قوى لتخفيف الألم، وذلك عن طريق وضع عصير الزنجبيل داخل الأذن لعدة دقائق، كما يمكن اضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى ملعقتين من زيت الزيتون ومزجهما سويا، ثم يوضع من هذا المزيج داخل الأذن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *