التخطي إلى المحتوى

علاج احتقان الأنف بالأعشاب , مما لا شك فيه أن احتقان الأنف من أكثر المشاكل الصحية شيوعا بين عدد كبير من الناس، فهو من الأمور المزعجة التى تؤرق الجميع وتسبب لهم عدم الشعور بالراحه، كما أنه قد يؤدى إلى الإصابة ببعض المشاكل فى الجيوب الأنفية، صعوبة التنفس وأيضا التهابات الأذن، لذلك يجب العناية والإهتمام الشديد بإتباع طرق العلاج السريعة، واليوم سوف يوضح لكم موقع محتوى كيفية علاج احتقان الأنف بالأعشاب الطبيعية بدون الخوف من الإصابة بأى مضاعفات جانبيه.

أسباب احتقان الأنف

أسباب احتقان الأنف

  • تراكم المخاط فى الأنف.
  • الإصابة بإلتهابات فى الجيوب الأنفية.
  • الإصابة بالبرد الشديد.
  • الإصابة بالإنفلونزا.
  • الحساسية الشديدة.

علاج احتقان الأنف المزمن

علاج احتقان الأنف المزمن

1- الشاى العشبى

يعد الشاى العشبى أحد الطرق المنزلية التى تلعب دورا فعالا فى علاج احتقان الأنف والعمل على فتح الممرات الأنفية، بالإضافة إلى دوره فى قتل السموم من الجسم، لذلك ينصح تناول الشاى العشبى ثلاث مرات فى اليوم لعدة أيام حتى الشعور بالتحسن.

2- الأعشاب المطهرة

توجد وصفة طبيعية مكونه من مجموعة من الأعشاب التى تساعد فى علاج احتقان الأنف، ويمكن استخدامها عن طريق اضافة ثلاثة ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف وثلاثة ملاعق صغيرة من النعناع المجفف إلى الماء وغلى المزيج على النار قليلا، وبعد ذلك يتم تغطية الرأس بمنشفة نظيفة ثم يتم استنشاق البخار لمدة عشر دقائق على الأقل، كما ينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات فى اليوم حتى الشعور بالتحسن.

3- الكافور

يحتوى الكافور على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات مما يعمل على قتل البكتيريا المسببة لإحتقان الأنف، حيث يمكن اضافة ملعقة صغيرة من زيت الكافور إلى لتر من الماء وغليه على النار لعدة دقائق، ثم يتم تغطية الرأس بمنشفة نظيفة وبعد ذلك يتم استنشاق البخار لمدة ربع ساعه، كما يمكن اتباع هذه الطريقة ثلاث مرات فى اليوم للحصول على نتائج فعالة وسريعة.

4- الثوم

يعد الثوم علاج ممتاز للتخلص من احتقان الأنف، لإحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للفطريات والفيروسات، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة ثلاث فصوص من الثوم إلى كوب من الماء وغليه على النار لعدة دقائق، ثم يضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ويشرب منه كل يوم حتى الشعور بالتحسن، كما يمكن مضغ فصوص الثوم كما هى أو تناولها مع كوب من الماء مثل الكبسولات.

الثوم لعلاج احتقان الانف

5- الزنجبيل

الخصائص المضادة للإلتهابات الموجوده فى الزنجبيل تعمل على فتح الممرات الأنفية، لذلك يعد علاجا فعالا للتخلص من التهابات الأنف، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة شرائح من الزنجبيل إلى كوبين من الماء وغليه على النار لمدة ربع ساعة، ثم يتم تبليل منشفة نظيفة فى مشروب الزنجبيل وتترك حتى تبرد قليلا، ثم توضع على الوجه لمدة ربع ساعة على الأقل، ويمكن استخدام هذه الطريقة وقت اللزوم.

6- الفجل

الفجل أحد العلاجات المنزلية السريعة التى تساعد فى تنظيف الجيوب الأنفية، لذلك يستخدم لعلاج احتقان الأنف، حيث يمكن خلط كلا من ملعقة من الفجل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وزيت الزيتون، ثم يوضع من هذا الخليط على أطباق السلطة بإستمرار حتى الشعور بالتحسن.

7- أوراق الريحان

يجهل عدد كبير من الناس فوائد الريحان فى الإستخدامات الطبية، فهو يلعب دورا فعالا فى التخلص من احتقان الأنف عن طريق مضغ أوراق الريحان قبل وبعد تناول وجبة الإفطار، كما يمكن اضافة حفنة من أوراق النعناع إلى كوب من الماء المغلى، ثم يتم تحليته بالعسل ويشرب منه أكثر من مرة فى اليوم حتى الشفاء وملاحظة الفرق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *