وصفات علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

في بداية الحديث حول علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب تعد الجيوب الأنفية من أشد الأمراض ألما في الأنف، فهي عبارة عن التهاب في بطانه الجيوب الأنفية والهيكل العظمى للجسم بشكل عام نتيجة امتلائها بالفيروسات والفطريات، حيث يعانى منها جميع الأشخاص في كافة الأعمار، كما تجعل الشخص المصاب لا يشعر بالراحة التامة، فهي لا تحدث من فراغ بل توجد لها العديد من المسببات كما تظهر بعض الأعراض على الشخص المصاب بها .

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

  • الإصابة بمرض الإنفلونزا.
  • التهاب الأذن.
  • التهاب اللوزتين .
  • تغير درجة حرارة المكان المتواجد به الشخص.
  • وجود مشاكل في الحاجز الأنفي.
  • الإصابة بحمى القشع.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

علاج الجيوب الأنفيه

  • الشعور بألم شديد في عظام الوجه.
  • العطس المستمر.
  • السعال الشديد.
  • الشعور بألم حول العين واحمرارها من الداخل.
  • حدوث ألم بالأسنان في بعض الحالات.
  • الإصابة بالحساسية الشديدة عند التعرض للضوء.
  • وجود احتقان في البلعوم.
  • عدم القدرة على تميز الروائح.

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

تتعدد طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية سواء من خلال استشارة الطبيب وتناول الأدوية المختلفة وهذه الطريقة قد لا يرغبها عدد كبير من الناس لأن فترة العلاج تستغرق وقتا طويلا هم بغنى عنها كما يمكن علاجها بالوصفات المنزلية باستخدام الأعشاب الطبيعية، وهذه الطريقة يحبذها عدد كبير من الناس، لأن العلاج بالأعشاب متاح وفى متناول الجميع.

علاج احتقان الأنف بالأعشاب

1- زيت الكافور

يعد زيت الكافور من أكثر الزيوت الصحية والأمنة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية ، حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الكافور مع نصف ملعقة من زيت النعناع إلى لترين من الماء المغلي.

ثم يتم استنشاق البخار المتصاعد بعد ذلك مع تغطية الرأس، حيث يتم اتباع هذه الطريقة مرتين في اليوم على الأقل حتى الشعور بالتحسن.

2- عشبة الأنجرة

تعد الأنجرة من الأعشاب الفعالة والقوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، حيث يمكن تحضيرها مثل الشاي ويشرب من هذا المشروب بمعدل ثلاث أكواب باليوم للحصول على النتيجة المطلوبة.

3- البصل

من المعروف أن البصل يحتوى على العديد من العناصر القوية التي تقتل الجراثيم والميكروبات، لذلك ينصح بتناوله لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

4- العرقسوس

للعرقسوس فوائد كثيرة بعلاج العديد من الأمراض وعلي رأسها علاج التهاب الجيوب الأنفية، حيث يمكن غليه في  الماء ويشرب منه مرتين باليوم على الأقل للتخلص من الالتهابات تماما.

5- الثوم

يعد الثوم مضاد حيوي قوى لعلاج أمراض كثيرة، لذلك ينصح بتناوله لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

6- البابونج

البابونج أحد الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، حيث يمكن غسل الأنف بعصير زهور البابونج عدة مرات للشعور بالتحسن التام.

7- شمع العسل

يعد شمع العسل مفيد بشكل كبير للقضاء على ألم الجيوب الأنفية، حيث ينصح بمضغه باستمرار حتى الشفاء.

8- الحلبة

لا تعد الحلبة مجرد مشروب في فصل الشتاء فقط، حيث تستخدم لعلاج أمراض كثيرة ومنها تخفيف ألم الجيوب الأنفية التي يعانى منها عدد كبير من الناس، حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الحلبة إلى كوب من الماء وغليها على النار، ثم يتم تحليتها بعسل النحل ويشرب منها عدة مرات.

علاج احتقان الأنف المزمن بالأعشاب

علاج احتقان الأنف المزمن

  • الشاي العشبي

يعد الشاي أحد الطرق المنزلية التي تلعب دورا فعالا بعلاج احتقان الأنف والعمل على فتح الممرات الأنفية، بالإضافة إلى دوره في قتل السموم من الجسم، لذلك ينصح تناول الشاي العشبي ثلاث مرات باليوم لعدة أيام حتى الشعور بالتحسن.

  • الأعشاب المطهرة

توجد وصفة طبيعية مكونه من مجموعة من الأعشاب التي تساعد في علاج احتقان الأنف، ويمكن استخدامها عن طريق إضافة ثلاثة ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف وثلاثة ملاعق صغيرة من النعناع المجفف إلى الماء وغلى المزيج على النار قليلا، وبعد ذلك يتم تغطية الرأس بمنشفة نظيفة ثم يتم استنشاق البخار لمدة عشر دقائق على الأقل، كما ينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات باليوم حتى الشعور بالتحسن.

  • الكافور

يحتوى الكافور على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات مما يعمل على قتل البكتيريا المسببة لاحتقان الأنف، حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الكافور إلى لتر من الماء وغليه على النار لعدة دقائق، ثم يتم تغطية الرأس بمنشفة نظيفة وبعد ذلك يتم استنشاق البخار لمدة ربع ساعه، كما يمكن اتباع هذه الطريقة ثلاث مرات باليوم للحصول على نتائج فعالة وسريعة.

  • الثوم

يعد الثوم علاج ممتاز للتخلص من احتقان الأنف، لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للفطريات والفيروسات، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ثلاث فصوص من الثوم إلى كوب من الماء وغليه على النار لعدة دقائق، ثم يضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ويشرب منه كل يوم حتى الشعور بالتحسن، كما يمكن مضغ فصوص الثوم كما هي أو تناولها مع كوب من الماء مثل الكبسولات.

  • الزنجبيل

الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل تعمل على فتح الممرات الأنفية، لذلك يعد علاجا فعالا للتخلص من التهابات الأنف، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة شرائح من الزنجبيل إلى كوبين من الماء وغليه على النار لمدة ربع ساعة، ثم يتم تبليل منشفة نظيفة في مشروب الزنجبيل وتترك حتى تبرد قليلا، ثم توضع على الوجه لمدة ربع ساعة على الأقل، ويمكن استخدام هذه الطريقة وقت اللزوم.

  • الفجل

الفجل أحد العلاجات المنزلية السريعة التي تساعد في تنظيف الجيوب الأنفية، لذلك يستخدم لعلاج احتقان الأنف، حيث يمكن خلط كلا من ملعقة من الفجل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وزيت الزيتون، ثم يوضع من هذا الخليط على أطباق السلطة باستمرار حتى الشعور بالتحسن.

  • أوراق الريحان

يجهل عدد كبير من الناس فوائد الريحان في الاستخدامات الطبية، فهو يلعب دورا فعالا في التخلص من احتقان الأنف عن طريق مضغ أوراق الريحان قبل وبعد تناول وجبة الإفطار، كما يمكن إضافة حفنة من أوراق النعناع إلى كوب من الماء المغلي، ثم يتم تحليته بالعسل ويشرب منه أكثر من مرة باليوم حتى الشفاء وملاحظة الفرق.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *