افضل أمثال وعبر جديدة عن بر الوالدين

ميادة احمد

يعتبر بر الوالدين من أكثر الأشياء ضرورة في حياتنا ويكون ذلك بطاعتهما وعدم العصيان لأوامرهما إن لم يكن في معصية الله سبحانه وتعالى مع معاملتهما معاملة طيبة والتودد إليهما فعلينا دائماً طلب العون من الله أن يساعدنا على بر والدينا وعلينا أن نعود أنفسنا على ذلك حتى ننال رضا ومحبة الله سبحانه وتعالى.

أمثال وعبر جديدة عن بر الوالدين

كلمات مؤثرة عن بر الوالدين

  • يا من تحت قدميك جنتي: أعذريني أن قصّرت يوماً.
  • أسهل الطرق لإرضاء ربك، أرضي والديك.

حكمة عن بر الوالدين قصير جدا

  • اكسب طاعة ابنك بطاعة والديك، لا يغلق أمامك باب إلا ومفتاحه ببرّ والديك.
  • بر الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت، وتعطيهما فيما أمراك ما لم يكن معصية.

حديث عن بر الوالدين

عن  أبي هريرة رضي الله عنه  عن  النبي صلى الله عليه وسلم قال: (رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ.) [صحيح مسلم|

صور عن بر الوالدين

أمثال وعبر عن بر الوالدين

يوجد الكثير من الأمثال التي تعبر عن بر الوالدين فعلينا جميعاً تدبر معانيها جيداً مع تطبيقها في حياتنا، فالوالدين هما روح الحياه وجمالها وأن طاعتهما من طاعة الله عز وجل مع تذكر دوماً أنه كما تدين تدان فمعاملتك لوالديك سيردها الله في معاملة أولادك لك في المستقبل، وإليكم مجموعة من الأمثال عن بر الوالدين.

  • قلب الأم هوّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها.
  • لا ينبغي لك أن ترفع يديك على والديك.
  • برّ الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت، وتطيعهما فيما أمراك ما لم يكن معصية.
  • أن تفقد أحد والديك. .يعني التأقلم مع سماع صوت الريح في وسط السكون ..وأن تبتسم ملء شفتيك وأنت تعمد بالنار في عز الهجير.

آيات عن بر الْوَالِدَيْنِ

قول الله تعالى: «وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حتى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وعلى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ»، [الأحقاف:15].
وقوله: «وقضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا»، [الإسراء:23].

حكم بر الوالدين

( اتفق أهل العلم على أن بر الوالدين فرض، وعلى أن عقوقهما من الكبائر، وذلك بالإجماع ) وعن أبي بكرة عن النبي قال:{ كل الذنوب يؤخر الله تعالى ما شاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الموت} رواه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك وصححاه]

بر الوالدين في القرآن الكريم

ذكر الله سبحانه وتعالى بر الوالدين في كتابه الكريم ليس ذلك فقط بل قرن الله حقهما بحقه جل علاه، فنهانا الله عن عقوق الوالدين لأن ذلك يعتبر من المحرمات ومن أكبر الكبائر، فإذا كنت تعامل والديك معاملة سيئة فعليك تذكير نفسك دائماً بما فعلوه من أجلك.

والديك تعبا وشقيا من أجل تربيتك تربية سوية فهم يفرحان لفرحك ويحزنان لحزنك اذاً راجع نفسك في معاملة والديك لتنال رضاهما عنك ورضا الرحمن الرحيم، ويقدم موقع محتوى لكم مجموعة من آيات الذكر الحكيم عن بر الوالدين.

aid709308 728px Respect Parents Step 16

  • قوله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً).
  • قوله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً).
  • قوله تعالى: (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً).
  • قوله تعالى: (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا).

بر الوالدين

أبيات شعرية عن بر الوالدين

قدم لنا الشعراء مجموعة من القصائد الرائعة التي تحدثت عن الوالدين كتقدير لمكانتهما فوجود الأب والأم في الحياه يعتبر من أهم النعم التي أنعمها الله علينا فالأب نبع من الأمن والأمان والأم نبع فياض من الحب والحنان لذلك وجب علينا الحفاظ على هذه النعمة بطاعتهما ومعاملتهما معاملة طيبة.

وفيما يلي نقدم لحضراتكم مجموعة منتقاه من الآيات الشعرية التي تحدثت عن بر الوالدين.

  • حبي إليهم لا يضاهى ماعدا حبي لربي والنبي محمدا أبوايا لوجادوا علينا بالرضا يكن الطريق إلى الجنان مُمهّدا.
  • زُر‎ ‎والِديكَ وقِف على قبريهما فكأنني بك قد نُقلتَ إليهما‎ لو كنتَ حيث‎ ‎هما وكانا بالبقا زاراكَ حبْوًا لا على ‏قدميهما‎.
  • قِمَّةُ الوُجْدَانِ بِرُّ الوالدَينْ فَرْضُ عَيْنٍ مِنْ إلَهِ العَالمِينْ ذِكْرُهُ يُتْلَى بقُرآنٍ كَريمْ جَاءَ بالإيحَاءِ مِنْ وَحْيِ الأمينْ.

فضل بر الوالدين

4 ways to honor parents 2 728

حدثنا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بأن دعوة الوالدين مستجابة فعليك ألا تغضبهما حتى لا يمسك الضرر، ونرى في هذه الأيام بعض الأبناء تأخذ والديهما إلى دار المسنين عند الكبر حتى يعيش الأبناء حياتهما دون التفكير فيما فعل الوالدان من أجل سعادة أبناءهم.

الشخص البار بوالديه وعده الله بالكثير من الفضائل في الدنيا والأخرة فهو يشعر دائماً بالسعادة وراحة البال وسعة الرزق وعندما يكبر في السن يبره أبناءه كما كان يفعل هو بالإضافة إلى انه يكون محبوباً بين الناس جميعاً.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *