أسهل طريقة لحساب يوم التبويض

ياسمين عبدة

أسهل طريقة لحساب يوم التبويض , عندما تخطط السيدة للحمل، فيرتبطِ تفكيرها بتأخر الحمل والتي تسبب لها مشاكل نفسية نتيجة لعدم معرفتها بأيام التبويض، لذلك يجب عليك متابعة أيام التبويضِ و كيفية حسابها مع معرفة أعراض تلك الفترة، فتابعو معنا في هذا الموضوع الطريقة الصحيحة التي تمكنك منِ حساب موعد التبويض .

انقسام فترة التبويض

النصف الأول من فترة التبويض تبدأ هذه الفترة من اليومِ الأول في أخر يوم للدورة الشهرية وتستمر إلى أن يحدث التبويض، وهذه المرحلة تختلف من سيدة لأخرى طبقا لأيامِ التبويض لديها.

النصف الثاني من فترة التبويض تبدأ من أيام التبويض وتستمر إلى بداية الدورة الجديدةِ، وتتأثر بعدة عوامل مثل الإرهاق والتعب مما قد يؤدي لتغيير فترة الإباضة وأيضا نجد أن مخاط عنق الرحم يحددِ فترة الإباضة، فسوف تلاحظي أثناء فترة الإباضة نزول بعض الإفرازات المهبلية.

حساب أيام التبويض في عدم انتظام الدورة الشهرية

كيف احسب ايام التبويض

يوجد معادلة رياضية بسيطة لحساب أيام التبويض وهيِ أيام التبويض = تاريخ نزول الدورةِ الشهرية – 14 يوم وذلك عندما تكون الدورة الشهريةِ منتظمة وتأتي الدورة كل 28 يوم ويكون هذا متوسطِ الدورة الشهرية عند السيدات بشكل عام، لذلك يمكنك القيام بهذهِ العملية الحسابية 14- 28 = أيام حدوث التبويضِ من الممكن اتساع دائرة الاحتمالات وتشمل أيام إضافية قبل وبعد يوم 14 ويكون ( 12 و 13 و 14 و 15 و16 ).

حساب أيام التبويض

  • يجبِ ملاحظة موعد نزول الدورة الشهرية لفترة لا تقل عن 6 أشهر مع المتابعة والتدوين، ومقارنة موعد كل دورة من 6 دورات وحسابِ الفرق بين كل دورة وأخرى ولا تنسي تدوين الفرق بين الدورات وعدد الأيام التي تفصل بين الدورات، فإذا كان الحد الأدنىِ بين الدورات في مدة الشهور الستة هو 27 مثلا يتم حساب التبويض بالمعادلة التالية.
  • 27 – 18= 9 وإذا كان الحد الأقصىِ في عدد الأيام التي تفصل بين الدورات هو 30 مثلا يكون 30-11= 21 وذلك أصبحت أيام التبويض الخاصة بك مابينِ اليوم التاسع واليوم الواحد والعشرين من بداية الدورة.

طرق أخرى لحساب أيام التبويض

اختبار درجة الحرارة

يمكنك بقياس درجةِ حرارة الجسم، وقومي بتدوينها يوميا، فعند ارتفاع درجة حرارة جسمك من نصف درجة لدرجة كاملة، فإذا أنت في فترة التبويضِ ويتم قياس درجة الحرارة يوميا عند الاستيقاظ من النوم وقبل النزول من السرير.

الإفرازات المهبلية

دائما تتسم فترة التبويض بنزول إفرازات مهبليةِ لزجة، ولكن هذه الطريقة غير دقيقة حيث أن ممارسة العلاقة الحميمة تجعل الإفرازات المهبليةِ أقل لزوجة.

طرق أخرى لحساب أيام التبويض

الشريط الطبي من الصيدلية

يتوفر في الصيدليات شريط طبيِ يساعدك في تحديد فترة التبويض، ويوجد داخل العبوة الاستخدام بالتفصيل، أو يمكنك استشارة طبيبك لتحديد فترة التبويضِ باستخدام الأشعة المهبلية.

أعراض فترة التبويض

  • تظهر بعض الأعراض أثناء فترة التبويضِ وتشمل تلك الأعراض، ارتفاع هرمون LH الهرمون اللوتيني، وارتفاع طفيف فيِ درجة حرارة الجسم الداخلية.
  • وجود مخاط فيِ عنق الرحم، زيادة إفرازات المهبل، الم بالثدي، التعب والإرهاق.
  • انتفاخ بالبطن، تناولِ الأطعمة بشراهة، الحساسية من العطور.
  • ألام في منطقة المبايض وتكونِ غالبا في جانب واحد وهو الجانب الذي أنتجت منه البويضة.

نصائح لزيادة الخصوبة

  • تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليكِ، الحفاظ على الوزن الصحي، لأن الوزن الزائد يقلل فرص الحمل.
  • الحرص على تناول الخضروات والفاكهةِ، الحذر من تناول الكحول والكافيين.
  • الابتعاد عن الأبخرة الناتجة من دخان المصانعِ، ممارسة الرياضة بانتظام لمدة نصف ساعة يوميا على الأقل.
  • التغلب على التوتر والعصبية والقلق، ممارسة العلاقة الحميمة بانتظامِ أثناء فترة التبويض.
ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *