التخطي إلى المحتوى

وزن الجنين في الشهر التاسع , يتطور نمو الجنينِ من خلال كل أسبوع من هذا الشهر، وتزداد الأم قلقا وخوفا على طفلها خاصة عندما تصل إلى الشهر التاسع من الحمل، الطبيعي يحدث تغييراتِ كثيرا مع تقدم أشهر الحمل وتختلف كل مرحلة عن ما قبلها، الشهر التاسع من الحمل هو شهر الاستعداد للولادة، فتصبحِ بشرة الجنين أكثر نعومة بسبب تجمع النسيج الشحمي تحت الجلد.

ويتخذ الجنين وضعية مناسبة للولادة فيصبح رأسه نحو الأسفل باتجاه عنقِ الرحم وساقية نحو الأعلى باتجاه صدر الأم، لذلك كثير من النساء لا تعرف مراحل نمو الجنين في هذا الشهر ومتىِ تبدأ مرحلة الولادة وما هي أعراضها؟ فهيا بنا نتعرف سويا على مراحل نمو الجنينِ في هذا الشهر.

الشهر التاسع من الحمل

  • يتكون هذا الشهر من 4 أسابيع، ويمر الجنينِ بعدة مراحل في هذا الشهر، سوف نتحدث عن نمو الجنين من خلال الأسابيعِ الأخيرة.
  • الأسبوع ال36 يكونِ فيه وزن الجنين من خلال هذا الأسبوع ما بين 2,5 كيلو جرام وال3,8 كيلو جرام أما بالنسبة لطوله فيبلغ بمقدار 52 سنتيمترا، حيثِ تشعرين بركلات الجنين باستمرار، ونلاحظ نمو الكليتين والكبد وغالبية شكله الخارجي قد اكتمل، أما بالنسبة للام فإن الرحمِ يصل إلى القفص الصدري ومن هنا نجد الجنين يضغط على الأعضاء الداخلية وهذا يفسر دخولك الحمام بشكل مستمر، لذلك يجبِ المتابعة الدورية وخاصة في الشهر التاسع وزيارة طبيبك وعمل فحص GBS للتأكد من عدم وجود بكتيريا وهذا الفحصِ أمن جدا لك ولطفلك.
  • الأسبوع ال37 في هذا الأسبوع يكتمل نمو الرئتين، أما وزنه يكون مثاليِ فيكون 2,9 كيلو جرام ويبلغ طوله 53,5 سنتيمتر.
  • الأسبوع ال38 يكتمل أعضاء الجنين التناسليةِ من خلال هذا الأسبوع، ولكن لا يزيد وزنه ولا طوله، فلا داعي للانزعاج، وبالرغم من أنه لا يزال لديك ثلاثة أسابيع لنهاية الحملِ إلا أن الجنين بحاجة إلى الوقت، لذلك نجد الطبيب يحدد موعد الولادة القيصرية وهي في الأسبوع التاسعِ والثلاثين إلا إذا رأى مشكلة طارئة، وسوف تلاحظي في هذا الأسبوع انقباضات كثيرة وستجد بعض بقع الدمِ على ملابسك الداخلية و ستعاني بأرق أثناء النومِ.
  • الأسبوع ال39 يتغير لون السائل الأمنيوسيِ والذي كان نقيا إلى سائل لزج وباهت اللون ويتكون طبقة من الدهون والتي منها يتمكن الجنين من السيطرة علىِ درجة حرارة جسمه بعد الولادة، لذلك يجب عليك التحضير للولادة مع القيام بتحضيرِ غرفة طفلك.
  • الأسبوع ال40 يكون الجنين في هذا الأسبوعِ يتراوح طوله بين 4, 4 إلى 5.8 سنتيمتر ووزنه بين 3 كيلو جرام إلى 4 كيلو جرام إذا أنه جاهزا للخروج، و تزداد حركةِ الجنين ويحدث طلق الولادة الطبيعية وتبدأ أعراض الولادة، لذلك لا تقلقي وحافظيِ على هدوئك.

علامات الولادة الأولية

ألم في أسفل البطن مع تمدد فى عنق الرحم

عند زيارتك للطبيب سيقوم بالكشف الطبيِ عليك وسيلاحظ تغيرات في عنق الرحم باتساعه حوالي 3 إلى 4 سنتيمتر.

زيادة في إفرازات المهبل

سوف تلاحظيِ بقع دم خفيفة بين الأسبوع 37 و40 من الحمل وتعتبر هذه العلامة بمثابة علامة مميزة لحدوث الولادة وتتغير الإفرازات من اللون الورديِ إلى اللون الدموي وتعرف باسم الظهور الدموي، وإذا شعرتي بنزيف مهبلي غزير عليك بزيارة الطبيب على الفور بالنزيف المهبليِ الغزير يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة ما.

علامات ولادة مؤكدة

عادة يحدثِ آلام الظهر والشعور بثقل في الظهر يشبه ألم الدورة الشهرية، مع حدوث الأعراض الآتية.

شاهد أيضا:

تمزق الأغشية ( خروج الماء)

الكيس الامنيوسيِ هو غشاء مليء بالسوائل التي تحيط الجنين في الرحم من بداية الحمل وخلال الولادة وبعد ذلك تتمزق تلك الأغشية ويخرجِ الماء مع حدوث آلام مزعجة لذلك يجب عليك الذهاب للطبيب فورا حتى لا يحدث مضاعفات أثناء الولادة وتسعديِ بطفلك.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *