التخطي إلى المحتوى

ازاي احسب مدة الحمل , في الماضي النساء لم يكن يستطعن معرفة موعد حملهنِ وولادتهن بصورة تقريبية أو دقيقة بل كانوا يستعملون بعض الوصفات القديمة وبعض المعلومات البسيطة ولكن لم تكن تفيدهنِ من تلك الطرق طريقة كف اليد حيث كانت تقوم السيدة الحامل بإغلاق كف يدها بإحكام ثم تقوم السيدات بمحاولة حسابِ أشهر الحمل من خلال مراقبة العظمات العليا للكف إرتفاعاً وإنخفاضاً حيث يتم عد العظماتِ المرتفعة من اليسار إلى اليمين.

بعد معرفة أول شهر للحملِ ولكن تلك الطريقة البدائية لم تجدي أي نفع حيث أنها لم توضح موعد الولادة أو موعد الحمل وهناك طريقة يستخدمها غالبيةِ أطباء النساء والولادة في كيفية حساب بداية الحمل وهي تحسب من بعد فترة تأخر الدورة عن موعدها الطبيعي بأكثر من أسبوعينِ ولكن تلك الطريقة لم تستطيع تحديد اليوم الذي تم فيه إخصاب البويضة .

طرق حساب بداية الحمل

الطرق الأكثر شيوعا

  • لكي تتمكني من حساب تاريخ حملك قوميِ سيدتي بمتابعة يوم إنتهاء الدورة الشهرية ثم ضيفي 14 يوم على تاريخ الانتهاء بعد حساب ذلك ضيفيِ للناتج تسع أشهر والناتج المكتسب من إنها تلك العملية الحسابية يعتبر الموعد المتوقع أو الدقيقِ لميعاد ولادتك.
  • أن تقوم السيدة الحامل بحساب أول يوم من بدء أخر دورة شهرية لديها ثم تقوم بإضافة 280يوما إليها والناتج المكتسب يكون موعد ولادتها وتعتبر تلك العملية منِ أدق الطرق لحساب موعد الولادة.
  • الطرقة التالية تمكنك سيدتي من حساب موعد حملك بالأشهر حيث تحسبيِ موعد بداية أخر دورة شهرية جاءت لديك وتقومي بإضافة سبعة أيام إليِ يوم بدء الدورة وإضافة تسعة أشهر إلي شهر آخر دورة فتستطيع معرفة موعد ولادتك تقريبا (مثالا على ذلك ): إذا كانت أخر دورةِ شهرية لديك يوم 1/1/2017 قومي بإضافة سبعة على اليوم وتسعة علي الشهر فيكونِ موعد الولادة هو 8/10/2017.

الطريقة الدقيقة

  • الطريقة الدقيقة فعليا والمعتادة هي الطريق التي يستخدمها الطبيب حيث عليكيِ مراجعة طبيبك ويقوم الطبيب بعمل سونار باطنة بالموجات فوق الصوتية وثلاثي الأبعاد حيث يتمكن الطبيبِ من قياس حجم الجنين داخل رحم الأم حيث يتمكن من حساب عمر الجنينِ وأيضا حساب تاريخ بداية الحمل حيث يتمكن من تحديد موعد الولادة بدقة عالية للسيدة الحاملِ ويجب أن يتم عمل هذا الفحص باكرا منذ بداية الحمل حيث يتمكن الطبيب بمعرفة الموعد الدقيق لحدوث الحملِ وتخصيب البويضة بدقة عالية وتعتبر تلك الطريقة أكثر تناسبا مع السيدات أصحابِ الدورة غير المنظمة واللواتي ينسين موعد دورتهن ..

بعض الطرق لحساب بداية الحمل

طرق أخرى لحساب الحمل

  • تتمكنين سيدتي من حساب موعد حملك وولادتكِ بالأسابيع وتكون تلك الطريقة إذا بدأتي بحساب الأسابيع منذ أول الحمل فالحمل في الأسبوع الثامن يكون أول أسبوعِ من شهرها الثالث أما إن كان الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين تكون أصبحت في أواخر شهرها الخامسِ وإن كانت في الأسبوع السادس والثلاثون تكون أوشكت على بدء شهرا التاسعِ وهو شهر ميلادها .
  • يجب على المرأة الحامل معرفة اعراض الولادة ومتابعة حملها جيدا معِ بدء الشهر التاسع لأن من المتوقع ولادة الجنين في أي وقت من بداية التاسع حيث من الممكن ظهور آلام المخاضِ منذ بداية الشهر ومن الممكن أن تكون على فترات متباعدة ولا يوجد أيِ خطورة على الجنين .
  • تكون مدة الحمل الطبيعية أربعينِ أسبوعا ما يساوي تسعة أشهر وسبعة أيام وتكون تلك السبعة أيام زيادة عن فترة الحمل لعدم تأكيد موعد إخصابِ البويضة الصحيح حيث يكون أمام السيدة الحامل وقت وفير للتهيئة للوالدة وإستقبالِ مولودها الجديد .
  • يجب عليكي سيدتيِ أن تكوني على معرفة مؤكدة من موعد أخر دورة شهرية لأن ذلك الموعد هو الذي يحدد علية الطبيب المختصِ بداية ونهاية حملك التقريبية .

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *