3 من أضرار الحناء للشعر وفروة الرأس

ياسمين عبدة

تستخدم الحناء بعدة طرق لأغراض مختلفة منها التجميلية والعلاجية، واشتهرت بفوائدها العديدة التي جعلتها جزءًا رئيسًا من ثقافات عدة مجتمعات، خاصةً العربية، ومن أشهر مواطن استخدام الحناء هو الشعر، حيث يجمع تطبيقها بين الهدفين العلاجي والتجميلي، وفي هذا الخصوص يجب الانتباه إلى أضرار الحناء للشعر، واتباع الطريقة الصحيحة التي تجنبنا آثارها الضارة.

أضرار الحناء للشعر

بالرغم من الفوائد العديدة التي يحصل عليها الشعر من خلال استخدامات الحناء المختلفة، إلا أنه لا يزال هناك بعض الأضرار التي تحف تجربة تطبيقها على الشعر، خاصةً الحناء السوداء.

أضرار الحناء للشعر

قد يؤدي الاستخدام المتكرر للحناء في صبغ الشعر إلى إصابته بالجفاف، خصوصًا إن كان الشعر يميل بطبيعته إلى الجفاف ولا يحصل على القدر الكافي من الترطيب بما يؤهله لمقاومة تأثير الحناء عليه.

في بعض الحالات تُصاب فروة الرأس بالأمراض الجلدية الأخرى، وهذا ينتج بسبب استخدام نوع رديء من الحناء، كما يحدث أيضًا في حالة إضافة بعض المكونات للحناء مثل الليمون والشاي.

لا يزول تأثير لون الحناء بسهولة من الشعر ، لذلك تلجأ الكثير من الفتيات إلى قص شعرهن حتى يتمكنّ من فصل اللون، مما يعرض الشعر للتلف والتقصف، كما أن تصفيف الشعر بالحرارة مع وجود الحناء قد يؤدي إلى تلف أنسجة الشعر وفقدان بعضها.

قد يؤدي استخدام الحناء في الشتاء إلى انخفاض درجة حرارة الرأس ، بسبب استخدام الماء الفاتر أو البارد في تحضير عجينتها، لذلك يُفضل أن يكون ماء العجن دافئ قليلًا في الأجواء الباردة.

قد لا يتم اعتبار هذه النقطة على أنها من أضرار الحناء للشعر، ولكنها بالتأكيد تسبب إزعاجًا للنساء، وذلك عند حصولهن على لون غير متوقع الحصول عليه من تطبيق الحناء.

بالرغم من كونها منتجًا طبيعيًا، ويعد آمنًا للاستخدام المباشر على البشرة وفروة الرأس، كما أنه لم يتم تسجيل انتشار أعراض جانبية خطيرة نتيجة استعمالها، إلا أن الأطباء أطلقوا بعض المحاذير بشأن استخدام الحناء السوداء.

تم تسجيل ردود فعل تحسسية تجاه الحناء السوداء على بعض الأشخاص أدت إلى ظهور بعض العلامات مثل الطفح الجلدي، والحكة، بالإضافة إلى الشعور بالاضطراب العام في الجسم.

تعرف على:  فوائد الحناء للصحة والشعر والبشرة

استخدامات الحناء العلاجية للشعر

يتم تطبيق الحناء على أماكن متفرقة من الجسم وذلك لما لها من فوائد عديدة، وبالنسبة إلى الشعر فقد شاع استخدامها لعدة أغراض علاجية وتجميلية كثيرة.

أضرار الحناء للشعر

  • تعزيز لون الشعر: فالحناء تستخدم كصبغة طبيعية للشعر، لاحتوائها على مادة العفص، الذي يساهم في منح الشعر لونًا مميزًا، كما أنها تعمل على تأخير ظهور الشيب فيه.
  • دعم صحة فروة الرأس: تحتوي الحناء على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات، تُعنى بالحفاظ على صحة فروة الرأس، كما تساهم في تقليل نسبة القشرة فيها.
  • ترطيب الشعر: تحتوي الحناء ضمن مجموعة العناصر الطبيعية التي تحتويها على فيتامين هـ، والذي يساعد الشعر في الحفاظ على رطوبته وتنعيمه.
  • التحكم في الإفرازات الدهنية: فمن فوائد الحناء للشعر الدهني أنها تساعد في الحد من نشاط الغدد الدهنية الزائد، وبالتالي تنظيم إنتاج الزيوت في فروة الرأس، والحفاظ على مستوى حموضتها الطبيعي.
  • تعزيز قوة الشعر: تساهم الحناء في إصلاح التلف في جذع الشعر، كما أنها تزيد من مرونة الشعر وتقويه، وتحارب تقصف أطرافه، وتخفف من الإجهاد التأكسدي للشعر الناتج عن الجذور الحرة، والذي يتسبب في تساقطه.

تعرف على:  أهم فوائد الحناء للشعر

كيفية تطبيق الحناء على الشعر

تتوفر الحناء في شكل مسحوق يتم مزجه بالماء، ومن ثم يتم تطبيق المعجون على فروة الرأس، ولكن يجب الانتباه إلى الآلية التي يتم بها استعمال الحناء، حتى يتم الحصول على أقوى نتيجة ممكنة.

الحناء للشعر

  1. بدايةً يجب أن توضع الحناء على الشعر جافًا، وذلك من خلال وضع كمية مناسبة من الحناء في وعاء ليس بلاستيكي أو معدني، مع كمية صغيرة من الماء، وبعض قطرات من الليمون أو خل التفاح.
  2. يتم تقليب المكونات السابقة حتى نحصل على عجينة بقوامٍ سميك، ثم نقوم بتغطيتها بإحكام وتركها فترة طويلة، ليلة كاملة على سبيل المثال، مع مراعاة الاحتفاظ بها في الثلاجة إن كان الجو حارًا.
  3. للبدء في تطبيق العجينة، يكون منتصف الرأس هو البداية، يتم وضع جزء من العجينة، وتوزيعها على خصلات الشعر بشكل عميق ومتقن، ثم تغطية الرأس بكيس الشعر أو باستخدام غطاء بلاستيكي.
  4. تُترك العجينة على الشعر لفترة تصل إلى 4 أو 5 ساعات، ويفضل تركها ليلة كاملة، ويعود ذلك إلى درجة اللون المرغوب في الوصول إليها.
  5. بعد انقضاء المدة المحددة يتم شطف الرأس جيدًا بالماء البارد، بدون استخدام أي غسول أو إضافة أي منتجات كيميائية، بعدها يُمسح الشعر بالمنشفة ويُترك حتى تمام الجفاف.

تعرف على:  طريقة تحضير الحناء بكل الألوان

نصائح حول استخدام الحناء للشعر

قد يفيد التعرف على بعض النصائح الهامة حول تطبيق الحناء على الشعر في الحصول على أفضل نتيجة ممكنة منها، ومن أهم النصائح المقدمة هو ضرورة استخدام نوع جيد من الحناء، والذي يتم التعرف عليه من خلال الملصقات الموجودة على عبوة الحناء.

أضرار الحناء للشعر

  • ينصح الخبراء بوضع الحناء على الشعر، وتركها فترة طويلة، ثم شطفها في الصباح الباكر؛ حيث يساعد ذلك في الحصول على نتائج أفضل.
  • قد يفيد التعرض إلى أشعة الشمس أثناء وضع الحناء على الشعر في الوصول إلى درجة اللون المرغوب فيها.
  • إضافة القليل من القهوة أو الشاي الأسود إلى خليط الحناء يساعد في الحصول على اللون البني، بينما يمكن إضافة الكركديه أو الشاي الأحمر بهدف الحصول على اللون الأحمر القاتم.
  • بهدف تجنب الجفاف الناتج عن استخدام الحناء، يمكن إضافة بعض المواد الطبيعية المرطبة إلى مزيج الحناء، يمكن الاستعانة بجل الصبار، أو بذور الكتان المطحونة، أو بعض الزيوت الطبيعية للشعر.
  • يُنصح بتجربة الحناء أولًا على منطقة صغيرة من الشعر بهدف التأكد من عدم ظهور أي أعراض تحسسية تجاهها.
  • يمكن الاستفادة من الحناء في الشتاء عن طريق إضافة بعض الخطوات التي تساعد في تجنب أضرار الحناء، مثل مزج القهوة ومسحوق الحلبة إلى عجينة الحناء، مع بعض المرطبات كزيت جوز الهند.
  • يساعد إبقاء الشعر مغطى بإحكام، والحفاظ على الجسم دافئًا بالبعد عن المكيفات، في تجنيب الشعر أضرار استخدام الحناء في الشتاء.

كأي مادة في العالم تتمتع الحناء بالكثير من المزايا خاصةً عند تطبيقها على الشعر، وفي مقابلها تسبب عدة أضرار، ولكن إجمالًا يمكن تجنب أضرار الحناء للشعر باتباع النصائح وطرق الاستخدام الصحيحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *