اضرار ومشاكل صبغ الشعر

ياسمين عبدة

اضرار ومشاكل صبغ الشعر , تسعى معظم السيدات إلى تغيير لون عن طريق استخدامِ الصبغات مواد التفتيح ولكن في معظم الأوقات تؤدي الصبغة إلي أضرار كثيرة للشعر وفروة الرأس وذلك لاحتوائها على العديد من الموادِ الكيميائية التي تؤذي الشعر مما تجعله تالف وعرضة للتساقط .

كما أنها تعمل تراكم مركبات سامة داخل الجسم والتي من الممكنِ أن تسبب مرض السرطان لذلك سوف نعرض إليكم بعض الأمراض التي تسببها صبغات الشعر والت منها تلف العين وفروة الرأسِ وأيضا خطر صبغة الشعر على السيدة الحامل .

أضرار المواد الكيميائية في الصبغة

تتكون غالبية الصبغات على عنصر Alkylphenol ethoxylates ويتواجدِ هذا العنصر في جميع المبيدات الحشرية وهو عنصر كيميائي ضار جداً حيث أنه يضر جسم الإنسان فتحدث فيؤديِ إلي الإصابة بالخلل والاضطرابات حيث أنها تخرج عن المسار الطبيعي وتحتوي الصبغات أيضا على عدد كبير من المكونات شديدةِ الخطورة علي الصحة العامة مثل قطران الفحم الذي يؤدي إلي غمقان لون الشعر والذي يمتصةِ الجسم بسهولة.

أضرار المكونات الكيميائية في الصبغة

سرطان الغدد الليمفاوية

قد أكدت الأبحاث علي أن يؤدي استخدام صبغاتِ الشعر إلي الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية حيث أنها تكون جزء ضروري في جهاز المناعة في جسم الإنسان حيث أن هذا المرضِ يصيب عدد كبير من السيدات يزيد عن 20% عند استخدام تلك الصبغات.

سرطان الثدي عند السيدات

يوجد علاقة قوية بين صبغاتِ الشعر وانتشار سرطان الثدي لدى النساء حيث أنها تتكون من مادة البارافينيلين والتي تكون من أكثر المواد خطورة على الصحةِ العامة حيث تسبب حساسية شديدة وأيضا سرطان الثدي.

سرطان المثانة

يتعرض معظم الأشخاص الذينِ يقومون بصبغ الشعر بصورة مستمرة إلي الإصابة بنسب مرتفعة بسرطان المثانة حيث يكون هذا المرض من أكثر الأمراض انتشارا بينِ مستخدمي الصبغات .

اضرار الصبغات على الحامل

يجب علي أي سيدة حامل أو مرضعةِ الابتعاد نهائيا عن استخدام صبغات الشعر حيث ينصح كافة الأطباء الأم الحامل بعدم صبغ الشعر طول فترة الحمل وذلك لكونها منِ مواد كيميائية خطيرة تسبب الأمراض وتؤثر بصورة سيئة على نمو الجنين داخل.

أضرار صبغات الشعر على السيدة الحامل والأجنة

مرض الأطفال

ينتج عن استخدم الأمهات لتلك الصبغاتِ لفترة طويلة إصابة أطفالهن بضرر بالغ حيث يصبح الطفل مهدد بالإصابة بأمراض خطيرة جدا لذلك يجب تجنب استعمال صبغاتِ الشعر للحفاظ على صحتك أولا وصحة أطفالك.

أضرار صبغة الشعر على البشرة

تؤدي صبغات الشعر إلي ضرر البشرة بشكل مباشرِ خاصة أصحاب البشرة الحساسة حيث أن تلك الصبغات تسبب حساسية شديدة في الجلد والتي تؤدي إلي التهاب الجلد وظهور البثورِ حيث انه يتم تعرض البشرة لمشاكل كثيرة وخطيرة .

تأثر العين وفروة الرأس

ينتج أيضا عن صبغ الشعر ضرر شديدِ على العين حيث أنها تصاب والتهيج والاحمرار الشديد وأيضا تؤدي إلى إلتهاب فروة الرأس بشكل كبير وتعمل على تهيجها بالحكةِ الشديدة وأيضا إصابتها بسرطان في الفروة .

أضراره على الشعر

تؤدي أيضا تلك الصبغة إلي إتلاف الشعرِ حيث ينتج عنها خشونة الشعر وأيضا تعمل علي سقوطه وذلك بسبب تأثره بالمواد الكيميائية المتواجدة بكثرة في تركيبِ الصبغات .

أضراره على الشعر

طرق تجنب أضرار صبغات الشعر

  • يجب أن تقومي بتجربة الصبغة على خصلة صغيرةِ من الشعر قبل القيام بصبغ كل الشعر.
  • يجب قص أطراف الشعر دائما لكي تتخلصي من الشعرِ التالف من الصبغات .
  • يجب عليك اختيار شامبو جيد ومناسب للصبغةِ المستخدمة .
  • لا تقومي بتجفيف شعرك بمجفف الشعر بعد التعرضِ صبغه مباشرة.
  • قومي بعمل حمام زيت للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع ِوذلك لكي تتخلصين من الأضرار الناتجة عن صبغ الشعر.
  • يجب عليك غسل شعرك بخل التفاح المخلوط بالماء لتحصليِ على لمعان شعرك .
  • قومي باختيار أنواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا حيثِ أنها تساعد في الإصابة بالحساسية والسرطان.