معلومات عن طفل الانابيب

ياسمين عبدة

معلومات عن طفل الانابيب , تكون عملية الإخصاب الأنبوبي أو طفل الأنابيب عن طريق إخصاب البويضةِ التي تم سحبها من رحم الزوجة من خلال عملية جراحية بسيطة بالحيوان المنوي للزوج ويتم وضعهم في أنبوب في بيئة مناسبةِ ومناخ جيد يساعد الحيوان المنوي على إخصاب البويضة .

حيث تكون تلك العملة خارج رحمِ السيدة حيث يتم ذلك التخصيب داخل حضانات خاصة تكون مجهزة بطريقة ملائمة لتستطيع البويضة أن تنمو بشكل طبيعيِ حيث يتم انقسامها إلى أن تصبح نطفة بعد ذلك يتم إرجاعها لرحم الأم ويتم الإرجاع بعد مرور ثلاثةِ إلى خمسة أيام منذ بدء الانقسام .

يوجد عدة أسباب ومشاكل يجب التعرف عليها تسبب اللجوءِ إلي أطفال الأنابيبِ تكون بعضا عند الزوجة وأيضا عند الزوج تعمل على تأخر الحمل بشكل طبيعي فيتجه الأزواج إليِ الخضوع لتلكِ العمليات .

إجراء عملية أطفال أنابيب

  • أسباب التأخر لدى الزوجة :أكبر الأسباب التي يصعبِ علاجها لدى الزوجة هي إنسداد قنوات فالوب حيث لم يتمكن الحيوان المنوي من الوصولِ للبويضة واخصابها وأيضا حالة بطانة الرحم المهاجرة التي تكون من أسباب العقم لدى السيدات وأيضا حالات تكيسِ المبايض التي يصعب علاجها بالطرق العادية و بالأدوية الطبية وأيضا حالات الرحم الطفيلي حيث لا يتم ثبات الحملِ لصغر حجم الرحم .

عوامل تساعد في زيادة نسبة نجاح العملية

  • أما أسباب العقم لدى الرجل هي :أهم سبب هو قلةِ عدد الحيوانات المنوية وضعف الحيوان المنوي وقلة حركتهم وكثرة التشوهات في الحيوانات المنوية تلك الأسباب تؤديِ إلى عدم تمكن الحيوان المنوي من السفر خلال قنوات فالوب فلا يتمكنِ من اللقاء البويضة لاخصابها .

فشل عملية أطفال الأنابيب

  • تكون نسبة نجاح تلك العملية بين 35% إلي 55% وتوقف أيضا أسبابِ نجاحها أو فشلها علي سبب العقم وهل من الزوج أو من الزوجة وتتوقف نجاحها أيضا على الطريقة التي يستخدمها الطبيبِ في تنشيط وزيادة جودة البويضة وتلقيحها بالحيوان المنوي فأي خلل في ذلك يؤدي إلي فشلها وأيضا تضعفِ الأجنة وتتأثر بنوع البويضة والحيوان المنوي فإذا كانت البويضات ضعيفة والحيوانات ضعيفة فتكون نسبة فشلِ العملية كبير .
  • وأيضا يكون من أهم أسباب فشل العمليةِ هو عمر المرأة المتوجهة لتلك العملية كلما زاد عمر الزوجة قلت فرص نجاح العملية حيث أن البويضات الكبيرة منِ حيث العمر يكون لديها فرص قليلة لنجاح التلقيح .
  • والأسباب المهمة أيضا هي تشوهات الحيواناتِ المنوية حيث يكون شكلها غير طبيعي فإذا تم تلقيح البويضة بحيوان مشوه ينتج أجنة مشوهه فذلك يصعب من عمليةِ التصاق البويضة بجدار الرحم .
  • من الممكن أن يكون سبب فشل الحمل بطفل الأنابيب هو بطانةِ الرحم الداخلية حيث من الممكن أنها لا تستجيب للهرمونات حيث أنها لا تتهيأ لاستقبال الحمل أو أنها تكون رقيقةِ جدا فلا تتمكن البويضة المخصبة من الالتصاق بها .

أسباب فشل عملية أطفال الأنابيب

عوامل تساعد في زيادة نسبة نجاح العملية

  • أولا يجب أن تقوم الزوجة بعمل كافة الفحوصاتِ والتحاليل اللازمة لتقوم بإجراء العملية حيث يتم تحديد العلاج ومواد تثبيت الحمل حسب نتيجة التحاليل حيث يتمكنِ الطبيب من القيام بعلاج كافة المشاكل والتغلب عليها .
  • ويجب على الزوجة أيضا أن ترتاح راحة تامة طول فترة الحملِ وخاصة فترة الانتظار والتي تكون أربعة عشر يوما من يوم إرجاع الأجنة إلي يوم عمل التحليل الهرموني وأول ثلاثِ شهور فلا يجب أن تقوم بعمل إي مجهود بل عليها النوم والاستلقاء علي ظهرها قدر الإمكان ويجبِ أيضا الحفاظ على موعد الأدوية الخاصة بالعملية في موعدها المحدد حيث لا يحدث خلل فيِ الهرمونات .
  • ويجب أيضا الحفاظ علي طعامها فتكون وجبتها وجباتِ صحية ومتوازية وعليها الإكثار من الخضراوات لتغذية أجنتها والحفاظ عليهم والبعد عن الأطعمة التي تسبب انتفاخِ بطن أو إمساك يجب عليها الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة لما فيها من مواد حافظة تسبب الإجهاض وتشوهِ الأجنة ويجب أيضا الإكثار من شرب الماء .
ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *