التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن حقوق الطفل
حقوق الطفل

موضوع تعبير عن حقوق الطفل يعتبر الأطفال هم النبتة التي يقوم عليها أساس المجتمع حيث أنهم الركن الأساسي الذي يرتكز عليه أى مجتمع سليم لذلك يجب الإهتمام بهم والحرص على رعايتهم بكافة السبل والطرق الممكنة كما يجب حمايتهم من الإنتهاكات المختلفة التي يتعرضون لها وتؤثر على نفسيتهم وسلوكهم حتي يصبحوا أشخاص فعالين ونافعين في المجتمع مما يساهم في بناءه ونهضته ويحافظ على إستقراره.

وتبدأ مرحلة الطفولة منذ الميلاد حتي سن الثامن عشر وذلك وفقاً لما أقره القانون الدولي لحقوق الطفل والذي أعتمد على أن نضوج وإكتمال القوى العقلية للشخص لا تكتمل إلا بعد أن يتخطي عامه الثامن عشر، ونستعرض لكم من خلال التالي أهم حقوق الطفل وأساليب التعامل معه وطرق حمايته من المخاطر المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها.

حقوق الطفل

توجد الكثير من الحقوق التي يجب أن يحظى بها الطفل والتي من أبرزها.

  • حق الطفل في الحياة: ويعني ذلك توفير بيئة جيدة للطفل وصالحة للعيش كما يجب توفير كافة سبل الحياة له بما يشمله ذلك من مأكل وملبس ومأوى.
  • حق الطفل في التعليم: حيث يجب ضمان حق الطفل في الإلتحاق بالمدرسة مجانياً كما يجب ضمان حقه في الحصول على مقعد دراسي وتوفير الأجواء المناسبه له لتلقي المعارف براحة وهدوء.
  • حق الطفل في التمتع بصحة سليمة: يشمل ذلك توفير كافة الإحتياجات اللازمة للطفل لكي يكبر وينضج بسلام دون مشاكل كما يجب حمايته ضد كافة الإنتهاكات التي من المحتل تعرضه لها.
  • حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة: حيث يجب بناء مؤسسات ودور الرعاية المختلفة والتي تُعني بالأهتمام بالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة من أجل ضمان نموهم بشكل سليم عقلياً وصحياً وجسمانياً.
  • حق الطفل في التعبير عن رأيه: ويتم ذلك من خلال ضمان حرية الطفل في طرح أفكاره من خلال الرسم والكتابه ويحدث ذلك وفق معايير محددة ومعروفة مُسبقاً.
  • حق الطفل في الرعاية الصحية: يشمل ذلك توفير سبل التغذية المناسبة للطفل ورعايته صحياً من خلال إعطاءه كافة التطعيمات اللازمة لضمان بناءه بشكل سليم.

حقوق الطفل

حقوق الطفل

أساليب التعامل مع الطفل

تؤثر أساليب التعامل مع الطفل على تنشئته كما تلعب دور هام في نموه لذلك يجب الحرص أثناء التعامل مع الطفل على مخاطبته بشكل مناسب لطبيعة سنه كما يجب الإبتعاد عن تعنيفه حيث يؤثر ذلك سلبياً ويعود بنتائج عكسية.

وتشمل أساليب التعامل مع الطفل أيضاً تعليمه كافة القيم والمبادىء السليمة التي يحتاجها لكي يصبح شخص نافع في المجتمع فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر ويجب أيضاً على المؤسسات الإجتماعية المؤهلة للإهتمام بالطفل أن تضمن تواصل الطفل بشكل دوري مع أسرته وذلك من خلال تنظيم الزيارات والإتصالات.

أساليب التعامل مع الطفل

طرق حماية الطفل

يتعرض الطفل للكثير من الإنتهاكات التي تؤثر على شخصيته وتجعله أنسان غير سوي لذلك يجب إتباع بعض الطرق من أجل حماية الطفل من هذه الإنتهاكات ومن أهم هذه الطرق.

  • تشريع عدد من القوانين لضمان عدم إكره الطفل على ممارسة أى نشاط جنسي بالأكره.
  • التوعية بالمخاطر النفسية والجسدية نتيجة الممارسة الجنسية للأطفال.
  • محاربة عمالة الأطفال بكافة صورها من خلال توفير سبل المعيشة اللازمة للأسر التي تعاني من الفقر.
  • بث حملات التوعية بخطورة الإتجار بالأطفال مما يؤثر على صحتهم النفسية والجسدية ويمثل خطور كبيرة تهدد إستقرار وثبات المجتمع.
  • محاربة أشكال العنف الجسدي الذي يتعرض له الطفل.

طرق حماية الطفل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *