أشهر قصائد محمود درويش

ميادة احمد

هناك قصائد عندما نستمع إليها تأخذنا إلى عالم أخر، عالم مليء بالحقائق والإثارة هذا مثلما فعله الشاعر الكبير محمود درويش الذي نجد في قصائده الإيقاع الموسيقي الخاص الذي يأخذ آذاننا إلى نوع من الطرب والانسجام، اهتم شاعرنا بإحياء القضية الفلسطينية في قصائده ولقبه البعض بشاعر القضية.

كما أننا نلاحظ أن أشعار وقصائد محمود درويش سهلة في الحفظ والاستيعاب لذا تحولت إلى أغاني وأناشيد وطنية، كما يمكننا اعتبار قصائد محمود درويش وثائق أدبية، فكلماته لم تكن أبداً مجرد ظواهر عابرة بل كانت قاموس يرجع له القارئ أو الباحث، لذلك نجد شاعرنا صاحب رؤيا واسعة يتفاعل مع الشارع العربي، لذلك قد تم اختياره ليكون شاعر العالم وكان ذلك قبل وفاته بعام واحد.

اهم ما قال محمود درويش

  • سنصير شعباً حين لا نتلو صلاة الشكر للوطن المقدس ، كلما وجد الفقير عشاءه .. سنصير شعباً حين نشتم حاجب السلطان و السلطان ، دون محاكمة
  •  أحببتك مرغمًا ليس لأنك الأجمل بل لأنك الأعمق فعاشق الجمال في العادة أحمق

قصائد محمود درويش عن الحرية

وضعوا على فمه السلاسل ربطوا يديه بصخرة الموتى، وقالوا: أنت قاتل! أخذوا طعامه والملابس والبيارق ورموه في زنزانة الموتى وقالوا: أنت سارق ! طردوه من كل المرافئ أخذوا حبيبته الصغيرة ثم قالوا: أنت لاجئ يا دامي العينين والكفين إن الليل زائل لا غرفة التوقيف باقية

قصائد محمود درويش عن الحب

يطير الحمام يحطّ الحمام أعدّي لي الأرض كي أستريح فإني أحبّك حتى التعب صباحك فاكهةٌ للأغاني وهذا المساء ذهب ونحن لنا حين يدخل ظلٌّ إلى ظلّه في الرخام وأشبه نفسي حين أعلّق نفسي على عنقٍ لا تعانق غير الغمام وأنت الهواء الذي يتعرّى أمامي كدمع العنب

قصائد محمود درويش عن الحزن

قالوا : ابتسم لتعيشَ ! فابتسمتْ عيونكَ للطريقْ وتبرَّأـ عيناكَ من قلبٍ يُرَمِّده الحريقْ وحلفتَ لي : إني سعيدٌ يا رفيقْ ! وقرأت فلسفة ابتسامات الرقيقْ : الخمر , والخضراء ، والجسد الرشيقْ ! فإذا رأيت دمي بخمركَ ,كيف تشرب يا رفيقْ ؟؟

القهوة ومحمود درويش

أشهر قصائد محمود درويش

تعتبر القهوة المشروب الخاص للعظماء لذا قام محمود درويش الشاعر الكبير بكتابة قصائد وأشعار غاية في الروعة لتعبر عن القهوة، حيث وصفها في إحدى قصائده بالأنثى الجميلة التي تشارك من يشعر بالعزلة، كما أنه أطلق عليها مفتاح النهار لما لها من مفعول أشبه بالسحر في اصلاح الذاكرة، من هنا نلاحظ أن محمود درويش كان يتغزل في القهوة بأجمل وأرق التعبيرات والكلمات.

كما نلاحظ أيضاً أن شاعرنا صار عبقري في أن يتحول من شاعر إلى شخص يعرف عادات الناس وتفاصيلهم عن طريق القهوة، هذا بالإضافة إلى أن محمود درويش كان يحب أن يصنع القهوة بنفسه حيث أنه كان يتفنن في صنعها.

شعر محمود درويش

أشهر قصائد محمود درويش

يمكننا تقسيم شعر محمود درويش إلى ثلاث مراحل، في المرحلة الأولى كانت بدايات تكوينه كشاعر، أما في المرحلة الثانية كانت مرحلة الوعي لمحمود درويش الذي استطاع من خلال هذه المرحلة أن يعمل على تنظيم مشاعره، أما عن المرحلة الثالثة استطاع فيها شاعرنا أن يثبت نفسه وينشر شعره في كل أرجاء العالم.

وتعتبر أثر الفراشة وفي حضرة الغياب ولا تعتذر عما فعلت ولماذا تركت الحصان وحيداً وأحبك أو لا أحبك من أشهر مؤلفات الشاعر الكبير محمود درويش، كما أن جميع أشعار محمود درويش نلاحظ أنها تعتمد على الذاكرة فهو دائماً كان يحاول أن ينقذ ثقافته من أي أخطار، هذا بالإضافة إلى أننا يمكننا أن نلاحظ أن جميع أشعار محمود درويش ما هي إلا عبارة عن أناشيد جميلة تستطيع أن تعبر عن مواقف وطنية وانسانية.

تعرف علي: اشعار محمود درويش عن الوطن والحب والفراق قصيرة

أشهر قصائد محمود درويش

أشهر قصائد محمود درويش

يمكننا اعتبار شعر محمود درويش تراث قومي، ففي كل قصيدة كتبها نلاحظ ذكاءه الخارق، وعلى الرغم من أن شعره لاقى الكثير من الانتقادات والهجوم إلا أنه لم يجيب على أي كلام قد يصل إليه بل كان يعمل في صمت مما قد دفعه نحو الانطلاق والنهوض بالشعر العربي.

كان شاعرنا الكبير محمود درويش يحب الناس ويحب أيضاً إلقاء الشعر أمام عدد غفير من الناس وقد يكون السبب وراء ذلك هو رغبته في توحيد الأمة بعد أن قام الاستعمار والأنظمة الشرسة بتفريقهم وتشتيتهم، وفي نهاية هذه الفقرة أود أن أقول إن محمود درويش أصبح نجماً ساطعاً في سماء الشعر بفضل ثقافته وذكاءه في اختيار كلماته، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم مجموعة رائعة من أشهر قصائد وأشعار محمود درويش.

  • بين ريتا وعيوني بندقية والذي يعرف ريتا، ينحني ويصلي لإله في العيون العسلية وأنا قبَّلت ريتا عندما كانت صغيرة وأنا أذكر كيف التصقت بي، وغطت ساعدي أحلى ضفيرة وأنا أذكر ريتا مثلما يذكر عصفورٌ غديره.
  • الجميلات هنَّ الجميلاتُ نقش الكمنجات في الخاصرة الجميلات هنَّ الضعيفاتُ عرشٌ طفيفٌ بلا ذاكرة الجميلات هنَّ القوياتُ يأسٌ يضيء ولا يحترق الجميلات هنَّ الأميرات ُ ربَّاتُ وحيٍِ قلق.
  • أَنا يُوسفٌ يَا أَبِي يَا أَبِي إِخْوَتِي لاَ يُحِبُّونَني، لاَ يُرِدُونَني بَيْنَهُم يَا أَبِي، يَعْتَدُونَ عَلَيَّ وَيَرْمُونَني بِل حَصَى وَالكَلاَمِ، يُرِدُونَني أَنْ أَمُوت لِكَيْ يمْدَحُونِي، وَهُمْ أَوْصَدُوا بَاب َبَيْتِكَ دُونِي، وَهُمْ طَرَدُونِي مِنَ الَحَقْلِ.
  • مَنْ أَنا لأقول لكمْ ما أَقول لكمْ؟ وأَنا لم أكُنْ حجراً صَقَلَتْهُ المياهُ فأصبح وجهاً ولا قَصَباً ثقَبتْهُ الرياحُ فأصبح ناياً أَنا لاعب النَرْدِ، أَربح حيناً وأَخسر حيناً أَنا مثلكمْ.
  • مَطَارُ أَثِينَا يُوزِّعُنَا للِمْطَارَات، قَالَ المُقَاتِلُ: أَيْنَ أُقَاتِلُ؟ صَاحَتْ بِهِ حَامِلٌ: أَيْنَ أُهْديِكَ طِفْلَكَ؟ قَالَ المُوَظَّفُ: مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ؟ أًجَبْنَا: مِنْ البَحْرِ ، قَالُوا: إِلَى أَيْنَ تَمْضُون؟ قُلْنا: إلى البَحْرِ، قَالُوا: وأَيْنَ عَنَاوِينُكُم؟،
  • يُحبُّونَني مَيِّتاً لِيَقُولُوا: لَقَدْ كَان مِنَّا، وَكَانَ لَنَا، سَمِعْتُ الخُطَى ذَاتَهَا، مُنْذُ عِشرينَ عَاماً تدقُّ عَلَى حَائِطِ اللَّيْلِ، تَأتِي وَلاَ تَفْتَحُ البَابَ لَكِنَّهَا تَدْخُلُ الآن، يَخْرُجُ مِنْهَا الثَّلاَثَةُ: شَاعِرٌ، قَاتِلٌ، قَارئٌ، أَلاَ تَشْرَبُونَ نَبِيذاً؟ سَأَلْتُ سَنَشْرَبُ، قَاُلوا: مَتَى تُطْلِقُونَ الرَّصاصَ عَلَيَّ؟ سَأَلْتُ، أجابوا: تَمَهَّلْ! وَصفُّوا الكُؤُوسَ وَرَاحُوا يُغَنُّونَ لِلشَّعْبِ، قُلْتُ: مَتَى تبدؤون اغْتِيَالي؟ فَقَالُوا: ابْتَدَأنَا لمَاذَا بَعَثْتَ إلَى الرُّوحِ أَحْذِيَةً! كَيْ تَسيِرَ عَلَى الأَرْضِ.

محمود درويش والحب

أشهر قصائد محمود درويش

لم يكن شاعرنا محمود درويش شاعر للقضايا والمواقف السياسية فقط بل اهتم بالحب وكتب فيه أروع القصائد والأشعار، فهو الذي شبهه بالموت والتجربة والحياة، وفي النهاية أرى أن شاعرنا الكبير محمود درويش كتب في كل المجالات التي يهتم بها الإنسان لذا نعتبر شعره إرث ثقافي لا يمكن الاستغناء عنه.