التخطي إلى المحتوى
افضل طرق للنوم سريعا (التغلب علي الأرق)
افضل طرق للنوم سريعا

طريقة للنوم بشكل سريع كثرةُ التّثاؤُبِ وعدمُ القُدرةِ على النّوْمِ تعتبِرُ مِن أكثرٌ الأشياءُ المُزعِجةُ الّتي نتعرّضُ لها ، والّتي تُؤثِّرُ في الكثيرِ مِن تفاصيلِ حياتِنا اليَوْميّةِ مِثلُ العملِ , فضلّا عنِ التّوَتُّرِ والعصبيه الّتي قد تُصيب الفرد وقد يحدُثُ الأرقُ نتيجةً لِضُغوطِ الحياةِ اليَوْميّةِ أوْ نتيجةً الإصابة بِبعضٍ الأمراض مِثلُ مرضِ السُّكّريِ وأمراضُ القلبِ ولِذلِكً يُقدِّم موْقِعٌ محتوي بعضُ الطُّرُقِ الّتي تُساعِدُك لِلنّوْمِ سريعًا .

التخلص من الضوضاء

إذا كانت أصوات التلفاز العاليه أو أصوات الشاحنات تبقيك مستيقظا يمكنك الأستمتاع إلى موسيقي هادئه وتحميل بعض المقاطع الصديقه للنوم حيث أن إحدي الدراسات قد أثبتت ان الأستماع إلى الموسيقي الهادئه من شأنها ان تساهم في حدوث العديد من التغيرات الجسدية مثل معدلات التنفس وضربات القلب التي تساعد في الدخول إلى نوم عميق سريعا.

تهيئة الجسم للنوم

يحتاج الجسد أيضا للتهيئة عند النوم وذلك عن طريق إتباع إسلوب الإسترخاء التدريجي حيث تقول كاثرين بارلي مديرة معهد العلاج الطبيعي ” إن شد اصابع القدمين وكذلك اصابع اليدين لمدة سبع ثواني ثم تمديدها مره أخرى وتحريك كافة عضلات الجسد من القدم إلى العنق بهدوء من شأنه خلق حاله من الاسترخاء الشديد مما يساعد على النوم سريعا.

درجة حرارة الغرفة

أكدت الدراسات أن الأشخاص يستطيعون النوم سريعا وبشكل أفضل عندما تكون درجة حرارة الغرفة أكثر برودة، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من الأرق يجب ألا تزيد درجة حرارة الغرفة عن 24 درجة مئوية وألا تقل عن 13 درجة مئوية حيث ان البروده الشديدة لها تأثير سلبي أيضا على النوم.

محاولة الإسترخاء

fall asleep2

يقوم العديد من الأشخاص بمجرد إسترخائهم في السرير بإسترجاع كافة تفاصيل حياتهم اليومية والتخطيط للمستقبل غير مدركين أن ذلك من شأنه أن يعرضهم للأرق وعدم القدرة على النوم بسهولة، لذلك يجب عدم التفكير بأي شيء لمدة ساعتين على الأقل قبل النوم، ينصح بعض الأخصائيين بالتفكير فقط ببعض المشاهد الهادئه مثل يوم على الشاطئ أو ليلة قمرية فهذا يساعد على الأسترخاء.

تجنب النوم في الضوء

هناك نوع من الهرمونات التي تساعد على الأسترخاء ولكن الجسم يفرزها فقط في الظلام وهو هرمون الميلاتونين، فإذا قام الشخص بالنوم في الضوء فإن العقل سيأخذ اشارات بأن وقت النوم لم يأتي بعد، ولكن ان كنت ممن يخافون النوم في الظلام يمكن النوم في اضاءه خافته جدا.

تناول إحدي منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم الذي أثبت فعاليته في الحصول على نوم هادئ دون قلق، فقد اثبتت احدي الدراسات ان تناول الكالسيوم من شأنه المساعده في قضاء ليلة نوم هانئه، كما ان نسبة الكالسيوم المنخفضه في الجسم مرتبطه ارتباط وثيق بالاضطراب في أثناء النوم.

المصدر: health.com

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن