بحث عن الحرية والمسؤولية متكامل الأركان

أ / جرمين خيرت فهيم

تلجأ العديد من المدارس إلى طلب بحث عن الحرية والمسؤولية من الطلاب الدارسين بها.. حيث إن هذا البحث من شأنه أن يجعلهم يتعرفون على الواجبات الخاصة بهم والحقوق أيضًا، فهو وسيلة يتطلع الفرد من خلالها على المعنى الحقيقي وراء تلك القيم؛ لذا فمن خلال مقالنا سوف نعرض لكم نموذج بحث عن الحرية والمسؤولية.. على أن يكون هذا البحث كامل وجاهز للطباعة.

بحث عن الحرية والمسؤولية

بحث عن الحرية والمسؤولية

إن الحرية والمسؤولية هي أحد المصطلحات والقيم التي يتم تداولها في المجتمع من حولنا بكثرة.. ولكن يوجد عدد كبير من الأفراد ممن يجهلون الجوهر الأساسي ورائها، ومن ثم فتحرص بعض المدارس على إعلام طلابها بمعنى تلك القيم وذلك من خلال بحث مفصل عن الحرية والمسؤولية، وإليكم هذا البحث الكامل فيما يلي:

مقدمة بحث عن الحرية والمسؤولية

إن الحرية والمسؤولية هي أحد المعاني السامية والمعاني القيمة التي يجب أن تشتمل حياة الفرد عليها.. وعلى الرغم من أهمية تلك القيم إلا أنها يجب أن تحدد ببعض الضوابط.

حيث إن تحمل المسؤولية بشكل زائد عن الحد ينتج عنه أن يتجنب حملها فرد آخر، ومن ثم فإنها في تلك الحالة سوف تقع على عاتق شخص واحد فقط.

أيضًا الحرية ينبغي أن يحدها بعض الضوابط التي تنظمها.. فإن تم إعطاء بعض الأفراد الحرية على سبيل المثال في القيام بأيٍ من الأفعال ففي تلك الحالة ستنتج الكوارث؛ لذا فمن خلال بحث كامل عن الحرية والمسؤولية سنتعرف على مفهوم الحرية والمسؤولية .. إلى جانب ذلك فسوف نتعرف على أنواع كلأ منهما.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا البحث من المقرر أن يتضمن بعض الضوابط المنظمة للحرية والمسؤولية.. ومن ثم فسوف يتضمن هذا البحث خاتمة تلخص أهم ما جاء في البحث من عناصر.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن آداب الحديث والاستماع بالعناصر PDF

تعريف الحرية

إن الحرية تعني في الأساس بأن يحصل الفرد على كافة حقوقه ويقوم بواجباته على النحو الأمثل.. حيث إن هذا المعنى عادةً ما يقترن بمصطلح آخر وهو الديمقراطية ، إلى جانب ذلك فإن الحرية تعني أيضًا بقيام الفرد باتخاذ كافة القرارات المتعلقة بحياته الشخصية دون أن يتعرض إلى ضغط من طرف خارج تلك العملية أو دون التعرض إلى التهديد.

أما عن تعريف الحرية في اللغةً فإنها تعني التخلص من التقييد والعبودية، كما أنها تختص بإعطاء الفرد الفرصة للتصرف في شؤونه كيفما يشاء.. بينما يشير تعريفها في الاصطلاح إلى اتخاذ الفرد لعدد من القرارات، ومن ثم تنفيذ تلك القرارات دون الحاجة إلى استشارة طرف آخر.

أهمية الحرية في حياة الفرد والمجتمع

ضمن إطار الاطلاع على بحث عن الحرية والمسؤولية.. فتجدر الإشارة إلى أن الحرية لها أهمية كبرى تعود بالنفع على الفرد بشكل خاص وعلى المجتمع من حوله بشكل عام.. حيث تكمن أهمية الحرية في الحصول على الراحة النفسية والذهنية وذلك في حالة أن تمكن الفرد من تجنب الضغط والعبودية.

إلى جانب ذلك فإن الحرية يترتب عليها إخراج أشخاص للمجتمع بإمكانهم اتخاذ القرارات الصحيحة دون الاعتماد على غيرهم.. كما أن أهمية الحرية تتمثل في السعي إلى نشر المعلومات الصحيحة والمهمة دون الخوف من التعرض إلى الأذى الذي قد ينتج في مثل تلك الحالة.

كما أن منح الشخص الحرية في التصرف والتفكير والمعتقدات.. من شأنها أن تمكنه من تنظيم حياته على النحو الصحيح بما يتناسب معه، وليس وفقًا إلى ما سيتناسب مع الآخرين المحيطين به.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير وإنشاء عن الوحدة

أنواع الحرية

ومن خلال التعرف على بحث عن الحرية والمسؤولية للحرية أنواع وأشكال عديدة.. فمنها الحرية الإيجابية والحرية السلبية، بالإضافة إلى الحرية الشخصية والحرية الداخلية والخارجية.. فضلًا عن الحرية الفردية والجماعية، وغيرها من الأنواع الأخرى التي سنشير إليها في الفقرات التالية من خلال بحث كامل العناصر عن الحرية والمسؤولية.

الحرية الداخلية

يشير هذا النوع من الحرية.. إلى تلك الحرية التي تنبع من داخل الفرد، فيكون هو المصدر الأساسي لها، كما أن تلك الحرية تمكنه في الأغلب من اتخاذ كافة القرارات الخاصة به دون الشعور بالضغط من قِبل الآخرين المحيطين به.

الحرية الفردية

الجدير بالذكر أن الحرية الفردية تعني الحرية التي ينالها الفرد والتي بناءً عليها يكون له حرية الاختيار في المكان الذي سيعيش فيه.. والمجال الذي يختاره بكامل إرادته لكي يدرس به.

الحرية الخارجية

إن الحرية الخارجية تعني بهذا النوع من الحريات الذي يكون مصدره في الأغلب ينبع من خارج الفرد نفسه.. ومن ثم فإن هذا النوع من الحريات هو بمثابة النقيض للحرية الداخلية، كما أنه ينبع في الأغلب من الظروف الاجتماعية التي تحيط بالأفراد في المجتمع.

الحرية الاجتماعية

يشير هذا النوع من الحريات إلى تلك الحرية التي ينالها الفرد ومن حوله داخل المجتمع الذي يعيش فيه.. وذلك على اختلاف الأديان والطبقات الاقتصادية الخاصة بالأفراد المتواجدين داخل المجتمع الواحد.

الحرية الشخصية

تعني الحرية الشخصية هذا النوع الذي ينبع من الشخص نفسه.. وعليه فإنها إلى حد كبير تتشابه مع الحرية الداخلية السابق الإشارة إليها.. كما أنها تتضمن العديد من الضوابط التي تجعل منها في الأغلب سلاح ذو حدين ، فمن خلال المفهوم الخاطئ والدارج لدى البعض يمكنهم أن يستخدموا هذا النوع من الحرية على النحو الخاطئ وبما يحدث الكوارث في المجتمع.

الحرية السلبية

في هذا النوع من الحريات.. والذي يعرف باسم الحرية السلبية نجد أنها تلك الحرية التي تمنح إلى الفرد بشكل صوري، ومن ثم فإنه لن يكون قادرًا على اتخاذ بعض القرارات التي تؤثر على حياته الشخصية بشكل أو بآخر.

الحرية الإيجابية

في هذا النوع من الحرية والذي هو على عكس الحرية السلبية تمامًا.. يكون الفرد قادرًا على اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة وصحيحة من وجهة نظره، ومن ثم فإنه سيتمكن من أن يجعل أموره الخاصة تسير على النحو الذي يراه صحيحًا.

شاهد أيضًا:  بحث عن التسويق الالكتروني مع المراجع

ضوابط الحرية

من المتعارف عليه أن لكل سلوك ضوابط تميزه وتنظمه.. وكما هو متعارف عليه أن الحرية حين يتم منحها إلى الأشخاص الخطأ فيمكن أن تقع الكوارث والأزمات، من ثم فإنه يجب الالتزام بكافة الضوابط التي تتضمنها الحرية والتي تم إقرارها بخصوص هذا الشأن.. ومن خلال النقاط المقبلة سوف نشير إلى ضوابط الحرية:

  • ضرورة احترام الآخرين واحترام رأي كل الأطراف المحيطين بك في المجتمع.
  • تجنب المساس بالمعتقدات الدينية الخاصة بكل من هم حولك في المجتمع الذي تعيش به.
  • يجب أن تتجنب كسر القواعد وتخطي القوانين التي تسنها الدولة التي تعيش داخل نطاق أراضيها.
  • تجنب التنمر على أحد المحيطين بك

أشكال الحرية

بحث عن الحرية والمسؤولية

للحرية أشكال عديدة ومن ثم فينبغي علينا التمييز بينها وبين الأنواع التي تختص بها الحرية.. فهناك حرية الرأي والتعبير على سبيل المثال، وحرية المعتقدات، إلى جانب ذلك فإنه توجد تلك الحرية التي تختص بإنتاج العديد من الأفكار الجديدة.

أيضًا من أشكال الحرية الدارجة هو الحق في التصويت والانتخاب.. ومن ثم فإن هذا الشكل من أشكال الحرية ينبغي تجنب المساس به وجعل الفرد ينال حقه الكامل فيه دون التعرف إلى أي ضغوطات يمكن أن تؤثر على رأيه بشكل أو بآخر.

تعريف المسؤولية

من خلال نموذج لبحث دراسي عن الحرية والمسؤولية يمكن تعريف المسؤولية على أنها أحد السلوكيات التي ينبغي أن تنبع من داخل الفرد نفسه.. فيعرف من خلالها ما له من حقوق وما عليه من واجبات.

كما أن المسؤولية تعني قدرة الفرد على تحمل نتيجة كافة القرارات التي اتخذها في حياته الشخصية بشكل عام.. إلى جانب ذلك فإن المسؤولية تعني تحمل نتيجة الأقوال والأفعال على حد السواء، بالإضافة إلى التزام الفرد بتقديم التعويض الكامل عما بدر منه من أخطاء.

الجدير بالذكر أن مصطلح المسؤولية مقترن ببعض المصطلحات والمفاهيم الأخرى، والتي يأتي في مقدمتها الحرية والقيادة ، حيث إن تلك المصطلحات مرتبطة ببعضها البعض في علاقة وثيقة جدًا.

لايفوتكم: بحث عن أهمية الحرية للإنسان

أنواع المسؤولية

عقب التعرف على تعريف ومفهوم المسؤولية.. تجدر الإشارة إلى أن المسؤولية لها أنواع عديدة، وهي تلك التي تتمثل في المسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية الدينية، بالإضافة إلى المسؤولية الاجتماعية ، ومن خلال السطور المقبلة سوف نتعرف على كل نوع على حِدة.

المسؤولية المجتمعية

وفي إطار الحديث حول بحث عن الحرية والمسؤولية يختص هذا النوع من المسؤولية بذلك الشعور النابع من داخل الفرد نحو المجتمع الذي يتواجد به.. حيث إن هذا الشعور يتمثل في التعاون الذي نجده في المواقف المختلفة التي تحدث بين الشخص ومن حوله في المجتمع الواحد.

بالإضافة إلى التزام الفرد بكافة القواعد والقوانين التي يفرضها عليه مجتمعه.. ونشر العلم الذي من شأنه أن يساهم بشكل ملحوظ في تطوير المجتمع والوطن بشكل عام.

المسؤولية الدينية

تختص المسؤولية الدينية بالتزام الفرد الأوامر والنواهي التي يقرها الدين الحنيف.. ومن ثم فإنه من خلال الالتزام بتلك الأمور يتعرف على ما له من حقوق فيحرص على الحصول عليها، ويعرف أيضًا ما عليها من واجبات ومن ثم فإنه يقوم بتأديتها على النحو الأمثل.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الحرية والعدل

المسؤولية الأخلاقية

تتمثل المسؤولية الأخلاقية في هذا الشعور الذي ينبع من داخل الفرد والذي يعرف باسم الضمير.. فيجعله متيقظًا طوال الوقت؛ ليتجنب الوقوع في بعض الأخطاء، كما أن هذا الوازع الداخلي من شأنه أن يحث الفرد على فعل الصواب بما فيه الفائدة لنفسه وللمحيطين به.

المسؤولية الاجتماعية

يمكن أن نرى أن المسؤولية الاجتماعية تظهر بشكل واضح في قبول الفرد إلى العادات والتقاليد التي يقرها المجتمع عليه.. ومن ثم فإنه عادةً ما يمتثل لتلك العادات والتقاليد ويتجنب كسرها، فهي بمثابة قواعد ثابتة بالنسبة إليه.

أركان المسؤولية وجوانبها

استكمالاً لحديثنا حول بحث عن الحرية والمسؤولية توجد العديد من الأركان والجوانب التي يتضمنها مفهوم المسؤولية نفسه.. حيث يشتمل هذا المفهوم على بعض الأركان والتي تتمثل في الإتقان والرعاية، إلى جانب الهداية، وإليكم تعرف لكلًا منها بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي:

  • الإتقان: إن الإتقان هو أحد الأركان الأساسية الناتج عن المسؤولية.. حيث يتمثل شعور الفرد بالمسؤولية في إتقان العمل ومراعاة الضمير والوازع الداخلي في إتمام المهام الموكلة إلى الفرد الواحد داخل المجتمع الذي يعيش به.
  • الهداية: يختص هذا الركن من أركان المسؤولية بقيام الفرد وحرصه على تقديم النصح والإرشاد إلى من هو حوله.. حيث إن مفهوم الهداية لا يقتصر على هذا الأمر فقط، وإنما يتسع ليشمل الدعوة إلى الخير ، والنهي عن فعل الخطأ والمنكرات التي من شأنها أن تلحق الضرر بالأفراد.
  • الرعاية: هذا المصطلح يشير في الأساس إلى ركن آخر من أركان المسؤولية .. فهو يختص بتقديم الاهتمام بالآخرين المحيطين بالفرد، كما أنه يختص بتقديم بعض مشاعر الود والرحمة والتي من خلالها تسود المحبة في المجتمع وبين أفراده.

شاهد أيضًا:  بحث عن تأهيل الشباب لسوق العمل مختصر

أهمية الشعور بالمسؤولية لفرد والمجتمع

وفي سياق التعرف على بحث عن الحرية والمسؤولية بالطبع هناك أهمية بالغة لشعور الفرد بالمسؤولية.. والتي تعم عليه وعلى المجتمع من حوله بالعديد من الفوائد والمنافع ، وتجدر الإشارة إلى الشعور بالمسؤولية دائمًا ما يكون السبب وراء سعي الفرد الدائم لحل المشكلات التي تواجهه في الحياة.

كما أن الشعور بالمسؤولية يجعله قادرًا على اتخاذ القرارات المختلفة في حياته الشخصية بشكل شجاعة دون الخوف من العقبات التي قد تنتج عنها، من ثم فيمكننا القول بأن الشعور بالمسؤولية هو أول الطريق للنجاح والتفوق وبناء شخصية قوية للفرد داخل مجتمعه، وإنتاج فرد ذو شخصية قوية ومنتجة يفيد المجتمع الذي يعيش بداخله.

الجدير بالذكر أن الشعور بالمسؤولية يؤثر بشكل أو بآخر على قرارات الفرد.. ومن ثم فإنه يؤثر أيضًا على سلوكه الذي يقوم به في المواقف المختلفة، ومن ثم فيمكننا القول بأن المسؤولية والحرية يقترنان ببعضهما البعض وهما وجهان لعملة واحدة ينبغي أن تنظمهما بعض القواعد والقوانين.

خاتمة بحث عن الحرية والمسؤولية

إن الشيء الزائد عن الحد عادةً ما يضر بصاحبه.. ومن ثم فإنه ينبغي الحرص على الالتزام بالحد المعقول من كل شيء، فلا يجوز الإفراط في الحصول على الحريات وأن يتصرف الفرد كيفما يشاء في الوقت الذي يريده ضاربًا بالقوانين في ذلك عرض الحائط.

حيث إن تلك القوانين هي المنظمة لحياة الأفراد بشكل عام داخل المجتمعات التي يعيشون بداخلها، ودون تلك القوانين تعم الفوضى ويتفشى الجهل والمرض.

أيضًا الحال نفسه نجده في الحرية والمسؤولية فعدم منح الأفراد حريتهم يحولها إلى عبيد يعيشون داخل سجن، والوضع نفسه ينطبق على الأشخاص الذين يتحملون المسؤوليات دونًا عن غيرهم فيتحول بها الشاب مع الوقت إلى كهل.. لا يستطيع أن يمارس هواياته المفضلة أو أن يلتفت إلى ما يحدث في حياته الشخصية.

إلى جانب ذلك فإن إلزام الفرد بحصة كبيرة من المسؤولية من شأنه أن ينتج عنه أشخاص أخرى مستهترة.. وعليه فإن هذا الأمر سيؤدي في النهاية إلى إخلال التوازن في المجتمع الذي نعيش فيه، كما أنه من المتعارف عليه أنه كلما تقدم الفرد في العمر كلما زاد شعوره وإحساسه بالمسؤولية وانخفض معدل حريته.

قد قدمنا لكم من خلال بحث عن مفهوم وأهمية الحرية والمسؤولية العديد من الجوانب والعناصر.. حيث بدأ البحث بمقدمة تمهيدية لأهم ما سيشتمل عليه مضمونه، إلى جانب ذلك قد عرضنا من خلال الفقرات السابقة المفهوم الخاص بالحرية والمسؤولية والأنواع الخاصة بكلاً منهما.. بالإضافة إلى الأركان التي يتضمنها كلا المفهومين، وانتهى البحث بخاتمة لخصت أهم ما ورد به من أفكار

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *