التخطي إلى المحتوى

علامات الطلق , الطلق هو عبارة عن عدة انقباضات كثيرة وسريعة فيِ الرحم وتكون شديدة جدا تنم عن بدء نزول الجنين من رحم الأم وذلك بعد مرور فترة الحمل كاملة وهي تسعة أشهر والطلق هو أكثر الأمور التيِ توتر السيدة الحامل خاصة الحمل الأول للسيدة فتلك السيدة لا تستطيع التفريق بين الطلق الكاذب وطلق الولادةِ لذلك سوف نقدم لكي سيدتي الأعراض الصحيحة لطلق الولادة والتي سوف تساعدكِ في التفرقة بينهما.

علامات الطلق المبكر

يوجد مرحلتان يظهرانِ قرب موعد الولادة هما المرحلة المبكرة والمرحلة النشطة وتتميز كل مرحلة منهما عن الأخرى بعلامات خاصةِ بها.

المرحلة المبكرة للولادة

تأتي تلك المرحلة قبل الولادة بأيام أو أسابيعِ حيث يبدأ جسم المرأة في الإستعداد للولادة ولها بعض العلامات الظاهرة منها:

  • تسقط البطن للأسفل حيث يستقر الجنينِ أسفل الحوض وبذلك يكون مستعد للولادة ونتيجة لذلك السوط تشعر السيدة الحامل بضغط شديد على المثانة لذلكِ سوف تتردد كثيرا على دورة المياة وذلك أيضا بسبب زيادة وزن الطفل وحجمه ولكن في بعض الأحيان لا تشعرِ المرأة بتلك العلامة لأن الجنين من أول الحمل يكون في الأسفل.
  • يبدأ عنق الرحم في الاتساع تدريجيا وبذلك يستعدِ للولادة ولكن تلك العلامة لا تشعر بها المرأة الحامل ولكن تعلم بحدوثها عند زيارتها للطبيب المختص وعمل الفحوصاتِ الداخلية وبصورة دورية خلال الأسابيع الأخيرة.
  • الشعور بآلام شديدة في أسفل الظهر وعند الفخذين عند إقترابِ موعد الولادة وأيضا ألم في العضلات والمفاصل حيث تبدأ العضلات في التمدد وذلك لكي تأخذ وضعيات إستعدادِ الولادة.
  • من أكثر العلامات والأعراض إزعاجا وتعب هو الإسهال ويأتي ذلك العرضِ بسبب استرخاء الأمعاء استعدادا للولادة وتكون هذه العلامة علامة جيدة لا تؤدي لأي قلق علي صحة الجنينِ أو الأم.
  • فقدان الوزن أو ثباته حيث سوف تلاحظ السيدة الحامل أن جسمها قدِ توقف عن زيادة الوزن بل في بعض الأحيان تشعر بإنقاص وزنها ويرجع ذلك السبب إلى انخفاض نسبةِ السائل الذي يحيط بالجنين وليس توقف الجنين عن النمو كما يظن بعض السيداتِ.
  • زيادة التعب والإرهاق وذلك يكون في أخر مراحلِ الحمل عند إقتراب موعد الولادة حيث يصعب على السيدة الحامل النوم لفترات طويلة متتالية لكثرة وتقاربِ الأعراض الخاصة بالولادة زيادة مرات التبول وآلام الظهر والعضلات.

المرحلة النشطة للطلق

تكون تلك العلامات قبل الولادة مباشرةِ وتكون أيضا مصاحبة لها من أعراضها :

  • من أول العلامات التي تؤكد قربِ الميلاد هي تغير لون الإفرازات المهبلية وتأتي هذه العلامة قبل الولادة بيوم أو حتي بساعات حيث يتغير لون الإفرازاتِ إلي اللون البني أو تكون مختلطة بالدماء .
  • أهم علامة تدل على الولادة هي انقباضاتِ الرحم حيث تأتي بشكل قوي ومتتالي ولكن يجب التفرقة بين الانقباضات المزيفة والحقيقية حيث أنه تتعرضِ السيدة الحامل لمثل هذه الانقباضات في وقت مبكر عن موعد الولادة حيث تعد إنذارا مبكرا لمعرفة قرب موعد الولادةِ لذلك يجب على المرأة معرفة علامات الانقباض الرحمي الحقيقية وهي:

علامات انقباض الرحم

علامات انقباض الرحم

  • عند حدوثِ تلك الانقباضات لن تتوقف مع تغير وضع الجسم كالجلوس أو النوم أو حتي الوقف بل من الممكن أن تستمر في الزيادة.
  • إذا تحركتِ المرأة الحامل كثيرا وحركات قوية سوف تزداد انقباضات الرحم تبدأ تلك الانقباضات في منطقة أسفل الظهر أولا ثم تتبعها ألام فيِ أسفل البطن ومن الممكن أن يصحبها ألم في السيقان والمفاصل.
  • تبدأ الانقباضات في الإنتظام معِ مرور الوقت في الفترة بينهما حيث بين المرة والأخري عشرة دقائق أو أقل وأيضا يزداد الألمِ وتزداد قوة.
  • آخر العلامات والتيِ تكون مصاحبة للولادة هي إنفجار كيس الماء حيث يتم نزول الماء المحيط بالجنين كاملا حيث يكون قد إتسعِ عنق الرحم بشكل كبير ليتم نزول الجنين.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *