كيف أعرف إذا كنت حامل بالتفصيل

ياسمين عبدة

كيف أعرف إذا كنت حامل بالتفصيل , غالبا لا تشعر جميع السيدات بعلامات الحمل المبكرة، بل أن العلامات تختلف من السيدةِ عن أخرى، كما أن علامات الحمل المبكرة تشبه كثيرا علامات اقتراب الدورة الشهريةِ لذلك من الممكن أن تظن السيدة أنها حامل، ومن هذا الأمر سوف نتحدث عن علامات الحمل المبكرة لقد يطمئن قلبِ كل سيدة تريد أن تصبح حامل في أقرب وقت ممكن.

علامات حدوث الحمل

  • تأخر الدورة الشهرية : يعتبر دليل أكيد على حدوث الحملِ لدى النساء التي تكون الدورة منتظمة لديهم ويحدث عادة بعدِ مرور 3 أسابيع.
  • ألام الثدي : تعتبر هذه العلامة من العلامات الهامة من الحمل حيث تشعريِ بألم بالثدي مع انتفاخ وتصبح هذه المنطقة حساسة جدا أكثر من العادي وخاصة منطقة الحلمة وسوف تلاحظيِ بوجود خطوط زرقاء على الثدي.
  • التعب والإرهاق : الشعور بالتعب والإرهاق دون سبب واضح يعتبر علامة منِ علامات الحمل حيث نجد بعض النساء تكون حساسة جدا للتغير الهرموني بجسمها، فعندما يرتفع هرمونِ البروجسترون يجعل السيدة تشعر بالتعب والرغبة فيِ النوم طوال اليوم .
  • زيادة إفرازات المهبل : بعد حدوث الإخصاب يزداد نمو الخلايا المبطنةِ لجدار المهبل ويزداد معه الإفرازات المهبلية السميكة ذات اللون الأبيض والذي يشبه الحليب، فلا تقلقي فإن هذا النوعِ من الإفرازات حماية طبيعية لفتحة المهبل لوقاية الجنين من دخولِ البكتيريا والجراثيم.
  • الإمساك : يؤدي هرمون البروجسترون على تقليل حركة انقباضِ العضلات الموجودة في الأمعاء فيزيد وقت مرور الطعام في الجهاز الهضمي وتصبحِ عملية الإخراج أصعب.
  • الرغبة في التبول بكثرة : قد تظهر مبكرا في الأسابيع الأولىِ خلال فترة الحمل حيث تنشط العمليات الحيوية في الجسم بشكل كبير ومن نواتج تلك العمليات زيادةِ في كمية الماء.
  • ألام بالظهر : من الطبيعي أن يبدأ الحمل مصحوبا بآلامِ الظهر حيث أن هرمون البروج سترون يؤثر على الجسم ويعمل على ارتخاء جميعِ أربطة الجسم.

علامات حدوث الحمل

  • الصداع : تتعرض معظم النساء من الصداعِ في وقت مبكر من الحمل نتيجة ارتفاع معدل هرمون البروجيسترون.
  • الغثيان والقيء : تعتبر هذه العلامة من أكثر العلامات الشائعةِ عند حدوث الحمل وهي الغثيان وبخاصة في وقت الصباح ويصاحب الغثيان دوار وعدم الرغبة من بعض أنواعِ الأطعمة أو بعض أنواع المشروبات وإن كانت مفضلة لدى السيدة .

معرفة بدون تحليل منزلي

ربما تكون هذه الاختبارات غريبة ومن الصعب فهمها، ولكنِ هذا الأمر يتعلق بالبول فبعد كل التغيرات الجسدية للسيدة فمن الممكن يثبت بالتحليل المنزلي إنك حامل، فإن هرمونِ الحمل موجود بالفعل، لذلك سنقدم بعض الطرق البسيطة والتي يمكنِ منها معرفة إن كنت حاملا أم لا.

معرفة بدون تحليل منزلي

  • اختبار الملح : يعطي هذا الاختبار نتيجة 60%، لذلك يمكنك ملء نصف كوبِ ملح خام ثم قومي بوضع كمية مناسبة من البول فإذا وجد تفاعل بين الملح والبول وحدث رغوة كثيفة فهذا يدلِ على وجود حمل، أما في حالة عدم حدوث أيِ شيء مما سبق فهذا يدل على عدم حمل.
  • اختبار الكلور : هذه الطريقة تعطي نتيجة نسبتها 70% أي إنها أفضلِ من التجربة السابقة، وتعد أسهل من تجربة الملح، لذلك يمكنك ملء كوب من الكلور وإضافة إليه قليل من البولِ وبعد ذلك سوف نلاحظ تفاعل ويحدث رغوة شديدة وهذا يدل على حدوث حمل وأما لم يحدث شيء مما سبق فهذا يدلِ على عدم حدوث حمل.
  • اختبار معجون الأسنان : خذي ملعقتين من معجون الأسنانِ وضعيها في وعاء به بول واخلطيهم جيدا لتصبح عجينة بيضاء ونلاحظ بعد ذلك أن لون العجينة أصبح لونها أزرقِ مع حدوث رغوة مثل رغوة الصابون وهذا يدل على حدوث حمل، أما لم يحدث شيء مما سبق فهذا يدلِ على عدم وجود حمل.
ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *