طريقة لسد الشهية المفتوحة

أ / هدير إيهاب البسيوني

طريقة لسد الشهية المفتوحة , يعانى عدد كبير من الناس من الشهية المفتوحة طوال الوقت ويقبلون على تناول الطعام بإستمرار سواء فى المنزل أو العمل أو مع الأصدقاء مما يؤدى إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون فى الجسم، فهناك العديد من الأسباب التى تجعلهم يحبون تناول الطعام بكميات كبيرة، لذلك دعونا نتحدث معكم خلال السطور التالية عن أسباب الشهية المفتوحة مع توضيح أفضل الأطعمة التى تحل هذه المشكلة.

أسباب الشهية المفتوحة

أسباب الشهية المفتوحة

  • عدم تناول وجبة الإفطار، فقد يظن البعض أن اهمال وجبة الإفطار يفقدهم المزيد من الوزن بل بالعكس فهذه الوجبة أساسية وتكسب الجسم الشبع طوال اليوم، كما تساعد على حرق الدهون.
  • الإهمال فى شرب الماء.
  • عدم تناول غذاء صحى وسليم متكامل العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم مثل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة.
  • تناول الوجبات الدسمة يجعلك تشعر بالجوع والرغبة فى تناول الطعام لتسهيل عملية هضم الوجبة السابقة.
  • عدم النوم الكافى يجعل الجسم يشعر بالجوع المستمر والرغبة فى تناول الطعام بكميات كبيرة.
  • الإكثار من مشاهدة التليفزيون يجعل الشخص يستمر فى تناول الطعام.
  • الإصابة بأحد الأمراض مثل أمراض السكر، القلب، الإكتئاب.

أطعمة لسد الشهية

أطعمة لسد الشهية

1- التفاح

يحتوى التفاح على نسبة عالية من الألياف، فهو يقلل الشعور بالجوع ويجعل الشخص غير قادر على تناول الطعام، كما يمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها، لأنه يلعب دورا كبيرا فى تنظيم مستوى الجلوكوز فى الجسم.

الموز لرجيم صحى

يحتوى اللوز على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E والمعادن مثل المغنسيوم، بالإضافة إلى العناصر المضادة للأكسدة، فهو يمد الجسم بالطاقة ويشعر الشخص بالشبع الدائم لفترات طويلة، لذلك ينصح بتناول حفنه قليلة من اللوز لسد الشهية المفتوحة.

3- الزنجبيل

يلعب الزنجبيل دورا فعالا فى سد الشهية المفتوحة، فهو يساعد فى تحسين عملية الهضم وتهدئة المعدة، كما يكسب الجسم الشعور بالشبع وتقليل الجوع.

4- الماء

يعد الماء ضرورى ومهم جدا لسد الشهية المفتوحة، فعند تناول كوبين من الماء قبل تناول الطعام يعمل على تقليل السعرات الحرارية فى الجسم.

5- الفلفل الحار

تعمل المأكولات الحارة على زيادة معدل التمثيل الغذائى وزيادة حرق السعرات الحرارية، لذلك يمكن اضافة الفلفل الحار إلى المأكولات المفضلة ، لأنه يساعد على الشعور بالشبع وعدم الرغبة فى تناول الطعام.

سد الشهية المفتوحة

6- عصائر الخضار

تحتوى عصائر الخضار على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى المضادات للأكسدة، حيث يمكن تناول كوب من عصير الخضار لسد الشهية المفتوحة، كما أنه يعمل على تقليل استهلاك السعرات الحرارية.

الشاى الأخضر لسد الشهية

يحتوى الشاى الأخضر على مواد الكاتيكنز مما يعمل على تنظيم مستوى السكر فى الدم، وتقليل نمو خلايا الدهون، وبالتالى يساعد على الشعور بالشبع.

8- بذور الكتان

تعد بذور الكتان أحد الطرق المنزلية الفعالة التى تسد الشهية المفتوحة، لأنها غنية بالألياف وأوميجا 3 التى تساعد الجسم على الشعور بالشبع الدائم لفترات طويلة وعدم الرغبة فى تناول الطعام، حيث يمكن اضافة بذور الكتان إلى الزبادى والعصائر.

9- الشوفان

يعد الشوفان من الأطعمة الممتازة لسد الشهية المفتوحة، لأنه يحتوى على الكربوهيدرات بطيئة الهضم والتى تكسب الجسم الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التى تحافظ على صحة القلب.

10- الخضروات

تحتوى الخضروات على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التى يحتاجها الجسم مثل الكرنب، الخس، السبانخ، السلق، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الخضروات بكميات كبيرة على مدار اليوم سواء نيئة أو مسلوقة حسب الرغبة، فهى تحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وتكسب الجسم الشعور بالشبع، وبالتالى لا يوجد خوف منها من زيادة الوزن.