افضل أمثال وعبر عن الوفاء بالعهد رائعة

ميادة احمد

يعتبر الوفاء بالعهد من الأخلاق الكريمة التي يجب أن نتخذها منهجاً في حياتنا فهذا الخلق يرفع من شأن صاحبه ويجعله مصدراً للثقة والمودة بين الناس، فالوفاء بالعهد كان من أحد الخصال لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فكان إذا وعد قام بتنفيذ وعده، لهذا يجب أن نتخذه قدوة حسنة في الوفاء بالعهد .

أمثال وعبر عن الوفاء بالعهد

ما هو الوفاء  والإخلاص

الوفاء كلمة تحمل جملة من المعاني الجميلة، الوفاء يعني الإخلاص، الوفاء يعني لا غدر أو خيانة، الوفاء يعني البذل والعطاء والوفاء تذكر للود ومحافظة على العهد، الوفاء في هذه الأيام عملة نادرة وغالباً ما تكون موجودة ولكن نادرة

أمثال وعبر عن الوفاء بالعهد

  • إن المرأة لا تهزأ من الحب ولا تسخر من الوفاء إلّا بعد أن يخيب الرجل آمالها.
  • الرجل بصراحته في القول وإخلاصه في العمل.

حكم و أقوال عن الوفاء

  • أوفى حب لدى البشر هو حب الطعام
  • شعب لا يعرف الوفاء شعب لا يعرف التقدم

كلام عن الوفاء للحبيب

  • إذا كان هناك من يحبك فأنت إنسان محظوظ، وإذا كان وفياً وصادقاً في حبه فأنت أكثر الناس حظاً.
  • الحب مع الوفاء كالقمر عندما يكون بدراً، والكسوف هو نهايته عندما يلاقي غدراً.

صور وأمثال عن الوفاء

أمثال وعبر عن الوفاء بالعهد

كثرت الأمثال والعبر التي تحدثت عن الوفاء بالعهد وذلك لأننا نرى الكثير من الأشخاص تقدم وعوداً وهمية للغير وذلك حينما يرغبون في تحقيق مصلحة ما وإذا وصلوا لما يتطلعوا إليه لم يقوموا بتنفيذ ما وعدوا به ودائماً يتهربون من الذين تم معاهدتهم.

يمكننا وصف الأشخاص التي لم تفي بعهدها بأنهم أشخاص منافقون كما أكد سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم حينما قال آية المنافقين ثلاث إذا تحدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان، وفيما يلي مجموعة من الأمثال التي تحدثت عن الوفاء بالعهد.

  • كُن مخلصاً لما هو في داخلك.
  • عندما يكون الوفاء متعة للمرء، فهذا هو الحب.
  • إن المرأة لا تهزأ من الحب ولا تسخر من الوفاء إلّا بعد أن يخيب الرجل آمالها.
  • الرجل بصراحته في القول وإخلاصه في العمل.
  • اذا أحببت شيئاً فأطلق سراحه، فإن عاد فهو ملك لك للأبد.
  • لسانك موقفك فلا تهنه ولا تكثر في وعد لا تستطيع الوفاء به أو وعيد لا يجد ما يدعمه في قدرتك.

آيات قرآنية عن الوفاء بالعهد

هناك آيات قرآنية كثيرة تحدثت عن الوفاء بالعهد، فمن منا لا يحب ان يقوم بتقليد الأنبياء في صفاتهم القويمة فكان سيدنا محمد وسيدنا إسماعيل وسيدنا إبراهيم عليهما السلام يوفون بما عهدوا كما بين الله لنا ذلك في القرآن الكريم.

ويعتبر الوفاء بالعهد من علامات الصادقين فهو بالنسبة لهم ليس شعاراً ولا مجرد كلمة يتم ترديدها إنما يكون خلق من الأخلاق الكريمة التي يتحلون بها، وإليكم مجموعة من الآيات القرآنية التي تحدثت عن الوفاء بالعهد.

أمثال عن الوفاء بالعهد رائعة

قوله تعالى: (وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ).

قوله تعالى: (وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا).

قوله تعالى: (وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً).

قوله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ).

أبيات شعرية عن الوفاء بالعهد

هناك الكثير من الأبيات الشعرية التي تحمل بداخلها معاني جميلة عن الوفاء بالعهد، فهو يرفع من شأن صاحبه إلى مراتب العلا والرفعة ويعمق الثقة بين الأفراد ويجعل لمن يحمله مكانة عظيمة ويكون منه شخصاً يتسم بالمروءة التي تجعله محبوباً وكبيراً في عيون الأخرين، ويقدم لكم موقع محتوى مجموعة من الأبيات الشعرية التي تحمل أسمى الكلمات عن الوفاء بالعهد.

  • ذهب الوفاء فما أحس وفاء وأرى الحفاظ تكلفاً ورياء الذئب لي أني وثقت وأنني أصفى الوداد وأتب على الفلواء.
  • أَيْنَ الوفا؟ قَطَّعتُ حَبلَ رَجَائِي وهَلِ اختَفَى مِن هَذِهِ الغَبراءِ؟ أينَ الجُذورُ الضَّارِباتُ أَصَالَةً في عُمقِ أَرضٍ ضُمِّخَت بِرِياءِ؟.
  • شف الوفاء فيني عن باقي الناس في ديره محصورة كل الحسن فيها ما عرفت غيرك ولو تخالطت بجناس دنيا الهوى ما ترحم رجل ما شيها.

تعرف علي: انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط قصير وسهل

مواقف الصحابة مع الوفاء بالعهد

أمثال عن الوفاء بالعهد رائعة

أقتدي صحابه رسول الله رضوان الله عليهم هذه الصفة وأخذوا بتطبيقها في حياتهم اليومية واعتبروها أسلوب حياه بالنسبة لهم معتبرين أنفسهم  مسئولين أمام الله عن أي وعد يوعدون به غيرهم.

ومن اشهر هذه المواقف كان موقف سيدنا عمر بن الخطاب عندما جاء إليه عبيده بن الجراح يخبره بأن أحد من جنوده عندما ذهب إلى بلده في العراق أمن أهلها ووعدهم بالأمان ونحن نخشى في أن تنقض علينا هذه البلدة في أي وقت فما نحن بفاعلين؟ أجابه أمير المؤمنين أوفوا بعهدكم.

وكان عوف بن مالك رضي الله عنه يجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وسبعة معه فقال لهم النبي ألا تبايعون رسول الله؟ فقالوا له بايعناك يا رسول الله فعلام نبايعك؟ قال على عبادة الله ولا تشركوا به شيئاً فعاهدوا النبي على ذلك وأوفوا بعهدهم هذا.

صور عن الوفاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *