التخطي إلى المحتوى

فوائد المشي للحامل ,بالرغم من التعب الشديد الذي تشعر به المرأة خلال الحمل إلا أنه من الضروري ان تقوم بممارسة الرياضة أثناء الحمل لعدة أسباب من أهمها أن تحافظ على رشاقتها ، ومن أفضل الرياضات التي يمكن أن تمارسها هي رياضة المشي خاصة خلال الشهر التاسع والذي سيعود عليها بالعديد من الفوائد بشرط أن يتم ممارسته بالطريقة السليمة .

فوائد المشي للمرأة الحامل

  • المشي خلال الحمل له الكثير من الفوائد التي تعود على المرأة الحامل أهمها أنه يقوي عضلة القلب ويحافظ على صحته ، كما أنه يقوي عضلات الجسم ويجعلها قوية .
  • المشي أيضًا يحمي المرأة الحامل من بعض الأمراض الخطيرة مثل تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم والسكري.
    ممارسة الرياضة بشكل عام والمشي بشكل خاص يسهل من عملية الولادة ،ويحمي المرأة الحامل من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
  • من فوائد المشي الرائعة ايضًا انه يحافظ على رشاقة الحامل وعلى مرونة الجسم وحرق السعرات الحرارية الزائدة التي تكتسبها المرأة خلال الحمل .
  • اذا كان وزن الجنين زائد عن الحد الطبيعي في المشي يعمل على التخلص من هذا الوزن الزائد بشكل طبيعي وصحي ويعمل على الحفاظ على وزن الجنين الطبيعي ،وأيضًا المشي يسمح بتنظيم عمل الجهاز التنفسي للجنين .
  • المشي يعمل على تنشيط جسم الحامل ويرفع من نفسية المرأة ويحميها من الاصابة باكتئاب ما بعد الولادة ويقلل من التوتر ويزيد من طاقة الجسم.
  • يعمل على تحسين حالة الحامل المزاجية لأنه يرفع هرمون “السيروتونين” أو هرمون السعادة.
    اذا كنتي في الشهر التاسع واقتربت من الولادة في المشي يسهل كثيرًا من هذه العملية وبعمل على توسيع الحوض بشكل سليم.
  • كل امرأة حامل في حاجة إلى أن ترتاح من مسؤولياتها لفترة ،المشي يساعد في ذلك فهو يجدد حياة المرأة ويبعدها عن هذه المسؤوليات لفترة.

تحذيرات المشي أثناء الحمل

في الشهور الأولى من الحمل يمكن للمرأة بممارسة حياتها بشكل طبيعي ولكن عليها الابتعاد عن اي حركة عنيفة أو قوية ، يمكن للمرأة الحامل أن تبدأ بممارسة تمارين المشي بداية من الشهور الوسطى بشرط أن تكون لا تعاني من أي انقباضات أو لديها حالة مشيمة متقدمة ،أما في الشهور الأخيرة فلابد من ممارسة التمارين الرياضية وخاصة المشي :

  1. بالرغم من الفوائد الكثيرة للمشي أثناء الحمل إلا أنه عند ممارسته يجب اتباع معايير السلامة ،فلابد أن تبتعدي عن المشي في جو حار أو التعرض لأشعة الشمس الضارة .
  2. احرصي على شرب كمية كبيرة من المياه قبل وأثناء وبعد المشي ،والقصد من المشي للمرأة الحامل هو الحفاظ على جسمها والاستفادة من فوائده وليس للوصول لمعدلات لياقة عالية.
  3. توقفي في الحال اذا شعرتي بالتعب أو الدوار أو العطش أو حتى إذا شعرتي بالجوع وعليك باستشارة الطبيب إذا كنت ستستمرين بممارسة هذا التمرين أم لا.
  4. إذا كنتي مصابة مشيمة متقدمة في المشي يعد أمر خطير جدًا على الجنين.
  5. لا تضغطي على نفسك أثناء ممارسة التمرين ، مارسي رياضة المشي بالتدريج حتى تعتادي عليه.
  6. احذري من المشي كثيرًا في الشهور الأولي لأنها تنذر بالإجهاض وايضًا في الشهر السابع لأنها تنذر بالولادة المبكرة.

طريقة المشي للحامل

عند ممارسة تمرين المشي عليكي ألا تمشي بترهل ، وارفعي رأسك وادفعي الكتفين للوراء وأرخي ذراعيك وثني الذراعين مدة تمرين المشي يتراوح بين 30 – 45 دقيقة يوميًا والاحماء بالمشي في المكان لمدة 5 دقائق.

المشي للحامل

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *