التخطي إلى المحتوى

علاج الاسهال عند الاطفال ، جميع الأطفال تصاب بالإسهال لعدة أسباب والإسهال هو إخراج البراز لعدة المرات في اليوم على شكل سائل ويجب على الأم التعامل معه وعلاجه بالطريقة المناسبة ولكن بعد التعرف على أسبابه .

أسباب الإسهال عند الأطفال

يجب على الأم التعرف على طبيعة طفلها لأن في بعض الأحيان الأطفال الرضع الذين يرضعون طبيعي يكون نمط برازهم الطبيعي سائلًا ولكن إذا كان الإسهال معه ارتفاع في درجة الحرارة وقيء فيجب الذهاب إلى الطبيب لأنها ستكون نزلة معوية.

وتتعدد أسباب الإسهال فقد يكون ناتج من عدوى بسبب أطعمة ملوثة أو قد يكون بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي أو حساسية من بعض الأطعمة وتكمن خطورة الإسهال في اصابة الطفل بالجفاف لذلك يجب على الأم عدم التوقف عن إطعام الطفل أو إرضاعه بل يجب زيادة عدد مرات الرضاعة والأكل.

أما إذا كان الإسهال مستمر فمن الأفضل إعطاء الطفل محلول الجفاف المخصص للأطفال ، طبعًا بعد استشارة الطبيب ،وإعطاء الطفل الكثير من السوائل لتعويض ما تم فقده يمكنك ايضًا إعداد محلول الجفاف بنفسك في المنزل وهو عبارة عن ملعقة صغيرة من السكر ومزجه مع قليل من الملح مع كوب ماء وإعطاء الطفل منه على مدار اليوم.

علاج الإسهال عند الأطفال

في بعض الاحيان لا يحتاج الاطفال الذهاب إلى الطبيب لعلاج الاسهال بل يمكن علاجهم في المنزل ، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها الذهاب إلى طبيب مثل أن يكون هناك أعراض مصاحبة للاسهال او ان يستمر الإسهال أكثر من 3 أيام ، أو إذا كان الاسهال مصحوب بارتفاع درجة الحرارة أو إذا ظهر طفح جلدي أو ألم في البطن.

لكن في الطبيعي إذا كان هناك إسهال فقط فهو يختفي خلال أيام وفي الغالب يتم علاجه بوصفات طبيعية وإجراءات بسيطة في المنزل.

ينصح بزيادة عدد الرضعات سواء كانت طبيعية أو صناعية لتعويض ما فقده الطفل وهناك عدة أصناف يمكن للطفل تناولها عند الإصابة بالإسهال مثل تناول منتجات الحليب ولكن إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان فلا داع منها.

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل البطاطس والقمح والأرز والخبز والفواكه والخضروات، كذلك تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون .

ينصح بتناول السوائل حتى لا يصاب الطفل بالجفاف وبالأخص عصير التفاح الطبيعي ، ولكن يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر لأنها تزيد من الإسهال .

الموز والتفاح والجزر من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها إلى طفلك ،اهرسي الموز أو التفاح بعد سلقه والتوست أو يمكنك تقديم خليط من التفاح والجزر المسلوقين و هرسهم مع الموز.

علاج الاسهال عند الاطفال

ابتعدي عن البطيخ والبرقوق والخس والمشمش والخوخ وكل الأطعمة التي تحتوي على الألياف بنسب عالية.

يمكنك استخدام البروبيوتيك وهي عبارة عن مكملات غذائية تقلل مدة الاسهال وتتكون من البكتيريا النافعة التي تساعد في التخلص من الاسهال ولكن سعرها غالي.

استخدام الأدوية لعلاج الاسهال

يفضل عدم اللجوء إلى الادوية واستخدام الوصفات الطبيعية لعلاج الإسهال ولكن كما أوضحنا من قبل إذا كان الإسهال شديد مصاحب بأعراض أخرى كارتفاع درجة حرارة الجسم فيجب استشارة الطبيب ، ونادرًا ما يستخدم المضادات الحيوية إذا كان الإسهال سببه عدوى بكتيرية .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *