التخطي إلى المحتوى
كيفية التعامل مع الأطفال الرضع وحديثي الولادة
الاطفال حديثي الولادة

التعامل مع الأطفال الرضع تجربة الأمومة من التجارب الصعبة للغاية على الأمهات، حيث أن هناك الكثير من الأشياء التي يجب على الأم التعرف عليها وهي تتعامل مع أطفالها حديثي الولادة، و بالأخص في الشهور الأولى من ولادتهم .

طرق التعامل مع الأطفال حديثي الولادة

يوجد بعضاً من القواعد التي يجب على الأم إتباعها أثناء التعامل مع طفلها في شهوره الأولي وحتى أن يكمل عامه الأول ومن هذه القواعد :

  • عليكي تجنب أن تعطي طفلك وجبة من الطعام كبيرة قبل نومه بشكل مباشر أو بالقرب من ميعاد نومه  .
  • تجنب تناوله أي مشروبات يكون في محتواها كافيين وذلك بالتحديد قبل نومه بست ساعات.
  • لا تقومي بعمل أي أنشطة تحفيزية لطفلك مثال أي لعبة حركية  قبل موعد نومه .
  • يجب عليكي تهيئة الجو العام حول طفلك لكي يحدث له إسترخاء وهدوء ويكون في حالة استعدادية للنوم .
  •  تجنبي تماماً أن تشاهدي التلفاز بصوت عالي بجانبه أثناء نومه حتى لا تزعجيه ومن الأفضل أن تقومي بقراءة كتاب مثلاً .
  • يجب أن تتأكدي تماماً من راحة طفلك أثناء نومه وذلك من جهة نظافة غطائه والفرش المستعمل في سريره بالإضافة إلى ملابسه والحفاضة التي يرتديها .
  • تأكدي من درجة حرارة الغرفة التي ينام بها طفلك حيث يجب  أن تكون معتدلة الحرارة .
  • إذا كان لديكي شعور أن طفلك يخاف عند الخلود إلى النوم، ففي تلك الحالة عليكي محاولة إعطائه أشياء تجعله مطمئن أثناء نومه مثال إعطائه لعبة على شكل يحبه  لكي تحميه مما يهاب منه ، أو ترك الضوء خافت في غرفته  .
  • في حالة بكاء طفلك أو صراخه قبل ميعاد النوم وإستمر ذلك لفترة، عليكي أن تتأكدي من عدم وجود شيء يؤلمه أو مغص في معدته بالإضافة إلى التأكد من درجة حراراته .

لعب الأطفال

لعب الأطفال

لابد أن تقومي باللعب مع طفلك في العديد من الأوقات حتى يظل طول الوقت مشغول إلى جانب أنك سوف تلعبين بذلك دورا هاماً في نمو طفلك وتنمية المهارات لديه .

نوم طفلك

نوم طفلك

يجب عليكي تعويد طفلك على نظام محدد للنوم إلى أن يصل لمرحلة إستيعاب أن للنوم وقت معين في اليوم،  وسوف يتم ذلك عند تقدم طفلك في العمر  وليس في أول شهور له  .

 احتياجات طفلك

أحتياجات طفلك

لابد من الأم أن تتعرف على الإحتياجات اللازمة لطفلها حيث أنه ينام ستة عشر ساعة في يومه ولكن يكون نومه على فترات متقطعة وليس متواصل كذلك فإنه يحتاج إلى الطعام كل فترة ساعتين أو كل فترة أربع ساعات على الأكثر، بجانب أحتياجه لنظافة حفاضته باستمرار وحاجاته إلى حضنك ليشعر بالأمان .

استشارة طبيب الأطفال

إستشارة طبيب  الأطفال

يجب الحرص على المواعيد الخاصة بطبيب الأطفال وعدم  تضييع أي موعد خاص بمتابعة طفلك معه أو تطعيم لوقايته من الإصابة من الأمراض المتنوعة .

غذاء طفلك

غذاء طفلك

في تلك المرحلة العمرية يعتمد طفلك في غذائه بشكل أساسي على اللبن من خلال الرضاعة الطبيعية أو الصناعية على حسب ما يتم إعطائه له .

لذلك يجب التأكد بشكل تام من كمية اللبن التي يحصل عليها طفلك في شهوره الأولى حتى الوصول إلى مرحلة إطعامه بأشياء أخرى بجانب اللبن الحليب .

لذلك حافظي تماماً على تغذية طفلك بشكل سليم حتى ينمو جسدياً وعقلياً بدون التعرض لمشكلات أثناء تلك الفترة العمرية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *