علاج الافرازات من حلمة الثدي

منال حجازي

علاج الافرازات من حلمة الثدي ، افرازات حلمة الثدي قد تكون طبيعية في فترة الحمل والرضاعة واشهر إفراز للثدي هو الحليب ،ولكن إذا كنت لا ترضعين أو غير متزوجة فوجود إفرازات من حلمة الثدي قد تكون مثيرة للقلق .

يوجد الكثير من إفرازات الثدي للنساء غير الحوامل وغير المرضعات والتي قد تكون بمثابة إنذار بوجود مشكلة والتي قد تكون خراج أو ورم في الثدي.

أنواع إفرازات الثدي

وإفراز الحلمة هو سائل يخرج من الحلمة وقد يحمل السائل عدد من الألوان حسب المرض الذي تعاني منه المرأة ، فقد يكون الافراز أبيض كلون اللبن ،أو قد يكون أصفر أو أصفر صديدي أو أخضر أو أحمر دموي .

 إفرازات الثدي

وأثبتت دراسة طبية أن وجود إفرازات الثدي من امرأة لا ترضع هو أمر غير طبيعي ويجب متابعة لون الافراز ، في اللون الأبيض هو افرازات حليبية وإذا استمرت بعد توقف الرضاعة فهذا قد يدل على ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين ، وأشارت الدراسة أنه لا يمكن تجاهل أي أورام في الثدي خاصة إذا صاحبها إفرازات دموية.

الإفراز الاخضر يدل على التهابات أو خلل في القنوات اللبنية ، والسائل الأصفر الصديدي يكون غالبًا التهاب أو ورم حميد أما إذا كان السائل أحمر دموي وكان هناك ألم في عدة قنوات لبنية فقد يكون خلل في هذا القنوات أما إذا كان الألم في قناة لبنية واحدة فهو في الغالب ورم داخل هذه القناة وقد يكون حميد أو خبيث.

الإفرازات الطبيعية

الافرازات الطبيعية للثدي هي الإفرازات الحليبية التي تفرز من الثدي اثناء الحمل والتي قد تبدأ في الشهر السابع والإفراز يكون من كلتا الحلمتين.

إفرازات غير طبيعية

الافرازات الغير طبيعية والتي تتمثل في الألوان السابق ذكرها قد تكون بسبب ورم حلمي قنوي وهو عادة ما يكون حميد والافرازات تخرج من ثدي واحد فقط وقد يكون السبب هو خراج في الحلمة أو في الثدي ويحدث بسبب عدوى بكتيرية والحلمة تفرز مادة لونها اصفر صديدي .

توسع القنوات اللبنية ظاهرة تحدث للنساء اللاتي يقتربن من سن اليأس وفي هذه الحالة يكون الافراز بني اللون.

علاج إفرازات الثدي

كل حالات إفرازات الثدي بسيطة ويمكن علاجها بأكثر من طريقة مثل المضادات الحيوية أو يمكن أن يكون العلاج جراحي في حالات الخراج أو استئصال ورم حلمي.

يجب إجراء فحوصات كاملة للاطمئنان والتعرف على سبب الافراز خاصة إذا كانت المرأة فوق سن الأربعين أو إذا لاحظتي وجود كتلة في أحد الثديين أو إذا كانت الافرازات مصحوبة بدم، وإذا كان هناك تاريخ وراثي لسرطان الثدي في العائلة .

أسباب غير شائعة إفرازات الثدي

  • حدوث اضطرابات وتذبذب في الهرمونات والتي تحدث غالبًا أثناء انقطاع الدورة الشهرية أو في مرحلة البلوغ.
  • حبوب منع الحمل قد تكون سبب لإفرازات الثدي مع كبر حجم الثدي والشعور بالألم.
  • أدوية الاكتئاب والمهدئات تزيد من هرمون البرولاكتين الذي يدر الحليب.
  • قد يكون شكل مبكر من سرطان الثدي والتي لم تنتشر بعد ويتم اكتشافها عن طريق التصوير الماموجرام للثدي.
  • بعد توقف الرضاعة الطبيعية والفطام قد يستمر الحليب في النزول لمدة قد تصل إلى سنتين.

التعليقات

  1. اعاني من تكيس المبايض عمري 28 سنة أنجبت بنتين 8 و6 سنوات ولم استطع النجاب بعدهم اتناول حبوب دوفاستون كل شهر من يوم 16الى 25 وانا الان انتظر موعد الدورة لكن تأخرت ليومين وعندي افرازات مهبلية بيضاء متكتلة.وعند الضغط على الثدي اليسار خرج منه سائل اخضر فقلقت.واجريت اختبار حمل كان سلبي فماذا افعل.

  2. السلام عليكم انا انسه عندي ١٧ سنه يوجد افرازات خضراء في الحماله و يوجد من الثديين و توسع بهما و انا لا اعلم ما المشكله هل اذهب الي طبيب.؟

  3. لاحضنا افرازا من الحلمة اليسرى فقط بلون شفاف و لكن بعد الضغط و هو مؤلم و مقلق لصاحبته التي تبلع من العمر 49 سنة و قد انجبة ولدان و كما انها تستعمل دواء ضغط الدم و السكري و كذا حبوب منع الاكتاب .
    ما هي نصيحتكم لنا نحن من الجزائر بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *