علاج حساسيه الحمل

منال حجازي

علاج حساسية الحمل ، تعد الحكة والحساسية لدى المرأة الحامل من الحالات النادرة نسبيًا والتي تسبب للمرأة الانزعاج الشديد أثناء الحمل ولكن حتى الآن لا يوجد أي إثبات أن والحساسية لدى الحامل تؤثر على نمو جنينك في الرحم ،ولكنك أكثر عرضة للولادة المبكرة بنسبة 1 من 10 ،وقد يرجع ذلك إلى ارتفاع املاح المرارة.

حيث أن المستوى الطبيعي لأملاح المرارة أقل من 10 ميكرو مول في اللتر ،وقد يصل إلى 40 ميكرو مول أو أكثر للتر المرأة من كل 5 مصابين بحساسية الحمل .

وهناك اعتقاد ان حساسية الحمل تزيد من احتمالية ولادة الطفل ميتًا ولكن مع تقدم الرعاية الطبية التي يتم تقديمها للطفل والأم لن تكوني عرضة لمثل هذه الخطر ،ويمكنك متابعة الأمر ومراقبة طفلك بدقة مع طبيبك من خلال عملية متابعة الحمل.

أسباب حساسية الحمل

في الشهور الأخيرة من الحمل تصاب المرأة الحامل بحساسية الحمل ولكن بنسبة قليلة بين الحوامل ،وذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تتعرض لها الحامل وايضًا بسبب الأملاح الزائدة التي تفرزها الغدد والخلايا لا تمتصها وتبقي في الدم مما يسبب حكة شديدة وحساسية .

 حساسية الحمل

وتستمر هذه الحالة من الحساسية حتى موعد الولادة ثم تبدأ في الاختفاء مع الوقت بعد الولادة ولكن قد تستمر لفترة طويلة على حسب حالة الجسم.

 حساسية الحمل

وقد تكون الحساسية على هيئة صعوبة في التنفس وقد تكون مصحوبة بتدميع العيون أو السعال ،وهذا النوع من الحساسية يحدث عندما تشم رائحة بعض المواد الكيميائية مثل المنظفات أو الصابون أو العطور ، وقد تظهر الحساسية على شكل طفح جلدي بسبب التعرض لأشعة الشمس .

وفي هذه الحالة يجب الابتعاد عن كل ما يهيج جلدك ويسبب الحساسية لكي ،مع المحافظة على شرب الكثير من السوائل خاصة الماء والالتزام بنظام غذائي متكامل وصحي.

الحساسية الناتجة من الكبد

من الأنواع النادرة من الحساسية التي تصاب بها المرأة الحامل هي تلك الحساسية الناتجة من مشاكل في العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد ، وعندما يتعرض الكبد لمشكلة يقل إفراز هذه العصارة مما يؤدي إلى ترسب الأملاح الموجودة في المرارة وبالتالي يحدث الإحساس بالحكة في باطن القدم والكف.

والمشكلة التي يتعرض لها الكبد تكون بسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون الذي يسبب صدمة للكبد ويؤثر عليه وعلى ادائه ،لذلك قد تبدو المرأة شاحبة وايضًا يمكن للمشكلة أن تؤثر على تخثر الدم والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف أثناء الولادة.

أعراض حساسية الحمل

أعراض حساسية الحمل واضحة وتظهر على شكل تهيج في الجلد مع حكة وتسبب التهابات في الجلد ،وتنتشر كثيرًا في بعض المناطق مثل الفخذين والبطن والصدر واليدين ،ويكون الاحمرار والتهيج يكسوه قشرة.

 حساسية الحمل

تبدأ أعراض الحساسية الحكة في اليدين والقدمين ثم تمتد إلى الذراع والرقبة والوجه ،وايضًا يصاحب الحكة والاحمرار تغير لون البول إلى لون غامق بسبب حساسية خلايا الكبد.

علاج حساسية الحمل

  1. يمكن استخدام بعض الكريمات الطبية المسكنة والتي يصفها الطبيب للحامل للتخفيف من آثار الحكة وحساسية الجلد .
  2. ابتعدي عن الملابس التي تسبب تهيج للجلد مثل النايلون ويجب إرتداء ملابس قطنية غير ضيقة وفضفاضة .
  3. ابتعدي عن درجات الحرارة المرتفعة والماء الساخن جدًأ ويفضل الاستحمام بالماء الدافئ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *