التخطي إلى المحتوى

علامات الحمل قبل الدورة الشهرية ، من الشائع أن هناك الكثير من الأعراض التي تشعر بها المرأة قبل الدورة الشهرية ،قد تكون أعراض نفسية أو عضوية ولكن هذه الاعراض قد تتشابه كثيرًا مع أعراض الحمل مما يجعل المرأة في حيرة قبل الذهاب لإجراء تحليل الحمل .

الفرق بين علامات الحمل واقتراب الدورة

أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية تتشابه كثيرًا ولكن الاختلاف يكون في مدى قوتها وشدتها ،فإذا كانت اعراض الدورة تظهر لديك قبل أسبوع أو 10 ايام من بداية الدورة الشهرية وذلك يتوقف على طبيعة جسم كل امرأة ،فإن أعراض الحمل تستمر لمدة أطول.

أعراض الحمل

آلام الثدي من اعراض الحمل

آلام الثدي معروف بأنه أحد علامات اقتراب الدورة الشهرية ولكنه يعتبر أيضًا من علامات الحمل ولكن يكون الألم أكثر حدة ، ففي حالة الدورة الشهرية يمكنك تسكين آلام الثدي وفي العادة يختفي الألم تدريجيًا مع بداية الدورة بسبب هبوط معدل البروجسترون.

أما في حالة الحمل فيحدث العكس حيث أن الألم يزيد يوم بعد يوم بسبب ارتفاع معدل البروجسترون ،ومع الالم فإن الذي يميز الحمل هو تغيير لون محيط الحلمة أو توسعها فتصبح داكنة عن الطبيعي.

الانقباضات وآلام البطن

  • في الطبيعي أثناء الدورة الشهرية تشعر السيدة بانقباضات في أسفل البطن وهذا الألم يحدث قبل الدورة الشهرية بعدة أيام وأثناء الدورة.
  • أما في حالة الحمل فإن الانقباضات تصبح حادة وقوية ومؤلمة أكثر وكثيرة التكرار مع الشعور بثقل في الظهر والبطن ،بالاضافة إلى القيء والشعور بالغثيان خاصة في الصباح.
  • وتشعر المرأة قبل الدورة الشهرية بآلام في العضلات والمفاصل والإحساس بالتعب والإرهاق وقد يشعر البعض بالأرق وهناك نساء تنام أكثر من المعتاد .
  • أما في حالة الحمل فإن آلام ومشاكل المفاصل والعظام تكون أكثر حدة مع الشعور بالدوار والإعياء وضيق التنفس بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون ، بالإضافة إلى الرغبة الشديدة في النوم والشعور الدائم بالنعاس.

انفتاح الشهية أو النفور من الطعام

في حالة الدورة الشهرية فإن الشهية تتغير من خلال تناول كميات كبيرة من الطعام و زائدة عن الطبيعي مع الرغبة في تناول السكريات والحلويات والشيكولاتة أو أطعمة مالحة.

أما في حالة الحمل فهناك نساء تنجذب لأطعمة لم تكن تأكلها من قبل وهناك نساء تنفر وتنزعج من روائح الأكل التي كانت تفضلها من قبل،وهناك البعض الأخر التي تزيد شهيتها كثيرًا وبشكل ملحوظ.

أعراض في حالة الحمل فقط

  • صحيح أن هناك أعراض تتشابه كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية إلا أنه هناك أعراض إذا ظهرت فإنها علامات واضحة للحمل فقط .
  • قد تظهر بقع دم خفيفة لعدة أيام فقط ولكن ليس كنزيف الحيض ، وهذه البقع تظهر بسبب انغراس الجنين في الرحم.
  • الزيادة المفرطة في العرق مع ارتفاع درجة الحرارة أكثر من المعتاد وذلك بسبب تنشط الغدة الدرقية بسبب هرمون الحمل.
  • كثرة التبول وعدم القدرة على حبسه مع رائحة البول القوية والنفاذة.
  • الشعور بصعوبة الهضم والاصابة بالامساك والتهابات المعدة حيث أن الأمعاء تكون مرتخية بسبب التغيرات الهرمونية.
  • الغثيان والشعور بالضيق والنفور من بعض الروائح مثل العطور أو المواد الكيماوية والبخور.

أعراض الحمل

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *