8 علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة الشهرية

ياسمين عبدة

يمكن للسيدة التركيز على اكتشاف الحمل بعد عملية الإخصاب وقبل موعد الدورة الشهرية منِ خلال التغيرات التي تطرأ عليها، لذلك سوف نتحدث عن هذه العلامات في هذا المقال يؤكد جميع الأطباء أن البويضة عندما تصل إلى قناة فالوبِ تنتظر 24 ساعة حتى يصل إليها الحيوان المنوي ليخصبها.

وبعد ذلك يحدث الإخصاب وعادة تستغرقِ البويضة من 3 إلى 4 أيام لتصل إلى الرحم حيث يوجد هرمون الحمل في الدم وغالبا لا يظهر في اختبار الحمل إلا عند موعدِ الدورة الشهرية وغيابها هو أول علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة .

  1. تغيرات في المزاج.
  2. زيادة مرات التبول.
  3. الصداع.
  4. حنان الثدي.
  5. ظهور الهالات السوداء الداكنة.
  6. الشعور بحالة إعياء بالجسم.
  7. الغثيان .
  8. نزيف خفيف عند بداية زرع البويضة.

علامات الحمل الأولية

علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة

  • آلام الثدي

تعتبر هذه العلامة من العلامات الهامة من الحمل حيث تشعر بألم بالثديِ مع انتفاخ وتصبح هذه المنطقة حساسة جدا أكثر من العادي وخاصة منطقة الحلمة وسوف تلاحظي وجود خطوط زرقاء على الثديِ.

  • حدوث إنتفاخ

يحدث الانتفاخ نتيجة التغيرات الهرمونية وعادة تحدث بعد عملية الإخصابِ فتعمل على بطء الجهاز الهضمي، فهذا العرض لا تلتفت إليها العديدِ من النساء.

  • الإحساس بالتعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاقِ دون سبب واضح يعتبر علامة من علامات الحمل حيث نجد بعض النساء تكون حساسة جدا للتغير الهرموني بجسمها، فعندما يرتفع هرمون البروجيسترون يجعلِ السيدة تشعر بالتعب والرغبة في النوم طوال اليوم.

  • تقلصات أسفل البطن

تشعر الحامل بآلام شديدة وتقلصات في أسفل البطن وتلك الأعراض تحدث عادة قبل الدورة الشهرية فهيِ من العلامات الواضحة لحدوث حملِ.

  • الغثيان عند الاستيقاظ من النوم

هذه علامه اكيده من أعراض الحمل فكثير من السيدات يحدث لهن غثيانِ عند الاستيقاظ من النوم ويكون عادة مصحوبا بقيء.

الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة

  • هي علامة شائعة عند معظم النساء وهذا دليل على الحمل، حيث تشتهيِ أطعمة لم تكن تحبها من قبل أو تناول الأطعمة بكثرة.
  • ألام بالظهر: عادة تحدث عندما تبذلي مجهود ويكون علامة مميزة علىِ حدوث الحمل .
  • تأخر الدورة الشهرية : يعتبر دليل أكيد على حدوث الحمل لدى النساء التيِ تكون الدورة منتظمة بهم ويحدث عادة بعد مرور 3 أسابيع.
  • الصداع: تتعرض معظم النساء من الصداع في وقت مبكر من الحمل نتيجة ارتفاع معدلِ هرمون البروجيسترون.

شاهد أيضًا:  طريقة استخدام حبوب ياسمين لمنع الحمل

دخول الحمام بكثرة

تزداد عدد مرات دخول الحمام عن الطبيعيِ نتيجة انتفاخ الرحم وزيادة تدفق الماء والضغط على المثانة، ولكن نجد هذا العرض ملحوظ في أواخر الحمل، فعليك بإجراء اختبار حمل فسوفِ تجديها إيجابية.

نصائح الشهور الأولى من الحمل

يعتبر الأسبوع من الحمل هو أسبوع بداية آخر دورة شهرية لك، وبالتالي سيقوم الطبيبِ بتحديد موعد الولادة بناء على ذلك.

أعراض القيء والغثيان

  • يمكنك تناول 4 أو 5 وجبات خفيفة في اليوم ولذلك لتخفيف حدة القيء، وعدم مغادرة السريرِ مباشرة بعد الاستيقاظ والبدء بتناول كميات قليلة من الأطعمة الخفيفة مثلِ الخبز المحمص والبسكويت المالح.
  • من الممكن استخدام أدوية مضادة للقيِء والغثيان، ولكن الطبيب هو الذي ينصح بذلك.

الغثيان عند الاستيقاظ من النوم

الشعور بحرقة في المعدة

  • تشعر معظم النساء من الحرقة في جزء من المعدة ( فم المعدة)، فهذه الحرقة هو شعورِ بحرارة شديدة من أسفل الحلق حتى المريء نتيجة إلى التغيرات الجسديةِ الهرمونية التي تمر بها خلال هذه الفترة من الحمل.
  • خلال فترة الحمل تفرز المشيمة هرمون البروجسترون والذي يعمل علىِ ارتخاء العضلات اللينة في الرحم، ويعمل أيضا على ارتخاء الصمام الفاصل بين المريء والمعدة حيث يسمح بتسربِ العصارة المعدية إلى أعلى، لذلك اتبعي هذه الخطوات.
  • عند النوم ارفعي الجزء العلوي من الجسم بوضع وسادةِ تحت الرأس والكتفين.
  • تجنبي الأطعمة الدسمة والغنية بالتوابل الحارة والتي تحتويِ على الصلصة.
  • من الضروريِ المتابعة الدورية لطبيبك المباشر والتحدث معه عن هذا العرض ليصف لك الدواء المناسب.

شاهد أيضًا:  حبوب ترايوسيبت (Triocept) لمنع الحمل ونزل الدورة الشهرية

الفرق بين علامات الحمل واقتراب الدورة

أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية تتشابه كثيرًا ولكن الاختلاف يكون في مدى قوتها وشدتها ،فإذا كانت اعراض الدورة تظهر لديك قبل أسبوع أو 10 أيام من بداية الدورة الشهرية وذلك يتوقف على طبيعة جسم كل امرأة ،فإن أعراض الحمل تستمر لمدة أطول.

آلام الثدي

آلام الثدي معروف بأنه أحد علامات اقتراب الدورة الشهرية ولكنه يعتبر أيضًا من علامات الحمل ولكن يكون الألم أكثر حدة ، ففي حالة الدورة الشهرية يمكنك تسكين آلام الثدي وفي العادة يختفي الألم تدريجيًا مع بداية الدورة بسبب هبوط معدل البروجسترون.

أما في حالة الحمل فيحدث العكس حيث أن الألم يزيد يوم بعد يوم بسبب ارتفاع معدل البروجسترون ،ومع الالم فإن الذي يميز الحمل هو تغيير لون محيط الحلمة أو توسعها فتصبح داكنة عن الطبيعي.

الانقباضات وآلام البطن

  • في الطبيعي أثناء الدورة الشهرية تشعر السيدة بانقباضات في أسفل البطن وهذا الألم يحدث قبل الدورة الشهرية بعدة أيام وأثناء الدورة.
  • أما في حالة الحمل فإن الانقباضات تصبح حادة وقوية ومؤلمة أكثر وكثيرة التكرار مع الشعور بثقل في الظهر والبطن ،بالاضافة إلى القيء والشعور بالغثيان خاصة في الصباح.
  • وتشعر المرأة قبل الدورة الشهرية بآلام في العضلات والمفاصل والإحساس بالتعب والإرهاق وقد يشعر البعض بالأرق وهناك نساء تنام أكثر من المعتاد .
  • أما في حالة الحمل فإن آلام ومشاكل المفاصل والعظام تكون أكثر حدة مع الشعور بالدوار والإعياء وضيق التنفس بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون ، بالإضافة إلى الرغبة الشديدة في النوم والشعور الدائم بالنعاس.

شاهد أيضًا:  ما هي اعراض الحمل

انفتاح الشهية أو النفور من الطعام

في حالة الدورة الشهرية فإن الشهية تتغير من خلال تناول كميات كبيرة من الطعام و زائدة عن الطبيعي مع الرغبة في تناول السكريات والحلويات والشيكولاتة أو أطعمة مالحة.

أما في حالة الحمل فهناك نساء تنجذب لأطعمة لم تكن تأكلها من قبل وهناك نساء تنفر وتنزعج من روائح الأكل التي كانت تفضلها من قبل،وهناك البعض الأخر التي تزيد شهيتها كثيرًا وبشكل ملحوظ

إذا شعرتِ سيدتي بأي عرض من الأعراض السابقة قبل الدورة فقد يكون ذلك حملاً وعليك إجراء اختبار حمل للتأكد.

ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *