التخطي إلى المحتوى

اسهل طريقة لمنع الحمل ، تحتاج المرأة إلى الراحة قليلًا وإلى فترات يمتنعن عن الحمل فيها للحفاظ على صحتها واستعادة نشاطها خاصة إذا كانت أم جديدة ، وتتعدد الأساليب والطرق التي يمكن لأي امرأة اتباعها لمنع أو تنظيم الحمل لفترة زمنية محددة وعلى كل سيدة أن تختار الطريقة التي تناسبها وتجدها ملائمة أكثر لجسمها ولابد من استشارة الطبيب في هذا الأمر.

هناك وسائل منه دائمة وهذه الوسائل غير قابلة للعودة ويتم استخدامها فقط في حال قرر الزوجين أنه لا يريد الإنجاب مطلقًا سواء كان رجل أو امرأة .

اساليب منع الحمل

طرق منع الحمل الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أقدم الطرق لمنع الحمل وما يميز هذه الطريقة انها طبيعية ولكنها ليست مضمونة دائمًا لان هناك بعض النساء يحدث لهن تبويض أثناء الرضاعة الطبيعية وفي هذه الحالة قد يحدث حمل.

فترة الأمان

طريقة تعتمد على الافتراض لاعتماد هذه الطريقة يجب على المرأة حفظ تواريخ الدورة الشهرية وحسابها جيدًا، فلا يمكن تلقيح البويضة بعد مرور 36 ساعة من خروجها وايضًا لا يمكن للحيوان المنوي أن يعيش في الجهاز التناسلي للأنثى أكثر من أربعة أيام ، التبويض يحدث قبل الدورة الشهرية بـ 14 يوم.

مع حساب تواريخ التبويض لانها تختلف من مرأة لأخرى يمكن للمرأة أن تعرف فترة الأمان والتي في العادة تكون بعد انتهاء الدورة الشهرية بـ 4 أيام تقريبا ،و من 5 لـ 8 أيام قبل موعد الدورة الشهرية المقبلة .
وما يميز هذه الطريقة أنها طبيعية ولا تحتاج إلى عقاقير ولكن من عيوبها انه إذا اخطأت المرأة في حسابات التبويض قد تتعرض لحدوث الحمل مما يجعلها طريقة غير مضمونة 100%، وايضًا هذه الطريقة لا تناسب المتزوجين حديثًا وتحتاج إلى اصرار شديد وثقافة كبيرة .

القذف الخارجي

وقد روي في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه:” كنّا نعزلُ على عهدِ رسولِ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – فبلغ ذلك نبيَّ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – فلم ينْهَنا “، يمكن تجنب حدوث الحمل عن طريق إخراج القضيب أثناء الجماع ويتم القذف بعيدًأ وليس في المهبل .

وما يميز هذه الطريقة انها لا تحتاج إلى ثقافة أو حسابات أو تعليم لكن عيوبها انها لا تحقق الاشباع الجنسي وغير مضمونة لأنه قد يحدث القذف داخل المهبل وليس في الخارج.

ويمكن لهذه الطريقة ايضًا أن تؤدي إلى احتقان اعضاء المرأة الداخلية بسبب عدم الاشباع الجنسي وذلك قد يؤدي إلى آلام في الظهر والبطن وتزيد من آلام الدورة الشهرية.

استعمال العوازل

يمكن استخدام العوازل سواء ذكورية أو أنثوية ويعيق هذا العازل وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم ،ولكن الكثير لا يفضل هذه الطريقة لانها قد تحجب الشعور بالمتعة أثناء الجنس ويمكن أيضًا ان تتمزق وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من مكونات هذه العوازل.

وسائل منع الحمل الهرمونية

من الوسائل المنتشرة كثيرًا وهي تمنع المبيض من الإباضة وتمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى عنق الرحم وتتميز هذه الوسائل بأن نسبتها في النجاح مرتفعة إلا أن يعيبها وجود الكثير من الأعراض الجانبية حدوث زيادة في الوزن أو عدم انتظام الدورة الشهرية .
ومن هذه الوسائل حقن منع الحمل والأنابيب التي تغرس في الذراع يمتد تاثيرها لعدة سنوات وحبوب منع الحمل.

اساليب منع الحمل

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *