أشعار عن القدس مؤثرة , اجمل ما قيل عن زهرة المدائن

أ / أميرة عاطف أحمد

أجمل أشعار عن القدس زهرة مدائن العرب ومهبط الرسالات السماوية ومهد الحضارات تلك المدينة المتألقة وصاحبة التاريخ العريق والتي تضم في أحشائها العديد من التعاليم والمقدسات لمختلف الديانات وتعد أكبر المدن الفلسطينية التاريخية المحتلة من حيث المساحة وتعداد السكان بالإضافة لأهميتها الدينية والاقتصادية الكبيرة وروحانيتها ومكانتها العالية في نفوس الشعب الفلسطيني والعربي مما جعلها ملهمة للشعراء العرب.

أشعار عن القدس

والتي تأتي في مقدمة الطرق والأساليب المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من قبل مشاركيها من الفلسطينيين وأبناء الأمة العربية والإسلامية للإعراب عن حبهم وتمسكهم بالقدس عاصمة فلسطين والتصدي للمحاولات المستمرة من الحكومة الأمريكية والإسرائيلية لفرض الهيمنة الصهيونية عليها ونزع الحق العربي بها وتشويه هويتها وهو ما يستحيل تنفيذه فالقدس ستظل صامدة أبية عربية الهوية.

  • سيعلن الشعر نظما من أيادينا.. حربا يزعزع أنفاس الصهاينا.. سيحدث الحبر أحداثا مهمهمة.. رعب الزلازل نيرانا براكينا.. سيظهر الحق والعربان تتبعه..  حطيننا الأمس آن اليوم حطينا.. لبيك ياقدس أن الحق منتصر.. لبيك أنت بأمي يافلسطينا.
  • يا لهف نفسي من لظى الأنباء.. أتصير قدسي درة الأعداء.. وسينقلون سفارة عرفت لهم..
  • أهلي بكل الأرض شتت شملهم.. وبنو القرود هم أساس بلائي.. فالقدس عاصمة البلاد.. وإنها أرض لنا للأهل والأبناء
  • المسجد الأقصى المبارك أرضه.. أرض مطهرة بكل صفاء.. ويدنس الباغي شذى بركاته..  بالبطش والتهديم والغلواء.. يا ليتني ما عشت حتى لا أرى إجحافهم بالقدس أين عزائي؟.
  •  القدس صارت لليهود دار الخلافة.. أين العروبة يا عرب و أين التكاتف.. وترامب مولاكم يمادي في الصلافة.. و أين التحالف من قرارة يا مكالف.. آسفي على الأقصى و دم القلب نازف..  حتى على الإسلام و أهله يا حسافه.

شعر عن القدس والأقصى

لطالما تغنى الشعراء في الوطن العربي بجمال وقداسة القدس وما تضمه من معالم حضارية وسامية أبرزها المسجد الأقصى نظرا لما يجسده من دعوة سماوية وكونه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وأحد أكبر المساجد في العالم وأكثرها قداسيه ومنزلة عند المسلمين فهو مسرى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

وجاء ذكره في القرآن الكريم دلالة على رفعة شأنه وتكريما له من الله عز وجل مما جعله محط أنظار وأعجاب العالم بإثره وملهم لذوي الإحساس الوطني ومشعلي الحماسة وروح المقاومة بقلمهم وسلاحهم الأصدق لترجمة وتجسيد المأساة العربية والمهزلة والقهر لمشاعر العرب وانتهاك حرمة وقداسة القدس والأقصى.

شعر عن القدس والأقصى

  • من أشعار القدس الشهيرة : سلبوا البلاد وينهبون ودمروا.. حتى المساجد في مدى الأنحاء.. القدس قدسي لن تكون لخصمنا.. مهما استبدت حلكة الظلماء.. فغدا سيرجع خالد ليقودنا.. ويطل معتصم على الغبراء.. والأهل أهلي لا أشك بعزمهم.. وسينهضون بوثبة شماء.
  • في القدس الشريف القلب باك.. وتحلم لو جلا عنها القتام.. وقلب المسجد الأقصى يعاني..
  • وغشى وجه قبته السخام.. يهود الغدر قد نسجت شباكا.. فخاف الأسر في القدس الحمام.
  • أعيدوا المسجد الأقصى عزيزا.. فصخرة صاحب الأقصى ترام.. أأول قبلة في الأرض تسبى.. ومسرى أحمد الهادي يضام.. فأين الأسد من قومي النشامى.. أم الآساد من قومي نيام؟.
  • يا قدس كم أهـواه طيب  هـواك.. وأذوب شـوقا كــي أرى أقصاك.. يا قدس يا عبق الـحيـاة وروحها.. قلبي تنفس  من نسيـم شذاك.
  • يا قدس يا فردوس دنيـاي.. التي أسعى للـــقياها متى ألـــقاك؟.. يا قدس يا سر الجمال وسحـره.. كل المدائــن قبـلت يمنــــاك.. فلأنت زهــر لــلـــمدائـن كلـها.. ولأنت در جل من حـــلاك.

تعرف علي: عدد 11 قصيدة عن القدس وفلسطين مكتوبة مؤثرة

قصائد عن القدس مكتوبة

تعتبر القصائد والأشعار هي لسان حال كل ثائر عربي يشعر بمرارة الاحتلال واغتصاب أراضيه ومقدساته ويشعر بالإجرام الصهيوني وبشاعة ما تتعرض له الأراضي الفلسطينية وخاصة عقب التصريح بالقرار الأمريكي والمخطط الإسرائيلي المستفز بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب

إلى القدس وهو ما أثار الانتفاضة بداخل أصحاب القلم من أبناء الوطن العربي محاولين بسلاحهم الحر التعبير عن مشاعرهم الغضب وإعلان استيائهم واستنكارهم للتسلط والاستبعاد الذي تفرضه علينا قوات الاحتلال الإسرائيلي وداعمها وراعيها الأمريكي.

أشعار عن القدس

  • يا قــدس يــا فاتنة الأرواح.. يا سكني وتــرياقي لكم أهــــواك.. أنا لا أريد سوی الورود وخافقـي.. صاد شغــــوف يـرتجي سقيـاك.
  • يا قدس يا أم الأمـــــاني كـــلها.. نفسي ومالي والبنيــن فداك.. وسألت ربي قبل حتفي سجدة.. أرقي بها أســـمـو مع النسـاك.. ووصيتي مثل الكــليـم كــتـبتها.. أن يدفنـــوني في عبيـــر ثـــراك.
  • قد بعتم القدس البتول وحسنها.. وعلى العروبة ناحت الأيام.. يا أكواس النسيان هيا أقبلى.. أسد العروبة فى الكهوف نيام.
  • يا نفس جودي بدمع العين من مقلي.. وأروي يباب الثرى هطلا بلا وجل.. قدسي تئن ونار الذل موصدة.. والقيد أدمى زنود المجد يا خجلي.. هذا رضيعك يشدو النصر ملحمة.. لا جف نبعك من طفل ومن رجل.. حتى النساء تباري السيف رهبتها.. هذي خناجر ذي كالحاصب الجلل.. يا قدس صبرا فنور الفجر مطلعه.. بشحذ من يرتوي دوما من الأمل.

أجمل كلام عند القدس والمسجد الأقصى

نظرا لتزايد أعداد الباحثين من أصحاب الصفحات الشخصية من أبناء العروبة والدولة الفلسطينية على الفيس بوك وتويتر وخلافه من المواقع الاجتماعية حول العالم عن أجمل الكلمات المعبرة عن تمسكهم بحقهم في القدس ورفض المساس بهويته والانصياع للقرار الأمريكي والاستيطان الإسرائيلي الغاشم بجانب ما تتيحه لهم تلك الكلمات من وصف واعتزاز بشموخ وصمود القدس ورجاله الأبطال والمدافعين عن حريتهم.

  • تبت يد الغدر المقيم بشرقنا.. أنفاسه فوق الربوع ضرام.. فالعنتريات التي في عرشنا.. سقطت بعرش يعتليه حسام.. خمدتم الثورات حتى تجلسوا.. فوق العروش تقودكم أوهام.. وتركتم المحتل يحرق روضكم.. والقلب جمر والدروب سقام.
  • أن فاض خزيك يا عروبة فأعلمى.. قدس الخلود يصونها الإسلام.. للقدس رب تستجير بعدله.. ليل التكالب والملوك غرام.. ماذا تأمل من عميل خائن إلا الخراب وعمره الأعداء.. الغرب يهتك ستر شرق عابث.. ويصول فوق أكفه الأقدام.. للقدس رب سوف يمنع بيته.. لو أنف ملكي يحتويه رغام.
  • يا قدس عذرا إن علت أنات.. وتفجرت في ساحك الآهات.. يا قدس عذرا إن  تخاذل نيلنا.. أو غاب عن يوم اللقاء فرات.. حكامنا باعوا قضية ديننا.. وتحكمت في رأيهم شـهوات.
  • الـقـدس والـمسرى وقـبلة أحـمد.. هـل بـعد ذاك لدى الجوانب مرقد.. هـــل بــعـد ذاك يــنـام حــر.. هـانـئا.. أو بـعد ذاك لـدى الـكياسة مـوعد.
  • القدس تـصرخ والأنــــــــام نـــيـام..  والمسجد الأقصى أبـــتـلاه ظــلام.. عبثت بــه شر الخليــق .. وأفــسدت وأحــــالت القدس العتيق حــــطام.. هبوا لـنصرة قـدسكم مـــاذا جرى.. وإلى متى تـبقى الكـــرام  تضام.. أحموا حمى أجـدادكم.. حلت بــها نـَكبات دهــــر واعتراها سـقام.. أحموا بــــلادا قــد تجرعت الاسى.. مرا وذاقــــــت علـقـم الأيام.